كيف تتوقف عن حب من لا يحبك
كيف تتوقف عن حب من لا يحبك

انت تبحث عن طرق التخلص من الحب ، وتسأل نفسك : ” كيف أتخلص من حب شخص ما ؟”. 

حسناً، هذا المقال موجه للمدمنين على الحب والالم، فهناك اشخاص كثيرون، من الاناث والذكور، من يتوجهون يعشقهم وحبهم الى من لا يتقبلون هذا الحب، ولا يفتحون اذرعهم له، بل يتجاهلونه، ولا يلتفتون له، بل ان ما يزيد من آلام الشخص المحب والعاشق، ان يتوجه هذا الانسان الى اخر بحبه، وهذا ما يصيب العديدين بالشعور بالانكسار، وخيبة الامل، والضعف، ولنقل الشعور بالهزيمة، فما أصعب ان يشعر المحب بإنه شخص ناقص، وما اصعب ان يشعر بإن غيره افضل منه، أو ان يشعر بالدونية، فما الحل للتخلص من هذا الادمان، وما الحل للتخلص من عذاب الشعور بالنقص اولا، والاحساس بالضعف ثانيا، سنحاول و ندرس في هذا المقال، لماذا ينجذب الانسان لمن لا يحبه، ثم التطرق لسبل علاج هذا الادمان عى الالم، ومحاولة وقف نزيف المشاعر ، نحو بداية جديدة، وموفقة .

لماذا يعجب الانسان بمن لا يحبه :

– الاعجاب الحقيقي :

قد يكون فعليا ما يحصل هو حب حقيقي . فالفتاة او الشاب يعجب بالطرف الاخر، ان كان بوسامته، او شخصيته، او تصرفاته، وفي هذا الحال قد يكون الطرف الاخر لا يرى ذات الاسباب ليعجب بالطرف الاول، فقد تكون شخصيته لا تناسبه، او ان مستوى جماله، او طبيعته لا تتوافق مع نظرته لما يرغب به، والاحتمال الاخير ان الطرف الثاني فعليا غير معجب به، ومشاعره سلبية تجاه الشخص المحب .

– الفضول :

من احد الاسباب التي تجعل الانسان يرغب بإنسان اخر غير معجب به، هو الفضول فهو يرغب بإكتشافه، والتعرف عليه، وتلك النظرة له، ومحاكاة تصرفاته، وتسجيله في قائمة الحبيب في عنوانه،  هي امور قد تاتي بنتائج عكسية، بحيث يصبح هذا الحبيب يعشق عدة اشخاص ولعدة مناسبات، وباسباب مختلفة، وهو امر سلبي جدا على المحب، فهو يصبح يعيش حالة من التراكمات والاوهام .

– حب التملك :

وهي احدى الطبائع الانسانية، ان يرغب الانسان بتملك الاخرين وخاصة من هو يحب، دون التفكير برغبات الاخرين، سواء رغبوا بذلك ام لا، وهي احدى الصفات الغير محبذة لدى جميع الناس، فهي و ان كانت محفزة للانسان للعمل الدؤب لتحقيق ما يرغب، الا انها تعني ايضا الانانية وحب الذات.

– حب التحدي :

اي ان يرغب الانسان في تحدي نفسه او الاخرين بقدرته ان يجعل الاخر يحبه، و قد ينغمس بطريقة كاملة في هذا الشان لدرجة انه يصبح فعليا يحبه، و بالتالي ينقلب السحر على الساحر .

وسائل التخلص من حب من لا يحبك :

اليك مجموعة نصائح تساعدك على التوقف عن حب من لا يحبك والتخلص من التفكير به :

1- تقبل الالم و الاسف، و لكن عدم البقاء اسيرا له :

ليس هناك ما يمنع ان يشعر العاشق بالاسى والاسف كون الاخر لا يشعر بحبه وعشقه وولهه له، بل في بعض الاحيان قد يكون هذا الامر سببا في التنفيس عن ما بداخله من الام، ولكن بشرط ان يعرف متى يجب ان يتوقف عن التعايش مع هذه الحالة ليبدأ مرحلة اخرى من الحياة بعيدة عن هذا الوضع، وعليه ان يعرف ان هناك بداية جديدة بعد كل هذا الاسف الذي يعايشه، وعليه ان يدرك ان هناك بداية لكل نهاية .

