كيف تحافظ على انتباهك اثناء القيادة وتتفادى النعاس والنوم
كيف تحافظ على انتباهك اثناء القيادة وتتفادى النعاس والنوم

تعتبر قيادة السيارات من الامور الممتعة التي يقوم بها الانسان احيانا، بل هي هو اية عند البعض، ووسيلة للتخلص من الضغط والتفكير عند البعض الاخر، وهي وسيلتك لقضاء حاجات كثيرة، لكنها وبنفس الوقت هي اداة خطرة قد تؤدي الى الهلاك ان اسأت في استخدامها او اسأت في ذلك، وكم من الاخبار ذات اللون الاسود طالعتنا عن اناس تخلوا عن الانتباه في قيادة مركباتها، ومن اهم اسباب هذه المأسي النوم اثناء القيادة . فكيف نتفادى النعاس ، وكيف نحافظ على انتباهنا اثناء القيادة ، رجاءا اقرأ هذه النصائح :

كيف تحافظ على انتباهك اثناء القيادة

1عدم القيادة الا وانت في كامل لياقتك وراحتك :

اذا كنت ترغب بالسفر لمسافات بعيدة، فنظم وقتك بحيث تحصل على الراحة المناسبة قبل السفر، وعادة من المفضل ان تنام ما بين 7_9 ساعات قبل السفر . هذه الراحة ستكون كإعادة لشحن طاقتك، وتهيئة جسمك للسفر .

2عدم القيادة لفترات طويلة :

إياك والقيادة لفترات طويلة، معتمدا على قدرتك على الصمود في ذلك، فالحادث يحدث في اقل من الثانية، فمجرد فقدانك السيطرة على مركبتك يعني وقوع الحادث، حاو ل ان تنظم امرك للاستراحة كل ساعتين الى ثلاث ساعات من قيادتك .

3استرح وتوقف ولا تحاو ل مقاو مة النعس :

بمجرد شعورك بالنعاس واذا اصبح اكبر من قدرتك على مقاو مته، توقف على جانب الطريق او استراحة ,ان كنت تعرف بوجود استراحة على مقربة، واسترح او نم لفترة بسيطة، فحتى لوكانت لعدة دقائق ستساعد جسمك على الاستراحة، بعكس استمرارك بالقيادة فسيؤدي لا محالة لزيادة الارهاق والنعاس .

4اجعل الى جانبك قارورة ماء او عصير :

وقد يكون من المفضل احضار احد مشروبات الطاقة، وحاو ل ان تشرب هذا المشروب بطريقة بطيئة، وعلى مهلك، وابتعد عن المشروبات التي تحوي كمية كبيرة من السكريات ومن فوائد هذه المشروبات ابقاءك مشغولا بها وطعمها . كما انها ستشغلك بحاجتك للتبول كل فترة من الوقت .

5استخدم الراديو او الموسيقى :

ومع أنه لم يثبت كثيرا نجاعة هذا الحل، الا انه يمكن محاو لة استخدامه، ففي بعض الاحيان قد تبقيك الاخبار منتبها لها، او احد البرنامج، كما قد ترغب بالاستماع للموسيقى، والتي تكون حسب مزاجك لحظتها

6الحرارة في السيارة :

من الامور التي قد لا ينتبه اليها بعض السائقين، ان الحرارة داخل السيارة قد تساعدك على النوم، في بعض الاحيان عليك اطفاء المكيف حتى لوشعرت بالحر، او فتح النافذة ، او اغلاقها، حسب الجو.

7في السفر لمسافات بعيدة تجنب تناو ل طعام دسم :

الكل يعلم ما تأثير وجبة دسمة على اجسامنا، وكيف تزيد رغبتنا بالنوم  بعد تناولها بسبب فيزولوجية جسم الانسان ولذلك من الافضل تجنب تناول هذا لاطعام واختيار وجبات صحية خفيفة.

8خطط للطريق واعرف اماكن الاستراحات :

وهي من الامور المهمة التي ستساعدك في تحديد مدة القيادة ولاي فترة ثم الاستراحة، وحاو ل ان تعرف أماكن الاستراحات ومحطات الوقود على طول طريق سفرك، والمسافة بينهم .

9تاكد من العقاقير والادوية الطبية التي تتناو لها :

هناك العديد من العقاقير التي تتسبب لمتناو لها بالنعاس وفقدان التركيز، وهذا من الامور الخطيرة . فعليك سؤال طبيبك عند وصفه عقار لك، او قراءة المنشور الذي بداخله.

أرجوان تكون في هذه النصائح الفائدة.
علينا النصيحة، وعليك المحاو لة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 + تسعة =