تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتعرف على أنواع فصائل الدم المختلفة؟

كيف تتعرف على أنواع فصائل الدم المختلفة؟

تعلم أنواع فصائل الدم المختلفة هي من المعلومات الطبية الأساسية لأي شخص، نساعدك على فهم أنواع فصائل الدم المختلفة بطريقة مبسطة وعلمية في نفس الوقت.

أنواع فصائل الدم

تتعد أنواع فصائل الدم بالرغم من أن جميع الفصائل تحتوي على نفس العناصر الأساسية ولكن يتحدد نوع فصائل الدم نتيجة وجود أو غياب بعض المضادات. وتلك المضادات هي التي تحدد جهاز المناعة أثناء عملية نقل الدم، ولذلك نجد أن بعض الأشخاص ذوي فصيلة دم لا يقبل جهازهم المناعي نقل الدم إلا من فصائل معينة. وكما يتأثر لون الشعر ولون العينين بالوراثة، تؤثر الجينات الوراثية في نوع فصيلة الدم لكل شخص. ويوجد مجموعتين لتصنيف نوع فصيلة الدم مجموعة ABO وهي التي تحدد نوع فصائل الدم ويوجد منها أربعة أنواع شهيرة هي (A – B – AB -O) ومجموعة RH وهي التي تحدد إذا كانت فصيلة دمك سلبي أو إيجابي.

التعرف على أنواع فصائل الدم

نظام مجموعة ABO:

  • فصيلة الدم A: هي الفصيلة التي يحتوي الدم فيها على المضاد A الذي يغطى كرات الدم الحمراء. ويحتوي أيضا على أجسام مضادة B. ويمكن لأصحاب تلك الفصيلة نقل الدم إلي أصحاب فصائل A وAB. ويمثل أصحاب تلك الفصيلة حوالي 34% للفصيلة A+ و6% للفصيلة A- من إجمالي سكان العالم.
  • فصيلة الدم B: هي الفصيلة التي يحتوي الدم فيها على المضاد B الذي يغطى كرات الدم الحمراء. ويحتوي أيضا على أجسام مضادة A. ويمكن لأصحاب تلك الفصيلة نقل الدم إلي أصحاب فصائل B وAB. ويمثل أصحاب تلك الفصيلة حوالي 8% للفصيلة B+ و1% للفصيلة B- من إجمالي سكان العالم.
  • فصيلة الدم AB: هي الفصيلة التي يحتوي الدم فيها على المضادات A وB يغطيان كرات الدم الحمراء. ولا يحتوي أيضا على أيٌاً من الأجسام المضادة A أو B. ويمكن لأصحاب تلك الفصيلة نقل الدم إلي أصحاب فصائل AB فقط ولكن يمكنه القبول من جميع الفصائل. ويمثل أصحاب تلك الفصيلة حوالي 3% للفصيلة AB+ و1% للفصيلة AB – من إجمالي سكان العالم.
  • فصيلة الدم O: هي الفصيلة التي لا يحتوي الدم فيها على المضادات A وB، ولكن يحتوي على أجسامهما المضادة. ويمكن لأصحاب تلك الفصيلة نقل الدم إلي أي نوع من الفصائل الأخرى، ولكن لا يقبل أي نقل دم إلا من أصحاب الفئة O. ويمثل أصحاب تلك الفصيلة حوالي 40% للفصيلة O+ و7% للفصيلة O -من إجمالي سكان العالم.

كيف يتم التعرف على فصائل الدم

يمكنك التعرف على فصيلة دمك بعدة طرق. من الممكن أن تطلب عمل تحاليل لمعرفة فصائل الدم في معمل متخصص. يمكنك شراء عدة اختبار الدم من أحد الصيدليات وهذه الآله تمكنك من إجراء الاختبار المنزلي. يمكنك التبرع بالدم، فأي جهة تقبل التبرع بالدم تقوم بعمل تحاليل قبل التبرع. ومكنك معرفته عن طريق الإنترنت، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة مواقع تسمى حاسبة نوع فصيلة الدم، ولحساب فصيلة دمك باستخدام الحاسبة الآلية عليك أن تدخل فصيلة دم والديك. وهذه هي الاحتمالات لحساب فصائل الدم :

  • فصيلة دم الأبوين (O*O)، الابن يكون O
  • فصيلة دم الأبوين (A*O)، الابن يكون O أو A
  • فصيلة دم الأبوين (B*O)، الابن يكون O أو B
  • فصيلة دم الأبوين (AB*O)، الابن يكون A أو B
  • فصيلة دم الأبوين (A*A)، الابن يكون O أو A
  • فصيلة دم الأبوين (A*B)، الابن يكون A أو B أو AB أو O
  • فصيلة دم الأبوين (A*AB)، الابن يكون A أو B أو AB
  • فصيلة دم الأبوين (B*B)، الابن يكون O أو B
  • فصيلة دم الأبوين (B*AB)، الابن يكون A أو B أو AB
  • فصيلة دم الأبوين (AB*AB)، الابن يكون A أو B أو AB

من المهم للإنسان التعرف على أنوع فصائل الدم وتحديد فصيلة دمه. فعند عمل العمليات الجراحية أو نقل الدم يتحكم نوع المضادات التي يحتوي عليها الدم في مناعة الجسم تجاه الدم المنقول. فيمكن أن يرفضه وقد يؤدي نقل نوع دم خاطئ إلى مخاطر جسيمة. كما تؤثر المجموعة RH والتي توضح هل الدم إيجابي أو سلبي على صحة المولود بالنسبة للحامل.

ولاء سالم

كاتبة عربية لغتي الأم اللغة العربية كما اتحدث الإنجليزية بطلاقة. حاصلة على درجة البكالوريوس فى هندسة الكمبيوتر. عضو متطوع في مؤسسة الأمم المتحدة للمتطوعين.

أضف تعليق

إحدى عشر − ثمانية =