كيف تحتفظ بكلمات السر او المرور المختلفة
كيف تحتفظ بكلمات السر او المرور المختلفة

أصبح الانترنت جزءاً لا يتجزأ من يومنا، فيعد صلة الوصل بيننا وبين العالم الآخر والأشخاص الآخرين سواء كانوا يتواجدون معنا في نفس البلاد او بلاد أخرى بمسافات بعيدة، لذلك فلابد الاهتمام بما يدور حوله من مواضيع ومواكبة كل جديد يخصه ليستفيد العدد الأكبر من الأشخاص الجدد و القدامى في عالم الانترنت .

ومع تزايد أعداد مواقع الانترنت التي تجذب المستخدمين على الاشتراك بها ومتابعتها كشبكات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني وغيرها من مواقع تخدم فئات متعددة من الأشخاص حسب توجهاتهم واهتماماتهم، أصبح من الصعب على الأشخاص حفظ جميع كلمات السر الخاصة بهم خاصة عندما تكون متعددة وغير موحدة.

كيف تتذكر كلمات السر او المرور ؟

لذلك يلجأ الكثيرين لعدة طرق ليستذكرون بها كلمات السر الخاصة بهم ومنها:

  1. تدوينها على ورقة خارجية وحفظها بمكان آمن يسهل الوصول إليه سريعاً عند الحاجة.
  2. تدوينها في ملف الكتروني وإخفائه في مكان آمن.
  3. وضع كلمة موحدة لكافة المواقع التي تشترك بها، لتفادي النسيان .
  4. ربط كلمة السر باسم الموقع المسجل به للمساعدة في تذكره.
  5. ربط كلمة السر بكلمات لها معنى خاص لديك.
  6. استخدام البرامج الالكترونية المخصصة لتشفير كلمات السر وحفظها لوقت الحاجة.
  7. تفعيل التطبيقات المدمجة بالمتصفحات لحفظ كلمات السر الخاصة بالمواقع، ولكن يرجى الانتباه إلى أن هذه الطريقة لا تستخدم سوى بالحاسبات الشخصية التي يستخدمها شخص واحد فقط، وليست العمومية أو التي تستخدم من قبل عدة أشخاص، وذلك تجنباً للتعرض لسرقة الحسابات الالكترونية أو العبث بها.

كيف تحتفظ بكلمات المرور او السر  ؟

لو نظرنا إلى عدد الطرق المذكورة لوجدناها عديدة ،ولكن كيف نختار منها ما يناسبنا أو ما الآمن منها ،ذلك يرجع إلى حساسية كلمات السر التي نستخدمها في المواقع ونوع المواقع المسجل بها، والجهاز المستخدم لتصفح هذه المواقع. فمثلاً إن كان المنزل لا يتواجد فيه أطفال يعبثون بما يقع بين أيديهم من أوراق دون فهم ما تحتويه فيمكن تدوين كلمات السر الخاصة على ورقة تحفظ بجانب الحاسوب الخاص بالشخص، أما إن كان هناك أطفالاً فيصعب التنبؤ بما قد يحدثونه من فوضى وكيف سيتعاملون مع هذه الأوراق في حال وجدوها أمامهم، أما بما يخص تدوين كلمات السر بملف الكتروني وإخفائه بالجهاز فتعد طريقة غير آمنة نسبياً نظراً لإمكانية اختراق الحاسوب من قبل مخترقين من كافة أنحاء العالم هوايتهم العبث بأجهزة الآخرين وسرقة المعلومات المهمة سواء كانت لحسابات شخصية أو حسابات بنكية، وفي حال استخدام كلمة موحدة لكافة المواقع فإن تم معرفتها او سرقتها من شخص ما سيكون من السهل عليه سرقة كافة الحسابات المسجل بها بنفس كلمة السر.

لذلك فينصح باستخدام أحد البرامج الموثوقة التي تضمن لك حفظ كلمات السر الخاصة بك عبر تشفيرها وتخزينها بالجهاز ووضع كلمة سر لزيادة مستوى الأمان لها وتسهيل الرجوع إليها عند الحاجة. مع ان ذلك لا يجعل هذه البرامج مضمونة بشكل كامل فلا يوجد وسيلة تخلو من نسبة الخطأ أو حالات حدوث السرقة والاختراق إن تم الوصول للجهاز باختراقه من مكان اخر.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 − 1 =