2- الابتعاد قدر الامكان عن هذا الشخص :

يقول المثل ( البعيد عن العين، بعيد عن القلب )، وهذا البند تطبيق لهذه الحالة، فعلى من يرغب بالتخلص من قصة حبه ذات الطرف الواحد، ان يبدأ بالتخلص من رقم هاتف ذاك الشخص، وحساباته على الانترنت كالفيس بوك، حتى يعلم انه لا يستطيع التواصل معه، على الاقل بسهولة في حال اصابه الضعف النفسي .

3- عليك ان تقتنع بأنك أفضل بدونه :

من كان يرغب ان يبتعد عن حبيبه ان يقتنع اقتناعا تاما، انه أفضل، وسيكون بحال اكثر استقرار . من ان يستمر معه، وعليه ان يدرك ان هذا الشخص يعد نقطة ضعفه وبالتالي ان يتخلص من هذه النقطة، حتى يصبح افضل واقوى، واكثر استقرار .

4- عدم وضع اللوم على الطرف الاخر :

لا يجوز ان تلوم الطرف الاخر لإنه لم يقم بتبادل مشاعر الحب نحوه، فكما ان امر الحب والعشق لا ارادي بالنسبة لك، فهو كذلك بالنسبة للطرف الاخر، وهي امور تكون في الغالب لا ارادية، ولا تخضع للسيطرة والتحكم من الانسان .

5- تخلص من جميع الامور التي تذكرك به :

فيجب التخلص من التذكارات، والتي تذكرك به ,فعلى سبيل المثال ان تكون هناك صورة مشتركة لكما مع الاصدقاء، او ان كان شارك في احد اعياد ميلاده وقدم هدية له، هذه الامور ستقوم ودائما بإعادة المشاعر ناحية الطرف الاخر، ودون السيطرة عليها .

6- تحدث مع شخص اخر حول هذه الحالة :

فمن المفيد مشاركة شخص تحمل له الثقة و الاحترام حول هذه المشاعر، فقد يفيد ببعض النصائح للتخلص من هذا الحب، و قد يقوم بالمساعدة فيها . و هذا الشيء يساعد على اخراج الالم الى الخارج .

7- اشغل نفسك لتفادي التفكير به :

قد يكون من المفيد جدا، ان يشغل المحب نفسه بأمور تساعده على التخلص من التفكير بهذا الشخص . كأن يشغل نفسه بالعمل، او بعض الهوايات، والتي ستاخذه من تلك الاجواء الى اجواء جديدة، و هذا الامر يفيد في احيان كثيرة الاشخاص الذين يدمنون على حب شخص او شيء ما .

8- تجنب الانتكاسة مرة اخرى :

وهذه الحالة تصيب بعض الاشخاص الذين قد يظنون انهم تخطوا مرحلة ذاك الشخص، وقد يتعرضوا الى انتكاسة فجاءة، فعليهم ان يتخذوا الحذر رفيقا لهم، كان يتجنبوا مشاركة الشخص الذي يحبون الهوايات والاعمال، و بالمجمل ان يتجنبوا التواجد معه في مكان واحد .

9- حاول ان تجد حب اخر :

فلا شيء ينسي حب فاشل، كقصة حب جديدة، ولكن يجب ان تكون ناجحة، وان يبادله الطرف الاخر مشاعر الحب .

32 تعليقات

  1. كانت لي تجربة ولزلت اعيشها تعرفت على شخص في النت وكنت احاولتجنب الدخول. في علاقة خاصة معوا ولكن وبطريقة ما وجدت نفسي تعلقت بيه، لا ادرك ان كنت حبيته او هذا شيء اخر المهم هو لم تاكد من كذا قال انوا نحن مش مناسبطن لبعض، حاولت اتقبل الامر واتعامل معوا كصديق بس ما نجحت هو الان راح يتزوج والحمد الله. استطع اقطع علاقتي معه بس ذلك. سبب الم كبير جدا ادعولي الله يبعدني عن الحرام ونسين فيه. وهون ويطمن بال الجميع

  2. أنا في حالة حب منذ 12 سنة..أحبها بجنون و لكس هي لا تبالي قط بحبي..حاولت المئات المرات التخلص منها و قد نجحت..لكن المشكلة أنها تبحث عني بعد فترة قليلة لكي تقول لي انها محتاجة إلي..لم ألقى إمراة أخرى تخلصني منها..
    كم أود و أحلم بالتخلص منها و إخراجها من حياتي

  3. زميلتى فى العمل لعبت بمشاعرى وقد صددتها اكثر من مرة ولكن فى النهاية نجحت فى ان تخترق قلبى وتسمم الدم فى عروقى بهذا الحب واصبحت لا انام شارد الذهن داءما افكر اخبرت اصحابى نصحونى بالبتعاد عنها ولكن لا استطع فكلما حاولت تتحأيل بالمكر والدهاء اتمنى ان ينقلب السحر على الساحر وىشفينى الله منها ويعميها عنى.

