سرقة السيارة

أصبحت سرقة السيارات في الآونة الأخيرة مشكلة تؤرق الكثير من ملاك السيارات، حيث أصبح للصوص تقنيات وأساليب تمكنهم من الوصول إلى أحدث السيارات وأكثرها تأمينًا، وأصبح السؤال الملح عند كل مالك سيارة: كيف أحمي سيارتي من اللصوص؟ في هذا المقال نستعرض أهم الممارسات التي يجب على كل مالك سيارة أن يتبعها لحماية سيارته من اللصوص لأقصى درجة ممكنة.

خطوات تقلل من احتماليةسرقة السيارة

1أمن على سيارتك

أول ما يجب أن يفكر فيه مالك السيارة، هو التأمين عليها ضد السرقة، فمهما كانت إجراءات التأمين التي تقوم بها من أجل حماية سيارتك، ستكون هناك فرصة دومًا لسرقتها، السارقون لا يتوقفون عن ابتكار الطرق والأساليب الجديدة من أجل السرقة، لذلك سيكون عليك التأمين على السيارة، وقتها فقط ستكون مرتاح البال تمامًا، فمقابل مبلغ صغير ستدفعه سنويًا، ستكون بأمان إذا ما تعرضت سيارتك للسرقة، إلا أن ذلك لا يعني تقاعسك عن القيام بإجراءات التأمين المناسبة، فلا أحد يود أن تسرق سيارته على أي حال، حتى لو كان مؤمنًا عليها.

2التأكد من وجود السيارة في مكان آمن

وجود السيارة في مكان آمن هو من أهم ما يحب عليك التأكد منه، وجود السيارة أمام المنزل قد يكون فرصة ملائمة للصوص من أجل سرقتها، الأفضل من ذلك إدخال السيارة في جراج ذي حوائط وحماية للسيارة، مع التأكد من إغلاقه جيدًا، الجراج العمومي فكرة لا بأس بها أيضًا، لكن يجب التأكد من إجراءات الأمان والحماية التي تتوفر فيه، فبعض الجراجات تكون مؤمنة بصورة سيئة جدًا مما يجعلها الهدف المفضل لللصوص. من المفضل أن يكون الجراج مجهز بكاميرات مراقبة أو حارس متفرغ للجراج.

3استخدام أجهزة الإنذار

تأمين السيارة بأكثر من جهاز إنذار واحد هو أمر مطلوب من أجل حمايتها من السرقة، الكثير من اللصوص أصبحوا الآن يجيدون تعطيل أجهزة الإنذار الموجودة في السيارات بكل سهولة، يجب أن يكون جهاز الإنذار متطورًا، وغير قابل للاختراق بسهولة، يجب أن لا يعتمد جهاز الإنذار على بطارية السيارة، كما لا يجب أن يتواجد في الأماكن التقليدية التي تتواجد فيها أجهزة الإنذار عادة، كما من المفيد أن يكون هناك أكثر من جهاز إنذار واحد لتصعيب المهمة على السارق.

4تركيب جهاز  الإيموبيلايزر

تركيب نظام الإيموبيلايزر، وهو نظام يمنع تشغيل السيارة بدون مفتاحها الأصلي، حيث تتواجد بكل مفتاح شريحة إلكترونية صغيرة، يستحيل بدونها أن يدور محرك السيارة، هذه الطريقة فعالة جدًا في حماية السيارة من السرقة عن طريق المفاتيح المقلدة، إذ أن السيارة لن تعمل أبدًا بدون المفتاح الأصلي.

5حافظ على مفاتيح سيارتك من الوقوع في أيدي اللصوص

الحفاظ على مفاتيح السيارة من الوقوع في أيدي اللصوص من الممارسات الهامة جدًا لحماية السيارة من السرقة، فعن طريق وقوع المفتاح في اليد الخطأ، يممكن للشخص أن يقوم بعمل نسخة منه، أو استخدام المفتاح نفسه في تشغيل السيارة بكل سهولة مهما كانت أجهزة الإنذار المستخدمة فيها. يجب الحفاظ على المفاتيح ﻷنها الطريقة الوحيدة للولوج إلى السيارة.

6أضف طبقة حماية إضافية للزجاج

إحدى الطرق المفضلة للصوص لسرقة السيارات هي كسر الزجاج والدخول إلى السيارة عن طريقه، يمكن التغلب على نقطة الضعف هذه عن طريق تركيب طبقة حماية للزجاج تركب عليه من داخل السيارة، وتمنع كسره والدخول إلى السيارة عن طريقه.

7لا تترك أي متعلقات تغري اللصوص بسرقة السيارة

عدم ترك أي متعلقات شخصية مغرية للصوص في السيارة، خصوصًا على تابلوه السيارة أو المقاعد، فهذه الأشياء تغري أي لص لأخذها، على سبيل المثال، لا تترك الهواتف المحمولة، الكاميرات، أجهزة اللابتوب، الكاميرات، النقود، أو المجوهرات، فكل هذه الأشياء قد تعطي السارق دافعًا إضافيًا من أجل سرقة السيارة، أو سرقة هذه الأشياء فقط.

8كلبشة الإطارات والمقود

كلبشة إطارات السيارة هي طريقة يستخدمها رجال المرور من أجل السيارات التي تقوم بارتكاب مخالفات مرورية، وعلى الأخص السيارات التي تقوم بالانتظار في أماكن يمنع الانتظار فيها، لكن من الممكن استخدام أدوات الكلبشة من أجل حماية السيارة الخاصة بك من السرقة، سيكون على السائق التفكير كثيرًا قبل أن يفكر في سرقة سيارة مكلبشة، نظرًا للمجهود الذي سيبذله في سبيل فك الكلبشة، يمكنك شراء معدات الكلبشة من أي من محلت بيع قطع غيار السيارات، وهي ليست غالية الثمن ولا صعبة الاستعمال، لكنها تساهم جدًا في حماية السيارات من السرقة. أيضًا كلبشة مقود السيارة من الممكن أن يضع طبقة حماية إضافية على السيارة.

