تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » سيارات » كيف تحافظ على طلاء السيارة وبالتالي منظر سيارتك جميلا ؟

كيف تحافظ على طلاء السيارة وبالتالي منظر سيارتك جميلا ؟

ما هو طلاء المركبة وهل يشبة الطلاء العادي ام يختلف في المواصفة والاداء، وكيفية حماية طلاء السيارة واصلاح العيوب فيه اي كيف تحافظ على منظر سيارتك جميلا ؟

كيف تحافظ على طلاء السيارة طلاء المركبة

اذا كنت من المهووسين بسيارتك، بحيث تسعى دوما الى الابقاء عليها ضمن منظر جميل وبراق وملفت للنظر ، فإنه يجب عليك ان تهتم كثيرا بطلاء السيارة، وهذا لكون طلاء السيارة يعتبر من اهم الامور المؤثرة في منظر المركبة ككل، فهو يغطي اكبر مساحة منها ، ولهذا اذا كان منظر الطلاء محافظا على بريقه وجماله فهو سينعكس وبشدة على منظر السيارة ككل، ولكن في حال كان باهتا وتتواجد فيه الكثير من الخدوش فهذا ايضا بالتبعية يؤثر على مظهر المركبة هو الاخر.

ولكن هل امر العناية بالطلاء صعب؟، بالفعل هو صعب وبذات الوقت سهل وفي متناول اليد، بمعنى ان ترك الطلاء معرضا للكثير من العوامل ان كانت خارجية او بفعل فاعل ودون الاهتمام بها هذا سيجعل الامر في المحصلة صعبا، بعكس المتابعة والاهتمام المباشر به، فكما قلنا سابقا، هذا الطلاء يغطي اكبر مساحة من جسد المركبة، ويمكن تشبيه الامر مثلا بالمظهر الخارجي لجدار المنزل، فإن اصابه العفن والتحفير والخدوش، وتم تركه سيؤدي هذا الامر الى تشويه منظر المنزل كاملا، ولكن بعناية متواصلة وبسيطة يمكن ازالة اثار هذا الامر، ولنعود الى طلاء المركبة فما هو هذا الطلاء وهل يشبة الطلاء العادي ام يختلف في المواصفة والاداء، وكيفية حمية هذا الطلاء ومن ثم اصلاح العيوب فيه :

ما هو طلاء المركبات :

قد يكون من المتصور ان طلاء المركبات هو اللون الخارجي الذي يظهر لنا ونقوم بالتمعن به ومدحه، ولكن حتى تخرج السيارة بهذه الصورة التي تراها فهي تمر في العادة بأربع مراحل من الطلاء في كل منها يتم وضع طبقة معينة لها وظائفها وغاياتها واذا اردنا ان نشرح هذه الطبقات فهي :

  • طبقة العازل : وهو سائل يكون في وعاء ضخم ويتم غمس السيارة في داخله وذلك للتأكد من وصوله الى جميع اجزاء هذه المركبة، وبهذا فهو يختلف عن جميع المراحل اللاحقة حيث لا يتم رشه، اما مسؤولية هذا العازل فهو واضح من الاسم بحيث يقدم خدمة الحماية الى هيكل المركبة من العوامل الخارجية كالصدأ ، لكن هذا ان لم تتعرض المركبة الى بعض الجروح والخدوش مما يؤثر على هذا العازل.
  • طبقة الارضية : وهذه الطبقة لها وظيفتان، الاولى هي حماية للطبقة الاولى، والثانية ان توفر طبقة مسطحة وناعمة للطبقة القادمة وبالتالي فهي ذات تأثيرين على الطبقين السفلى والعليا لها وهذا ما يشير الى اهميتها . وهي بالنتيجة تكون اسمك الطبقات من الطبقات الاربع لطلاء المركبة .
  • الدهان ( اللون )، وهنا يتم رش اللون على المركبة وهو ما يميز هذه المركبة عن غيرها من المركبات ويعرفها بها.
  • الجلاتين : وهي طبقة رقيقة وشفافة يغطى بها اللون لحمايته من الكثير من العوارض، كعوامل الطقس من الحرارة والبرودة، ولكنها رقيقة جدا لتتحمل الخدوش .

