تسعة
الرئيسية » العمل » مهارات » كيف تتعلم لغات البرمجة بخطوات سهلة وبسيطة؟

كيف تتعلم لغات البرمجة بخطوات سهلة وبسيطة؟

لغات البرمجة هي اللغات الاساسية التي تُستخدم لصناعة كافة التطبيقات وبرمجة الأجهزة الالكترونية لذلك تعلمها يفتح آفاق كبيرة لمن يتعلمها كي يدخل سوق العمل.

كيف تتعلم لغات البرمجة

في الوقت الحالي ومع اتجاه الجميع لاستخدام الهواتف الذكية وبرامج الحاسوب بشكل أوسع وأكبر من أي وقت مضى، بات المستقبل لمن يعرف استخدام لغات البرمجة، فهي الوسيلة الأقوى لدخول سوق العمل وإيجاد وظيفة ملائمة تضمن لك حياة كريمة، فلغات البرمجة هي السبيل الوحيد لصنع كل ما يتعلق بعالم الالكترونيات، بداية من نظام تشغيل الأجهزة الالكترونية، إلى أضخم وأكبر المنصات والمواقع على الشبكة العنكبوتية، إن كنت مهتم بهذا المجال وتريد دخولها فتابع معنا المقال التالي لتعرف من أين تبدأ.

خطوات تعلم لغات البرمجة :

حدد اهتمامك أولاً

على الرغم من أن البرمجة هي أساس كافة الأجهزة الالكترونية، إلا أن هذا لا يعني أن اي شخص يعمل كمبرمج يُمكنه العمل في اي مجال مهما كان، فكل مجال له لغته الخاصة التي تحتاج لدراسة وتخصص، لذلك أول خطوة قبل أن تُقرر دخول عالم البرمجة هي أن تُحدد أكثر مجال يستهويك، هل تود بناء المواقع، أم تصميم تطبيقات الهواتف، أم ترغب في العمل على برامج الحاسوب، أم أنظمة التشغيل ..إلخ.

ابدأ بلغة بسيطة

مهما كان قرارك، إبدأ بتعمل أبسط لغة من لغات البرمجة لتتمكن من إتقانها بسهولة، خاصة إن كانت هذه تجربتك الأولى، هذه اللغات البسيطة ستُساعدك على إتقان المبادئ الأساسية للبرمجة، بالتالي يسهل تعلم اللغة الخاصة بالمجال الذي اخترته.

  • أسهل لغتين يُمكن البدأ بهما هما ” “Python, Ruby فهما أساس أغلب اللغات المتقدمة خاصة المختصة ببرمجة المواقع.

إقرأ عن أشهر اللغات المتاحة

لتحكم على مدى تقبلك للغة البرمجة التي اخترتها، وهل تُناسبك حقاً أم لا، يجب أن تتعرف على أغلب اللغات المتاحة أولاً! إبدأ بدراسة الأساسيات المتاحة عن كل منها، ومشاهدة مقاطع الفيديو المخصصة للمبتدئين، كي تتمكن أكثر من فهم الأمور والحكم عليها بمنظور واضح.

تعرف أكثر على اللغة التي اخترتها

هذه الخطوة تعتمد بشكل أساسي على اللغة التي اخترتها، فكل لغة لها مجموعة من المفاهيم والمسميات المختلفة التي تُساعد على فهمها بشكل أسهل بل واحترافها بصورة سريعة أيضاً.

تعرف على البرامج المطلوبة

أغلب لغات البرمجة تحتاج لبرامج متخصصة تقوم بقراءة كود البرمجة وتحويله لصورة مفهومة يستطيع الحاسوب قرائتها، بعض اللغات مثل Python لا تحتاج لبرامج إضافية، لذلك لابد أن تتعرف على اللغة التي اخترتها جيداً وعلى متطلباتها قبل أن تشرع في تعلمها.

