تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تتعلم شوي اللحم بطريقة مثالية وصحية تمامًا ؟

كيف تتعلم شوي اللحم بطريقة مثالية وصحية تمامًا ؟

شوي اللحم هو أحد الأمور التي تحتاج إلى الكثير من الخبرة والتعود وأيضًا المعرفة، نحن نقدم لك هنا كل المعلومات النظرية التي تحتاج إليها من أجل الشوي.

كيف تتعلم شوي اللحم

اللحم المشوي هو من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين، لكن طريقة شوي اللحم تحتاج إلى فن وحدس الطاهي البارع، ومعرفته بكل نوع من أنواع اللحوم وما هي التتبيلة المناسبة لكل نوع، وما هي أداة الشواء والفحم الأفضل والجو الأكثر مناسبةً لشواء لذيذ. في الخطوات التالية، ستتعرف على الطريقة المثالية في شواء اللحم وكيف تتجنب احتراق اللحم أو الطعم السيء.

ما تحتاج إليه من أجل شوي اللحم بطريقة جيدة

قم بشراء شرائح لحم سميكة وطازجة

في البداية، اذهب إلى المكان الأفضل لتحصل منه على اللحم السليم والطازج. وحدد نوع اللحم الذي ستشويه، هناك الكثير من أنواع اللحوم الحمراء مثل اللحم البتلو وهو لحم العجول صغيرة السن، ولحم الضأن والماعز والجمل وغيرها من الحيوانات. اختر النوع المفضل لك، لكن لا تختار أي شرائح لحم تجدها أمامك. اختر الشرائح السميكة (ما بين 3 إلى 5 سم) لتستطيع الحصول على طبقة خارجية قوية ومقرمشة وذات طعم لذيذ، فالشرائح غير السميكة لا تظهر فيها تلك الطبقة وقد لا تُطهى الشريحة بالشكل المطلوب أو تُحرق.

احصل على فحم جيد

إذا كنت تملك شواية تعمل بالغاز، فلا بأس بذلك. لكنك ستشعر بطعم مختلف عن الشواية التي تستخدم الفحم. أفضل أنواع الفحم هو فحم الأخشاب الكبيرة والذي يكون حجمه كبيرًا بعض الشيء. ضع أكثر من قطعة في شوايتك وستجدها تشتعل بطريقة سريعة وجيدة. ابحث عن أفضل الأنواع المتوافرة بالقرب منك، تذكر أن الفحم السيء قد يؤدي إلى شوي اللحم بطريقة بالغة السوء.

أضف التتبيلة المفضلة لك

هذا ليس أمرًا ضروريًا في شوي اللحم ، لكن البعض يفضلون إضافة تتبيلة لتحسين طعم اللحوم المشوية، تتكون التتبيلة من الملح والفلفل الأسود والطماطم والبصل والثوم. يمكنك كذلك عمل تتبيلة لذيذة بصلصلة الصويا. قم بطحن الإضافات التي تفضلها ووضعها مع عصير الليمون أو غيره من السوائل مثل العسل الأبيض أو الأسود. يفضل أن تضع التتبيلة على اللحم قبل شويه بعدة ساعات وتغليفه جيدًا ووضعه في الثلاجة.

استخدم الملح بدلاً من التتبيلة

إذا لم تكن من مُحبي التتبيلة أو تنوي تجربة شوي اللحم بدونها، يمكنك استخدم الملح. يضع بعض الناس الملح في اللحم لعدة أيام حتى يمتص الرطوبة فيها ويجعلها أفضل للشوي. لكن حسبما ما يخبرنا به الخبراء، فأربعين دقيقة هي كمية كافية ليمتص اللحم الملح بالدرجة المطلوبة. لا تضع الملح قبل شوي اللحم مباشرةً. وكذلك لا تضع معه الفلفل الأسود، فقد يسبب احتراق اللحم أثناء شوي اللحم ، يمكنك إضافته فيما بعد انتهاءك.

اجعل شرائح اللحم تعتاد على درجة حرارة مكان الشواء

إذا كنت قد وضعت التتبيلة على اللحم لفترة حتى يمتصها في الثلاجة، أخرج شرائح اللحم واجعلها تعتاد على درجة الحرارة الجديدة في المكان الذي ستقوم فيه بعملية شوي اللحم . فهذا سيسرع من عملية الشوي، فالاعتياد على درجة الحرارة الأعلى يقلل من وقت الطهي. ضع في الاعتبار الوقت الذي كانت فيه الشرائح في الثلاجة، فلو ظلت هناك لأكثر من يوم، سيأخذ الأمر وقتًا لتنتقل درجة الحرارة إلى الشرائح، وإذا ما قمت بشويها وهي لا تزال مجمدة، ستحرقها بالكامل أو من الوجهين على الأقل.

قلِّب الشرائح

ستقوم الآن بتقسيم شوايتك إلى قسمين: قسم يحوي الفحم المشتعل وقسم آخر فارغ وذو درجة حرارة عالية طفيفة. في البداية ضع الشرائح في القسم الفارغ من الفحم، وقم بتقريبها من القسم الآخر. يقوم عدد كبير من الناس بعكس الخطوة السابقة، لكن الأفضل هو أن تضع الشرائح حيث لا توجد أي نار مباشرة لتعطي الوقت الكافي لنضج اللحم وتغير درجة حرارة الشريحة السميكة بأكملها (وليس جزء منها كما يحدث لمن يبدئون في تسخينها بدرجة كبيرة). قلب الشريحة مرارًا لتحصل على قرمشة وطبقة لذيذة في كل جانب منها.

لا تنسَ أن تضع غطاء على الشواية عندما لا تقوم بالتقليب. بعد انتهاءك، ضع الفلفل الأسود إذا أردت أو أية إضافات أخرى، وانتظر بضع دقائق قبل تقديمها.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

واحد × 4 =