كيف تحمي طلاء السيارة من العوامل الخارجية ؟ …

حماية طلاء السيارة تحتمل امران، الاول هي اجراءات الوقاية الواجب استخدامها للحفاظ على طلاء المركبة والثاني هو ما يجب القيام به في حال تعرضها لمثل هذا الاذى :

[icon type=”list-alt” size=”32″ float=”right” color=”#e95b1c”]  اولا : اجراءات الوقاية :

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#42b823″]  حاول ان تحافظ على الطلاء الاصلي :

قد يكون من اولى الامور الواجب الاهتمام بها هي الحفاظ على الطلاء الاصلي للمركبة، وقد يكون هذا الامر ليس بالشيء العسير ان تمت المتابعة والحرص، وبكن يجب ان نلاحظ ان هذا الامر لا يستدعي وبالضرورة الغسيل المكثف للمركبة فهو ايضا من الامور التي قد تؤدي الى اتلاف هذا الطلاء، فيجب ان نعرف ان طلاء المركبة الاصلي هو الافضل لها وهو لن يكون بأي حال الطلاء الجديد تعويض لها.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#42b823″]  في فترة الشتاء :

تعتبر امطار الشتاء ليست دوما مياه نظيفة، وخاصة لدى سكان المدن الكبيرة والتي تكثر فيها المصانع، فمياه الامطار فيها تختلط وفي الكثير من الاحيان مع غبار المصانع ومما تحمله من مواد كيماوية، وبالتالي ان التصاقها بالمركبة عند الشتاء قد يسبب اتلاف، للطبقة العازلة للطلاء، ولهذا يفضل القيام بوضع ما يشبة المادة التي تمنع هذه المياه من الالتصاق بالمركية، وهذه المادة بسيطة جدا عبارة عن خلط كوب من مادة الكيروسين مع 5 ليتر من المياه ورشها على السيارة، فهذا المادة ستعمل على عزل مياه الامطار من طلاء المركبة .

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#42b823″]  في فترة الصيف :

وفي هذه الفترة تكون درجات الحرارة عالية جدا في مناطقنا، وهذه الحرارة ذات اثر سلبي جدا على المركبة بشكل عام وعلى الطلاء بشكل خاص وقد تعمل على جعله باهتا في مناطق تعرضها لها، ولهذا يفضل القيام بحماية المركبة من هذه الاشعة اما عن طريق التغطية المباشرة لسطح المركبة او عن طريق خلط مادة الجلسرين بالماء ومسح المركبة بها للحماية من هذه الاشعة وبذات الوقت اعطاءها لمعة اضافية.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#42b823″]  تجنب محطات الغسيل الاتوماتيكي :

يعتبر تكرار غسيل المركبة لدى محطات الغسيل الاتوماتيكي من الامور التي تشكل تحديا كبير للمركبة وتأثيرا عليها، و ذلك لاستخدام الفراشي البلاستكية الكبيرة والتي في العادة تشكل تحديا لطلاء المركبة، ويمكن ان تؤدي الى نتائج جدا كبيرة في حال الاستمرار بالغسيل في هذه المحطات، هذا بالاضافة الى المواد الكيماوية العنيفة جدا على الطلاء والتي تستخدم في الغسيل .

[icon type=”list-alt” size=”32″ float=”right” color=”#e95b1c”]  ثانيا : الاجراءت الواجب القيام بها في حال التعرض للاذى :

[icon type=”hand-left” size=”32″ float=”right” color=”default”]  الصدأ : في حال ان لاحظت وجود بقع للصدأ على المركبة، بادر وبسرعة لمحاولة التخلص من هذه البقعة من الصدأ، فهي معرضة للتفاقم والزيادة وبالتالي التأثير على مناطق اخرى من السيارة انت في غنى عن اصابتها وبالتالي زيادة التكاليف، عليك ان تعلم ان الصدأ لا يزول من تلقاء نفسه و لا بالغسيل بل هو كتسوس الاسنان ينتشر و بقسوة.

[icon type=”hand-left” size=”32″ float=”right” color=”default”]  ازالة البقع مباشرة : قم بازالة البقع وبشكل مباشر وان كان بواسطة ادوات بسيطة جدا لا تتعدى الماء وقطعة قماش، وكما قلنا سابقا يفضل عدم تكرار غسيل المركبة لما له من اثر سلبي على المركبة لاحقا وتأثير على الطلاء.، وبالتالي اجعل الامر يبدو بسيطا.

[icon type=”hand-left” size=”32″ float=”right” color=”default”]  البولش : حاول بين الفينة والاخرى القيام ببولش للسيارة وذلك اما بواسطة اشخاص متخصصين او بواسطتك شخصيا للتخلص من الخدوش والعيوب البسيطة التي تظهر على سطح المركبة والحفاظ على لمعتها وبريقها وفي العادة فإن هذا الامر غير مكلف وغير مستعصي وبالتالي يمكنك القيام به بذاتك دون الحاجة لمساعدة ان قمت بإتباع التعليمات.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

7 + عشرة =