  4. سبحان ربي الخلاق العضيم الي يقلب القلوب كيف مايشاء و لفائدتنا تعبت من مشاكل هاي الدنيا ولعيشة حبيت وفوكاها مشاكل العيشة ولبهذلة مااكدر افكر صحيح بالكاتبة او اي شي حتى هسة اربع وعشرين ساعة افكر بيها متت ماخليت شي ماسويتة دين وصلاة وقران ودعاء وميشت ويا بنات غيرها وغيرت مكاني ودراسة وعمل وكلشي سويت والله صعب لا كلمة صعب قليلا بحقها اخر شي صرت ادور على الموت لان فوك عذاب هاي الدنيا عذاب الحب وعذابها اقوى من عذاب الدنيا بملاين المرات بل بمليارات بس اني اعرف شنو حل اي مشكلة بالدنيا هو التوجه الى الله فقط وسعا ياعبدي وعينك بس شوفو من واحد يتحمل عذاب الدنيا القاسي وعذاب الحب من طرف شكد يتالم بشكل فضيع فا مااعرف شنو الطريقة بس الحل طبعن بهاذي الامور بيد رب العالمين جل جلاله وحدا لان هو يعرف كل شخص وحياتا

    • ادعى كتيير كتيير ربنا يملى قلبك بالتعلق بيه وحكمى عقلك قبل قلبك انتى حفيده النبى صلى الله عليه وسلم انتى غاليه انتى جوهره لاتتركى شى يخليكى تيأسى صدقينى الدنيا مو مستاهله انك تعملى كده انا كنت زيك ومريرا بعلاقه سيئه وكنت مجنونه وحاولت. انتحر عشان واحد وهو ولا كان هنا ومفقتس غير بصدمه كبيره جرحتنى جامد بس قوتنى قوى وخليتنى احكم عقلى واعرف ان الحرام اخرته سيئه وف ناس وصفت ان الحب الحرام مثل ماء البحر بيجعلك تكونى عطشانه دايما اما الحب الحلال حاجه روعه ربنا يهديك ويرزقك حب الحلال وادعى ربنا يرزقك الحلال وأشكى لربك لان الشكوى لغير الله مذله

  5. انا اعرف بنت كانت ليها نفس القصة دى حبت واحد وكانوا بيتكلموا مع بعض اكتر من سنة ولكن هو سابها فجأة وهى فضلت ع حال البكاء والعياط يمكن سنتين بس المشكلة مش هنا دلوقتى
    المشكلة ان البنت دى كانت بتدور ع اى حب جديد تنسى بيه الشحص الاول (وحبتنى انا)
    هى حاليا بتحبنى لدرجة الادمان (يعنى مش بيعدى يوم الا م تكلمنى فيه ع الاقل مرتين،،،، واليوم ال متكلمنيش فيه بحس انها هتموت )
    يارييييييييت حد يرد عليا يعرفنى اذا كانت البنت دى بتحبنى بجد ولا كل ده مجرد انها تنسى الشخص الاولانى وبمجرد انها تشوف حد تانى عجبها هتسبنى وتروحلة ؟؟؟؟؟
    ارجوووووو الرد

    • عجلت إليك ربى لترضى : اخى ف الاسلام ابتعد عن هذه العلاقة. بهدوء لا تحمل نفسك اكبر من طاقتها واطلب من هذه الفتاه الرجوع الى الله وحبه والدعاء لنفسها كثير. هى فقط تحاول ملئ فراغ بداخلها اتركها افضل لك كل متحتاجه التوبه هى الى الله انصحها وأتركها لان الحرام حرام ومايصح الا الصحيح
      اقولك شئ افضل قل لها لو كان فيكوا خير لبعض ستكون من نصيبك وان لم يكن خير فالله سيقدر الخير مابنى ع باطل فهو باطل

  6. لا ادري ماذ افعل اهملت نفسي وحياتي علي شانها وكنت معها كا الاخ والاب والام ولكن مع حبي الصادق خانتني مع غيري ولم استطيع ان اتركها ودائم افكر بها
    لا اعلم ماذ افعل ان تركتها احسست با النقص فينيوارجع لها
    حتي وددت ان ان افل اي شي لها
    اتمني ان احد يجيبني
    لدرجة تعرفة علي غيرها ولم استطيع نسينها ابدا ابدا
    مااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااذ افعل