9تركيب نظام تتبع للسيارة

تركيب نظام لتتبع السيارة GPS هو فكرة سديدة وذلك لمعرفة مكان السيارة إذا ما تمت سرقتها، وهي معلومة قد تساعد رجال الشرطة في استعادة السيارة بعد سرقتها. يجب عليك تركيب جهاز GPS ذكي، ومؤمن أيضًا حتى لا يتمكن السارق من تعطيله، من الممكن إخفاء الجهاز في عدة أماكن من السيارة لا يتوقعها السارق. هناك أنواع كثيرة من أجهزة التتبع، تختلف في مميزاتها والوظائف الإضافية التي تقوم بها، وذلك بحسب أسعارها، يمكن أن يتضمن جهاز متوسط المستوى إمكانية تحديد الموقع، وتشغيل كاميرا داخل السيارة لتصوير السارق، كما من الممكن أن تكون هناك وسيلة تواصل مع السارق لإقناعه بترك السيارة، كما من الممكن أن تتضمن بعض هذه الأجهزة المتقدمة اتصالاً بالمحرك يمكن عن طريقه إيقاف السيارة تمامًا ومنعها من التحرك.

10تغطية السيارة

تغطية السيارة، رغم أن هذا الشيء يبدو بسيطًا، إلا أنه يشكل حاجزًا نفسيًا كبيرًا أمام اللص، فالسارق لا يرغب في أن يقوم بمجهود لإزالة غطاء السيارة، ومن الممكن أن يمنعه ذلك تمامًا من سرقة السيارة. خصوصًا إذا كانت في مكان مكشوف، وإقدامه على إزالة الغطاء سوق يقوم بتعريضه للانكشاف.

11الانتباه عند ركن السيارة في الأماكن العامة

الانتباه عند ركن السيارة في الأماكن العامة، والتأكد من إغلاقها جيدًا وأخذ المفتاح، بعض اللصوص ينتظرون الأشخاص الذين يقومون بترك سياراتهم أمام المتاجر أو المحلات، ويتركونها دائرة بدعوى أنهم سيعودون سريعًا، يستغل اللص هذه اللحظة جيدًا ويقوم بأخذ السيارة والانطلاق بها، بدون أن يتمكن أحد من منعه.

12الحذر من سرقة السيارة تحت التهديد

الحذر من سرقة السيارة تحت التهديد، بعض اللصوص يقومون بإيقاف السيارات في الطرق السريعة، ويقومون بمحاولة إيقاف السائقين بعدد من الطرق المبتكرة، تتضمن مثلاً، طلب المساعدة أو استخدام امرأة أو طفل كطعم للسائق لكي يتوقف، وعندما يحدث ذلك يتم تهديد السائق بالسلاح وسرقة سيارته. لذلك يجب عليك الحذر جدًا عندما يحاول أحدهم أن يجعلك تتوقف في مكان منعزل.

13سرقة بعض متعلقات السيارة

بعض اللصوص لا يكون هدفهم هو سرقة السيارة بالكامل، بل يحاولون سرقة بعض قطعها، مثل سرقة الإطارات، أو سرقة جهاز الراديو، أو قارئ الإسطوانات المضغوطة أو حتى سرقة المرآيات، لذلك يجب الانتباه إلى هذا النوع من السيارات.

كما رأينا، هناك الكثير من الأساليب لحماية السيارة من السرقة بدءًا من التأمين على السيارة، مرورًا بحفظ السيارة في مكان آمن بعيدًا عن اللصوص وتأمينها بأكثر من جهاز إنذار واحد وتركيب  جهاز  الإيموبيلايزر لمنع السارق من استخدام المفاتيح المقلدة، والحفاظ على المفاتيح من الوصول إلى أيدي اللصوص، وتأمين الزجاج بطبقة حماية لمنع كسره، وعدم ترك أي متعلقات ثمينة تغري السائقين بسرقتها، واستخدام الكلبشات سواءً للإطارات أو للمقود، وتركيب نظام تتبع في السيارة GPS، وتغطية السيارة عند تركها لفترات طويلة، والانتباه أثناء النزول من السيارة في الأماكن العامة، والحذر من التعرض لسرقة السيارة تحت التهديد، أخيرًا فإنه لا توجد طريقة لحماية السيارة بنسبة 100%، وكل ما نحاول فعله أن نقوم بتقليل فرصة سرقة السيارة عن طريق بعض الممارسات، التي بفعلها تقلل كثيرًا من احتمالية سرقة السيارة. استخدام أكثر من أسلوب من الأساليب السابقة لحماية السيارة هي استراتيجية ناجحة، فالسارق دومًا ما يبحث عن السيارة الأسهل لسرقتها، أما السيارة التي يحتاج إلى الكثير من الجهد للهروب بها فهو يبتعد عنها قد الإمكان، على سبيل المثال، إذا وجد السارق أمامه سيارتين متماثلتين، إحداهما مغطاة والأخرى غير مغطاة، فإنه سيفضل بالطبع السيارة غير المغطاة، وبهذا يكون غطاء السيارة، مع كونه شيئ بسيط جدًا ويبدو غير عملي في توفير أي حماية للسيارة، قد أسهم في حماية سيارة من السرقة. السارق يبحث عن العملية الأسهل التي لا تحتاج منه إلى القيام بكثير من الجهد، لذلك كلما استخدمت وسائل حماية أكثر، ستقلل جدًا من فرصة سرقة سيارتك.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 − عشرة =