تسعة
كيف تحصل على عضلات البطن في تسع خطوات
الرئيسية » رياضة ولياقة » لياقة بدنية » كيف تحصل على عضلات البطن في تسع خطوات ؟

كيف تحصل على عضلات البطن في تسع خطوات ؟

اليك بالتفصيل طريقة الحصول على معدة مسطحة وعضلات بارزة في أسرع وقت ممكن. هذه 9 خطوات لتحصل على عضلات البطن المشدودة التي طالما اردت وذلك يتطلب منك بعض الجهد

يسعى أغلب الناس لتقوية عضلات البطن وإبرازها لما لها من ناحية جمالية وصحية في نفس الوقت، لكن أغلبنا يجد هذا الأمر صعباً خاصة مع روتين الحياة الخاطئ، فالأمر لا يقتصر على عدم ممارسة الرياضة فقط، بل يمتد لنوع وجودة الطعام الذي نتناوله، أغلب الأنظمة الغذائية باتت تعتمد بشكل كبير على النشويات بشكل أساسي في محاولة لتجديد روتين الطهي وابتكار وصفات جديدة، لكن هذا يؤثر سلباً على صحة وشكل أجسادنا، في هذا المقال سنتناول بالتفصيل طريقة الحصول على معدة مسطحة وعضلات بارزة في أسرع وقت ممكن.

9 خطوات لتحصل على عضلات البطن

تجنب النشويات والسكريات قدر الإمكان

بالتأكيد النشويات عنصر هاماً جداً في حميتنا الغذائية، فهي وقود الجسم والعنصر الأساسي الذي يمده بالطاقة بالإضافة للسكريات، لكن هناك نشويات وسكريات ضارة ونشويات وسكريات صحية، بالنسبة للنشويات كل ما هو أبيض سيء! على سبيل المثال الأرز والمعكرونة الخبز الأبيض كل هذه الأشياء تضر أكثر ما تنفع إن تناولناها بشكل مبالغ فيه لذلك تجنبها قدر الإمكان وحاول استبدالها بالأرز والخبز البني فهو يمد جسدك بالطاقة التي يحتاجها بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف وبالتالي ستبقى معدتك ممتلئة لفترة أطول، كذلك بالنسبة للسكريات، السكريات المصنعة بأنواعها ضارة جداً للجسم وتحتوي على نسب عالية جداً من السعرات الحرارية، لذلك قلل استخدامك منها واستبدلها بتناول الفواكه الطبيعية أو السكر المخصوص لمتبعي الحميات الغذائية.

أكثر استهلاكك من البروتينات

البروتينات هي المكون الأساسي الذي يساعد على بناء العضلات، لذلك تجد أغلب الرياضيين يتناولون مستخلصات البروتين، لكن أغلب هذه المستخلصات تكون مواد معالجة كيميائياً ولها أثار جانبية ضارة على المدى الطويل لذلك استبدلها بتناول البروتينات الطبيعية مثل البيض واللحوم الحمراء والألبان بأنواعها.

تناول فطورك في وقت مبكر

كلما تأخرت في تناول طورك كلما قام جسدك بتخزين الأطعمة والدهون التي تناولتها، لأن المخ يتعامل مع هذه الحالة تماماً كحالات المجاعة ويحتفظ بالطعام حتى يستخدمه في حالات قلة الطعام فيقل معدل حرق الجسم وبالتالي يزداد وزنك، لذلك حاول قدر الإمكان تناول طعامك في أوقات منتظمة وبدء يومك في وقت مبكر، أيضاً تناول خمس وجبات يومياً بدل ثلاث على أن تتضمن وجبة خضروات ووجبة فاكهة، فتناوُلها طازجة يعطيك إحساس بالشبع لمدة أطول كما ينظف معدتك ويقلل الانتفاخ وعسر الهضم نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

استبدل المشروبات الغازية بالماء

شرب الماء بكثرة يساعد على رفع معدل الحرق فالجسم وبالتالي يساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع وعدم اكتسابه مجدداً، لذلك استغني عن كل المشروبات ذات السعرات العالية واستبدلها بالماء قدر الإمكان، فجسم الإنسان البالغ يحتاج لحوالي لترين إلى 3 لترات يومياً حتى يكون قادراً على أداء وظائفه الحيوية بشكل سليم، وتزداد هذه الكمية في الأجواء الحارة أو عند ممارسة الرياضة أو الأشغال البدنية العنيفة.

