كيف تختار الخضراوات والفواكه
كيف تختار الخضراوات والفواكه

الخضراوات والفواكه مصدر غذائي مهم لجسم الإنسان يساعده ويحميه من أمراض القلب والسرطانات والسكتات الدماغية، كما تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف الهامة لبناء الجسم والمحافظة على صحته، لذلك علينا الاهتمام بعملية اختيار الخضراوات والفواكه الناضجة والتي يصلح أكلها لأنها ليست حكراً على ربات البيوت فقط، فكل منا يذهب للسوق لشراء لوازمه واحتياجاته وقد يضطر في كثير من الأحيان إلى شراء الخضراوات والفواكه فيحتار كيف ينتقي الصالح منها والناضج المفيد من بين التلال المتراكمة أمامه من الخضراوات والفواكه بكافة أشكالها وتصنيفاتها، لذلك نتطرق في هذا المقال لهذا الموضوع ليستفيد الجميع ويكتسب المعرفة.

كيف تختار الخضراوات والفواكهكيف تختار الجيد من الخضراوات والفواكه بالنظر إلى شكلها؟

يمكننا التمييز بين الخضراوات والفواكه التالفة والطازجة بالنظر إلى شكلها فمثلاً يجب أن تكون متماسكة وليست منهارة أو مهشّمة ومحافظة على أعناقها وأوراقها قدر الإمكان، كما يجب أن تكون ملساء ومشدودة القشرة لأن ذلك يكون دليلاً على أنها طازجة وغير ذابلة أو قديمة، وأيضاً يجب ملاحظة أن تكون الخضراوات والفواكه سليمة لا يوجد بها ثقوب أو حفر لأن وجود الحفر والثقوب فيها قد يكون نتيجة لمكوثها في بيئة تتواجد فيها الحشرات مما أحدث تلك الثقوب، كما علينا الانتباه لعدم تواجد قضمات على حبات الخضراوات والفواكه لأنها قد تكون أثراً لقضمات الحيوانات القارضة أو الطيور.

كيف تختار الخضراوات والفواكه بالنظر إلى لونها وصلابتها؟

الخضراوات والفواكه الطازجة يجب أن تكون ألوانها زاهية نضرة جداً لاتحتوي على بقع داكنة أو بيضاء اللون، كما يجب الانتباه إلى لون الخضراوات او الفواكه الأصلي فمثلاً الطماطم لو كانت ذات لون أخضر زاهي فهي ليست صالحة للأكل لأن لونها الناضج هو الأحمر وليس الأخضر.
أما من حيث الصلابة فيجب أن تكون الخضراوات والفواكه صلبة متماسكة لتدوم وقت أطول.

كيف تختار الخضراوات والفواكه من خلال رائحتها؟

كيف تختار الخضراوات والفواكه

يجب أن تكون الخضراوات والفواكه السليمة الطازجة لها رائحة جميلة منعشة وقوية، أما إن كانت رائحتها برائحة الصناديق والمخازن فتكون معبئة من زمن أو قديمة وإن كانت برائحة المواد الكيماوية فتكون مرشوشة للتخزين او الحماية من القوارض والحشرات وغير صالحة للأكل لأنها قد تسبب الأمراض السرطانية.
بعض الأمثلة لكيفية اختيار الصنف الجيد من الخضراوات و الفواكه:

  • الطماطم: يجب اختيار حبات الطماطم المدورة الحمراء وليس المدببة أو الطويلة، لأن الحبات المدورة تكون قشرتها رقيقة وقليلة البذور.
  • الثوم: يجب اختيار رؤوس الثوم الصلبة القاسية الخالية من العقن، فتلك الطرية تكون قديمة وغير طازجة.
  • الباذنجان: يجب أن تكون الحبات قشرتها لامعة الملساء ذات اللون المائل إلى النهدي الغامق بعرق أخضر.
  • النعناع والبقدونس والخس والخضراوات الورقية الأخرى: يجب أن تكون أوارقها خضراء لامعة لا يوجد بها اوراق صفراء اللون، كما يفضل شراء كميات قليلة منها لأنها سريعة التلف.
  • التفاح: يجب أن يكون التفاح نضراً و متماسكاً ولامعاً، بدون بقع بنية أو أجزاء غامقة اللون، و يمكن الاعتماد على حاسة الشم بفحص رائحة التفاح و معرفة الطازج منها.
  • البرتقال: يجب اختيار الحبات الثقيلة في الوزن ذات القشرة اللامعة.

1 تعليق

  1. انها نصائح مهمة رغم بساطتها ،كما سيظن البعض،لكن دائما ما تكون الامور البسيطة هي الاساس لما هو اعظم

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 4 =