ابدأ بتنفيذ مشروعك الاول

إن كنت تدرس لغة بناء المواقع لا تتوقع أن تتمكن من إنشاء موقع احترافي من اول مرة! عادة تكون المهام الاولى التي يُكلف بها أي طالب بسيطة وتعتمد على تحويل بعض الجمل إلى أكواد يستطيع الحاسوب فهمها بسهولة، جرب بناء نفس الجملة بعدة لغات برمجية مختلفة لتتعرف على القواعد الاساسية وتتقنها عن ظهر قلب.

ابدأ بدراسة بعض الأمثلة العملية

هناك العديد من الأمثلة العملية على مواقع الانترنت لكل لغة مهما كانت، ابخث عن هذه الأمثلة وإبدأ في تحليلها وفهمها وفقاً لما درست حتى الآن، يُمكنك استخدام أجزاء مختلفة من كل مثال لإنشاء موقعك أو برنامجك الخاص لا بأس في ذلك، لكن مع تعديله بالطبع ليتماشي مع باقي أجزاء الكود.

تعرف على تركيب الكود

تركيب أو بناء الكود هي الطريقة التي يُكتب بها كي يفهمه البرنامج ويُحوله للغة مفهومة للحاسوب، رغم أن جميع اللغات تبدو متشابهة لمن لم يدرسها، إلى أن كل لغة لها بناء مختلف تماماً عن غيرها، لو كتبت أي شيء خاطئ به لن يعمل بصورة صحيحة.

لا تتقيد بالتعليمات!

تعلم اللغات البرمجية يتطلب إبداع وتجارب مستمرة كي يكون لك أسلوب فريد من نوعه، فالتقيد بالتعليمات واتباع ما يُمليه عليك الشخص الذي تتعلم منه فقط سيجعل منك نسخة منه، لذلك يجب أن تُجرب ما تعلمته وتُغير فيه وتختبر النتائج كل مرة.

ابدأ بتعلم تصحيح الأكواد

أي مبرمج مهما بلغت درجة احترافيته قد يقع في بعض الأخطاء البرمجية، هذه الأخطاء قد تكون بسيطة لا تؤثر على عمل البرنامج بصورة واضحة، وقد تؤدي لاختراقه! لذلك يوجد مبرمجين محترفين في فحص الأكواد وتصحيحها لا أكثر، لو تمكنت من دخول هذا المجال حتى لمجرد التدريب، في كل مرة ستتمكن من إصلاح خطأ برمجي ستتحسن مهاراتك أكثر مما تتخيل.

تدرب بشكل يومي

كما ذكرنا سابقاً تعلم البرمجة يعتمد بشكل أساسي على التدريب، لذلك لابد أن تُخصص بعض الوقت يومياً للعمل على مشروعك أي كان، لا تُقلل من شأن نفسك أو تيأس مهما كانت أخطائك في البداية، فالبرمجة كأي مهارة أخرى تحتاج لتدريب مستمر.

إبدأ بأهداف بسيطة

عند اختيار مشروعك الأول فكر في برنامج بسيط كي تختبر مهاراتك، يُمكن البدأ بعمل آلة حاسبة مثلاً، طبق كل ما تعلمته على هذا البرنامج إلى أن تصنع نسخة احترافية خالية من الأخطاء ثم انتقل لبرنامج أصعب وهكذا.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

2 تعليقان

واحد + 10 =

  • .شكرا لكــم
    أنتـم حـق موقـع معرفــة كاملــة وشاملــة فـي الوطـن العربي
    لكـل جزيـل الشكـر والإمتنـان فقد أفـادنـي موقعكــم الرائـــع بكــل مــا كنـت أبحـث عنــه
    تحياتـي .

  • شكرا لكــم
    أنتـم حـق موقـع معرفــة كاملــة وشاملــة فـي الوطـن العربي
    لكـل جزيـل الشكـر والإمتنـان فقد أفـادنـي موقعكــم الرائـــع بكــل مــا كنـت أبحـث عنــه
    تحياتـي .