ابحث عن التمارين الرياضية المناسبة

قد تكون تمارين الأيروبكس والمشي والسريع والجري مفيدة في حال أردت خسارة وزنك بشكل عام لكن إن أردت التركيز على نقطة معينة في جسدك فلابد أن تجد التمارين الصحيحة التي تُناسبها، بالنسبة لمنطقة البطن فهي تنقسم لأكثر من جزء لكل منها له تمارين خاصة، هناك منطقة البطن السفلية والبطن العلوية والعضلات الجانبية والوسط، كل هذه الأجزاء تحتاج لأسلوب وتمارين خاصة تساعد على شد عضلاتها، لذلك إبحث عن هذه التمارين وشاهد مقاطع فيديو لها حتى تستطيع ممارستها بطريقة صحيحة.

لا تضغط نفسك في البداية

خاصة إن كنت متوقف عن ممارسة الرياضة لفترة طويلة، لا تبدأ ممارسة التمارين مباشرة ولمدة طويلة يومياً، بل مارس تمارين التمدد والإحماء أولاً حتى تهيئ عضلاتك، كذلك ابدأ بعدد بسيط في البداية، يكفي 15 مرة في الأيام الأولى ثم ابدأ في زيادتها تدريجياً كلما أصبحت عضلاتك أكثر مرونة حتى تتجنب الشد العضلي.

مارس التمارين باستمرار

لا تتوقع أن ترى النتائج من أول مرة، بل يتطلب الأمر ممارستها بشكل يومي لمدة شهر على الأقل حتى ترى نتائج مرضية، أيضاً لا تتوقف عن التمرين بمجرد حصولك على ما تريد وإلا ضاع كل مجهودك سدى، لابد أن تستمر على ممارستها ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل حتى تحتفظ بهذا العضلات التي حصلت عليها بعد عناء طويل.

مارس نوع أخر من الرياضة

قم بممارسة نوع أخر من الرياضة بجانب رياضة البطن حتى تقوم بشد عضلات جسمك بالكامل وليس عضلات البطن فقط لكي يبدو جسمك متناسق، مثلاً مارس ركوب العجل يوماً والركض يوماً والملاكمة يوماً آخر ليصبح قوامك ممشوقاً وجذاباً بالكامل وليس بطنك فقط.

استمر في تحدي نفسك

لا تتوقف أبداً عند مستوى معين، إذا اعتاد جسدك على روتين واحد دون تغييره فلن تحصل على أي نتائج جديدة، بمجرد أن تجد نفسك اعتدت على ممارسة تمرين معين وأصبح أدائه سهلاً انتقل فوراً للمستوى التالي وابحث عن تحدي جديد حتى تحتفظ بلياقتك دائماً.

Copyright: 123RF Stock Photo : مصدر الصورة

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

3 تعليقات

خمسة + 12 =

  • كلام رائع ولكن تطبيقه أمر غاية في الصعوبة إن لم يكن شبه مستحيل فمثلاً كطالب جامعي اقضي حوالي ١٠ ساعات في الجامعة بشكل يومي تقريباً وخلال هذه المدة لا أتناول الا أشياء لا يمكن اعتبارها وجبة فكيف لي أن التزم ببرنامج غذائي بهذه الحالة

    • هناك مكملات غذائية بس لا تكثر منها لأنها مضرة للكلى إبحث عنها أعطيك إسم أشهر مكمل وهو optimum gold standard 100% whey protein