كيف تتعامل مع مديرك في العمل
كيف تتعامل مع مديرك في العمل

أحد أكثر الأسباب الشائعة لترك العمل وارتفاع معدل دوران الموظفين في منشئات الأعمال مهما كان حجمها هو تسلطت المديرين، فكيف يُمكن لأي شخص أن يؤدي عمله بسهولة وسلاسة إن كان يتعرض لضغط نفسي وعصبي شديد بسبب رئيسه في العمل، فالبعض يرى الإدارة على أنها مجموعة من القوانين التي تتطلب صرامة شديدة في التعامل مع الموظفين، بالتالي يبدأ في اضطهاد موظفيه والتعامل معهم بقسوة حتى يتفاقم الأمر ويُصبح من المستحيل أن يتحملوا كمية الضغط النفسي فيبحثون عن وظيفة أخرى! لكن في بعض الأحيان يمكن التغلب على المسألة بطريقة أخرى، وهي مُحاولة تحسين علاقتك بمديرك في العمل وتخفيف التوتر الذي يسود بينكما، لو أردت أن تعرف كيف يمكنك ان تحسن من علاقتك مع مديرك في العمل تفعل ذلك تابع المقال التالي.

خطوات التعامل مع مديرك في العمل ان كنت طباعه سيئة :

  • [icon type=”ok-sign” size=”20″ float=”none” color=”#55dd2c”] تحدث مع مديرك في العمل !

قد يبدو الامر غريباً أو تشعر أن آخر شيء عليك فعله هو مواجهته بالمشكلة، لكن تجاهلها أو البحث عن حلول أخرى غير مجدية سيزيد الأمر سوء لا أكثر، لذلك أطلب من مديرك موعد لتحدث معه كي تتأكد أنه متفرغ تماماً، ولإضفاء مزيداً من الجدية على الأمر، ثم أخبره بمدى انزعاجك وعدم قدرتك على التركيز في عملك وكيف يؤثر ذلك على الشركة، لا تجعل حديثك يتمحور عن استيائك الشخصي ولا تعيب في مديرك مهما حدث، بل يجب أن تُظهر مدى خوفك على مستقبل الشركة ورغبتك في الارتقاء بها أكثر.

  • [icon type=”ok-sign” size=”20″ float=”none” color=”#55dd2c”] لا تفقد أعصابك مهما حدث

مهما كنت تشعر بالضيق من رئيسيك في العمل، ومهما بدا غاضباً لا يجب أن تفقد أعصابك أبداً لأن اللوم سيقع عليك في النهاية وستسوء الأمور أكثر، لو وجدت الموقف قد احتدم أو لاحظت أنك على وشك رفع صوتك أو فقدان أعصابك، أو حتى لو لاحظت ذلك على مديرك فاستأذن منه لإكمال الحديث في وقت آخر، فإصرارك على مناقشته وهو غاضب قد يُفقدك وظيفتك!

  • [icon type=”ok-sign” size=”20″ float=”none” color=”#55dd2c”] توقع أن ينتقدك رئيسك في العمل

قبل أن تطلب محادثة مديرك عن المشاكل التي تواجهها بسببه، قيم نفسك أولاً، فربما كان السبب وراء المشكلات التي تُواجهها أدائك لبعض الأمور والمهام بشكل خاطئ دون أن تُدرك، أما إن اتخذت قرارك بمواجهته والتحدث معه فلا بأس، لكن توقع أن تتلقى بعض لانتقاد منه خاصة إن بدا كلامك وكأنه انتقاد موجه لشخصه، في هذه الحالة استمع له بأدب دون أن تقاطعه، ثم اشكره على تقييمه لك وعده بأنك ستبذل قصارى جهدك لتحسن من أدائك، ثم عد لنقطة النقاش الأساسية، لا تأخذ موقف دفاعي مهما حدث كي لا يتشتت انتباهك عن المشكلة الرئيسية، كذلك لا تُحاول مقاطعته كي لا تبدو متكبراً!

  • [icon type=”ok-sign” size=”20″ float=”none” color=”#55dd2c”] لا تتوقع أن تنتهي المشكلة تماماً!

يُمكن القول أن مشكلتك مع رئيسك في العمل ستنتهي بشكل كامل في حالة واحدة فقط، وهي أن تكون مشكلته معك وحدك دون باقي زملائك، أما إن وجدت الآخرين يُعانون من تسلطه أيضاً فأغلب الظن أنها طبيعة شخصيته ولن تتمكن من تغييره مهما حاولت، لكن على الأقل تحدثك معه سيُبقيه على علم بمشكلتك وإذا حاولت لاحقاً اتخاذ أي إجراء صارم لن يستطيع القول أنك لم تُخبره من قبل!

  • [icon type=”ok-sign” size=”20″ float=”none” color=”#55dd2c”] لا تتخطى مديرك حتى لو استطعت!

لا تُحاول أبداً التحدث مع الشخص الأعلى سلطة من مديرك مُباشرة خاصة إن كانت مشاكلك معه تتعلق بالعمل لا أكثر، في الغالب سيقوم هذا الشخص بتوجيه المشكلة لمديرك لأنها من اختصاصاته، حينها من الأفضل أن تبدأ في البحث عن وظيفة أخرى، لأنك ستكون في موقف لا تُحسد عليه! حاول أولاً أن تلفت نظر مديرك بكافة الوسائل الممكنة، فإن لم تنجح يُمكنك حينها أن تُقدم شكوى للمدير الأعلى، الحالة الوحيدة التي يُمكن تخطي رئيسك فيها هو معاملتك بعنصرية لأي سبب كان سواء مشاكل شخصية أو بناء على ديانتك أو شكلك أو عمرك ..إلخ، في هذه الحالة حديثك معه لن يُجدي نفعاً وعليك التحدث مع شخص أعلى سلطة.

  • [icon type=”ok-sign” size=”20″ float=”none” color=”#55dd2c”] تحدث مع مسئول الموارد البشرية

في حال وصلت علاقتك مع مديرك لنهاية مسدودة، ونفذت جميع حيلك لدرجة لم تعد تستطيع التركيز على العمل، حينها يجب اتخاذ موقف حازم، تحدث مع مسئول الموارد البشرية وأخبره بمشكلتك بكل وضوح وأنك لا تستطيع التعامل مع مديرك بعد الآن، لكن تجنب إهانته بأي صورة ممكنه، كن حازماً ومتماسكاً كي لا تهتز صورتك أو تقلل من احترامك لنفسك! فقط تحدث بهدوء وموضوعية واجعل المشكلة وسببها واضحاً قدر الإمكان كي تُحل بأسرع وقت ممكن.

  • [icon type=”ok-sign” size=”20″ float=”none” color=”#55dd2c”] اتخذ إجراء قانوني!

لو تحدثت مع كافة المسئولين في الشركة عن المشكلة ومازلت تُعاني من اضطهاد مديرك خاصة لو كان لأسباب عنصرية، فقد حان الوقت إذاً لأخذ إجراء صارم كي تستعيد كرامتك! لا تخف ولا تتردد في أخذ هذه الخطوة قبل أن تخسر كل شيء، وكل مُحامي لتولي قضيتك أو تحدث مع إحدى منظمات حقوق الإنسان لو لم يكن بإمكانك تحمل أتعاب القضية، لكن يجب أن يكون لديك دلائل قوية على ادعاءاتك، فلو ثبت أنك تكذب أو تدعي لنيل تعويض مادي أو ما شابه ستنتهي حياتك المهنية وربما الاجتماعية أيضاً للأبد!

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين − أربعة عشر =