  7. نعم احبها اكتر من اي شيئ في هدا العالم، وما جنيت سوى الاهمال واشياء قضت علي وعلى شخصيتي، طلبت منها الزواج رفضت حجت انها لا تزال تريد الدراسة مع العلم اني لم امنعها من ذالك، ترفض رفضا مطلقا ان نتاقبل في الجامعة، لاكنني ملللت جذا حتى بدات اكره نفسي وقلبي الذي اتمنى ان اقتعه من مكانه، سئمت التفكير فيها، ينعل ابو الي شفتها فيه

  8. التوجه إلى الله بالدعاء، وشغل الوقت باشياء مفيدة ترضي الله كالدراسة والنوافل والاذكار، وترك المسلسلات والافلام كل هذه أشياء نافعة جدا جدا ف التخلص من هذه المشاعر!! وهذا عن "تجربة شخصية" حدثت معي حتى اذا ذكر اسم الطرف الاخر او صادفته لا تنتابني تلك المشاعر ابدا مع انها كانت تلازمني طوال الوقت!!

  9. انا اكتر واحده مش قدره أخرج من اللي انا فيه انا عارفه انه بيحبني وانا حبيته اوي بس بحبه اكتر من ماهو بيحبني اكتر حاجه تعباني قله اهتمامه بيا في الاتصال ممكن ميكلمنيش بالأسبوع عادي عنده بحتاجه مش بلاقيه تعبت انا ادمنته مش قدره اتخلص من إدمان ده

  10. انا حزينة جدا حبيبي خانني وسمحت له لكن مازلت حزينة ومحبطة لاأعرف مادا افعل وهو تغير اتجاهي.. اريد الانتقام ساعدوني. مادا افعل هو يتحدث معي ونتقابل ولكن في إحساس يقولي انه مازال يريد ان يفعل شيء وخطط لي أنا أريد أن ابتعد عنه كيف بدون أن يشعر أنه خاين وقلبه اسود وتغير كتيرا تجاهي وهو يتلاعب بي ولا يرد أن ارحلا عنه. مادا افعل هو يتحدث معي ونتقابل ولكن في إحساس يقولي انه مازال يريد ان يفعل شيء وخطط لي أنا أريد أن ابتعد عنه كيف بدون أن يشعر أنه خاين وقلبه اسود وتغير كتيرا تجاهي وهو يتلاعب بي ولا يرد أن ارحلا عنه

  11. ارجو ان يتم مساعدتي في المدرسة حبيت بنت من نفس صفي الي كنت بدرس فيه انا طبعا ماكنت متعرفة عليها كنت السنة الماضية جديدة في الدرسة اما السنة هاي صرت اعرف كل البنات وتصرفاتهم وعادي ونلعب ونحكي طبعا ان موحابة احكي اسم البنت هاي البنت كتبتلي على ايدي مرة احبك طبعا ان جلت ما عرفت ايش ارد فابتسمتلها وانا بقلبي فرح مش طبيعي في اكثر من بنت قالتلي بحبك وانا ما تأثرت ولى بوحدة من البنات ماعدى الي كتبتلي اياه البنت على يدي ما اعرف شو يلي صار صرت حبها بجنون من ولا ايشى ومابعرف ليش قلبي حكالي احبها وانا صلها معي هل الحالة من بداية الفصل الدراسي الثالث من السنة الماضية الى السنة الي جديدة وما اعرف شو اسوي وموقادرة احكيلها ابدا اني بحبها خجلانا ليوم الموت وانا شكيت هل الحالة لصديقتي وقالت لي روحي احكيلها وانا اليو ابدا مهما حاولت ماقدر انساها وانزعج اذا في يوم ماعبرتني اتمنى تساعدوني والله انا تعبانة

    • نفس القصه بالضبط انا بس اموت واعرف ايش هو الشي الي بيمنعني اني اقوله احبك بس

  12. مرحبا مشكورين على النصائح لكني حاولت مرات عديدة ولم استطع ماذا افعل هل اقتل نفسي ؟

