تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » الوجبات الصحية : كيف تحضر الوجبات الصحية المفيدة ؟

الوجبات الصحية : كيف تحضر الوجبات الصحية المفيدة ؟

التغذية الصحية يجب ان تكون جزء من حياتنا واعداد الوجبات الصحية جزء منها. كيف نحضر الوجبات الصحية او ألاكل الصحي والأطباق الصحية وكيف تكون طريقة الاكل الصحي

كيف تحضر الوجبات الصحية المفيدة ؟

الوجبات الصحية أو الأكثر صحة هي تلك الوجبات التي تحضرها منذ البداية باستخدام الأطعمة الغير معدلة مثل الخضروات والحبوب الكاملة. إذا لم يكن لديك الوقت لتحضير كل الوجبات الصحية في المنزل، فحاول أن تقوم باختيارات صحية حول الأطعمة المعدلة والجاهزة التي تتناولها فهي أيضا من الوجبات الصحية. مثلا قم باختيار الوجبات الصحية المشوية أو المدخنة بدلا من المقلية، اشرب المياه بدلا من الصودا، وحاول أن تشارك الحلوى. هذه طرق بسيطة لتتمتع بالوجبات الصحية وفي نفس الوقت تحصل على طعام جيد ومفيد.

 كيف تحضر الوجبات الصحية المفيدة ؟

  • 1.       اجعل الوجبات الصحية أكثر صحة باستخدام الأطعمة الطازجة والغير معدلة

قم باختيار المكونات الموجودة عند بائع الخضروات، حيث تجد الخضروات الطازجة والغير معدلة، وأيضا اللحوم الغير معلبة. قم بعمل الوجبات الصحية عن طريق الامتناع عن اللحوم المعلبة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح الغير صحية والتي قد تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم لديك.

  • 2.       ابتعد عن المقالي، واجعل طعامك مشوي أو مدخن للحصول على أفضل الوجبات الصحية

شوي وتدخين الطعام هي طرق أكثر صحة لطهي الطعام، لأن بهذه الطريقة الدهون تذوب من الطعام خلال عملية الطهي. أيضا في الشوي والتدخين لا تحتاج إلى إضافة دهون وزيوت الطهي. في المحصلة تحصل على وجبات صحية أكثر.

  • 3.       استخدم بدائل السكر في الوجبات الصحية بدلا من السكر العادي المعدل

بدائل السكر تحتوي على كميات أقل من الجلايسيميك، مما يوفر لك وجبات صحية أفضل، على عكس السكر العادي المعدل الذي يحتوي على كميات كبيرة والتي قد تزيد خطورة الإصابة بمرض السكر. أيضا حاول استبدال المكونات المحلية من الوجبات ببدائل طبيعية وغير معدلة، مثل العسل والموز. هذه البدائل توفر لك وجبات صحية ومفيدة.

  • 4.       منتجات الحليب قليلة الدسم أفضل في الوجبات الصحية من الحليب كامل الدسم

منتجات الحليب قليلة الدسم تساعد على تقليل خطورة الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتقلل من احتمالية زيادة الوزن، لأنك تتناول كميات أقل من الدهون الحيوانية، أي أنك تتناول وجبات صحية.

  • 5.       قم باختيار الوجبات الصحية في المطاعم

حاول أن تتناول كميات أقل من الطعام عندما تأكل في الخارج عن طريق مشاركة طعامك والحلوى مع صديقك. ابحث عن الوجبات الصحية والأطعمة الغير مقلية، وقم باختيار الخيارات القليلة الدسم إذا كانت متوفرة.

  • 6.       توقف عن تناول الطعام قبل أن تقوم بإنهاء طبقك

خلال تناول الوجبة، عقل الإنسان يستغرق حوالي 20 دقيقة ليدرك أن المعدة وصلت إلى مرحلة الشبع. توقف عن تناول الطعام قبل أن تنتهي من الطبق، ثم انتظر 20 دقيقة قبل أن تنظر في قائمة الحلوى.

  • 7.       تجنب المشروبات المحلية مثلا الصودا، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم

الكميات الكبيرة من الصوديوم تؤدي إلى تقليل كمية الكالسيوم في الجسم والذي قد يؤدي إلى ضعف في عظام الجسم.

  • 8.       اشرب مياه صافية أو مضاف لها نكهة الفاكهة أو النعناع
  • 9.       ابحث عن عصائر الفواكه التي لا تحتوي على سكريات أو مواد مضافة
  • 10.   الحبوب الكاملة أفضل في الوجبات الصحية من الحبوب المعدلة

الحبوب المعدلة تفتقر للقشرة الخارجية والتي تحتوي على فوائد صحية عديدة مثل الألياف والتي تساعد على تنظيف الأمعاء وتحسن من حركتها وتعطي شعور بامتلاء المعدة. قم باختيار الأرز البني أو الداكن بدلا من الأبيض لتحصل على وجبات صحية.

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

أضف تعليق

3 × 5 =