    • أنا أيضاً لم أستطيع التوقف من حب هذا الشخص لاكن يمكنني أن أعيش حزينة من دونه و قد قال لي أنه معجب بصديقتي المفضلة و أصبحت صديقتي عدوتي و لم أتحمل أن أراهما دائما مع بعضهما و عندما جاء ليطلب منها الزواج أصبحت أكثر فتاة حزينة في العالم و لم أستطيع أن أراه يلبسها الخاتم و كان الجميع سعداء إلا أنا و كانوا يصفقون لهما خرجت من المكان الذي كانوا فيه و ذهبت بسيارتي الخاصة إلى المنزل و كان أهلي في البيت معهم ليحتفلوا معهم و كنت وحدي في المنزل و منذ ذالك اليوم أصبح لا يكلمني حتى صديقتي أصبحت لا تكلمني و أصبح العالم لا يحبني و لا أحد يكلمني حتى أهلي ثم ذهبت إلى شقه قريبة من منزل أهلي و أنا الأن وحيدة في الشقة لدي سيارة و لدي عمل و راتب أصبحت أعتني بنفسي و كل مره عيني تدمع في كل الأماكن و الأوقات و كل يوم أذهب إلى أهلي يفتحون لي الباب يقولون لي أذهبي من هنا حتى أمي و أبي و هذه هي قصتي الحزينة ولا زلت إلى هذا اليوم وحدي. هل يمكنكم مساعدتي؟؟

      • يجب عليك أختي أن تتقبلي الوضع الذي أنت فيه وهذه أول طريقة للنسيان.
        كذلك يجب أن تغيري طريقة تفكيرك (أنت أصلا لم تحبيه فكل فتاة تهوى ذلك الشخص الذي يحبها ويحميها ولا يتصور العالم بدونها وهذا الشخص الذي أحببته فيه لم يكن يوما هو. اعتبري ذلك الشخص وحشا، أما من أحببت فهو شخص آخر مختلف لم تلتقي به بعد)
        يجب أن تبتسمي للحياة فحتى باتسامتك قد تؤدي أعداءك
        أتمنى أن تجربي نصيحتي

      • السلام عليكي اختي ورحمة الله تعالى و بركاته
        فنصيحتي لكي حبيبتي ان ترضي بما حدث ولعل لذلك وقعا ثقيلا على قلبكي لكن يجب ان تستمر الحياة ولعل لله عز وجل الحليم الحنان حكمة في ما حصل لكي مثلا قد كان في هذا الشخص اذى و خطرا عليكي قال عز وجل”وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم”,,,فعليكي بالصبر والاحتساب وطلب العفو من اسرتك والعيش معهم وتحقيق احلامك في ظل سعادتكم معا وصدقيني لا شيئ افضل من رضا الوالدين مهما كان السبب وتذكري ان لاشيئ يقف في وجه سعادتكي وتخطيكي الامر سوى نفسك والشيطان الذي يحب رؤية المؤمن حزينا فلا تحزني وادعي الله عز وجل ان ينسيكي هذا الحب و صدقيني انا مجربتها ولا تياسي من رحمة الله,,,ارجوا ان اكون قد افدتكي استودعكي و قلبكي الله عز وجل

      • الحب أخطر شيء لمن لا يتقن العبث معه فأفضل حُبْ هو حب الله عز وجل هو الحب الذي لا يترك تصدع وقلق ودمار في الروح

      • الحب شيء خطير جدا على من لا يتقن العبث معه فحب الله عز وجل هو الحب الوحيد الذي لن يترك أثراً سلبياً وتشققات وصدوع في الروح

        • انا عاوزه منكم تنصحونى انا بحب واحد من سنتين وحصل بينا مشاكل اخر فتره بسبب ان هو كان يطلب صور منى وانا برفض وتهمته بانه لايحبنى وانه بيحكى عنى حكى مو حلو بس هو بيقول ماعم ياذينى بشي وتدخل ابي واوالده وصارت مشاكل وافترقنا بس رجعنا نتكلم بعدها ونخرج مع بعض وبيوم كان متخانقين قال الى هو خاطب بنت من شهرين ونا معاه من سنتين ولكنى مازلت معه لانى مدمنته ومابقدر اتخيا حياتى بدونه ومابقدر اتحمل انو مع بنت غيري وهو من نوع اللى بيعرف كتيييير بنات وقتل ان هى مو خطبه رسمى بس اصدقائهم بيعرفوا مابعرف ساعدونى عم موت والله

          • الحب الحقيقي بعد الزواج . لانك لو احببت فتاة لمدة عامين او ثلاث او اكثر ثم تتزوجها ستجد نفسك مخطء وتنصدم بعد كشف بعض العيوب التي كانت تخبئها بداخلها وانت ايظا ايها العاشق ستراك باسلوب مغاير وتقول في نفسها هل هذا الرجل التي كنت احبه والعكس عليك ايظا . عندما كنتم عشيقين تلتقون بعد يومين اويوم ولكن في الزواج تلتقون يوميا وتصبح العلاقة مملة بنسبة لكم . وهناك حب ناجح .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر + 1 =