كثرة المسؤوليات والضغوط
كثرة المسؤوليات والضغوط

من أكثر الضغوط التي يتعرض لها الرجل في حياته هي تحمل المسؤوليات الكبيرة التي يمكن أن تغير من مجرى حياته ولذلك يخشى الرجل كثيرا من بلوغ هذه المرحلة لأن تحمل المسؤولية وخصوصا في سن صغيرة يسبب الكثير من الضغط النفسي والتوتر للرجل, فكيف يمكن للرجل التعامل مع كثرة المسؤوليات؟

كيف تتعامل مع كثرة المسؤوليات

أهم شيء على الرجل تذكره واحترامه هو عدم التنصل من مسؤولياته وتحديدها أولا بأول.

إذا كان لديك أطفال فلا تؤمن أبدا بفكرة أن الأم هي التي تربي, بل المسؤولية مشتركة بين الوالدين معا ويجب أن قوما بنفس الدور تجاه أطفالهما, لذلك على الرجل أن يتكحل مسؤولية الأبوة وأن يتابع تربية أطفاله في كل صغيرة وكبيرة.

في العمل إذا كلفك المدير أنت بالذات للقيام بمهمة معينة فلا يجب أن تكلف شخصا آخر بإتمامها بل يجب أن تتحمل أنت شخصيا مسؤولية هذه المهمة وتسهر على اتمامها حتى تعطي انطباعا حسنا لدى المدير.

قبل النوم ضع مخططا لكل ما يجب عليك القيام به في اليوم التالي,  رتب أولوياتك حسب أهميتها, فالضروريات تحتل المرتبة الأولى التي يجب إيلاؤها الإهتمام الكافي لكن ذلك لا ينفي الإهتمام بباقي التفاصيل وباقي المسؤوليات. بل فقط أجلها لأن كثرة الضغط قد يسبب التوتر وبالتالي لن تكون قادرا على التركيز على الضروريات.

إذا شعرت أنك لن تستطيع القيام بإحدى المسؤوليات التي يتعين عليك القيام به فمن الأفضل الإعتذار عن تقديم الخدمة قبل تحمل مسؤوليتها سواء في البيت أو العمل أو حتى مع الأصدقاء لأن بعض الرجال المخلصين يضطرون لتقديم تنازلات كثيرة في سبيل أداء مهامهم حتى لو كان ذلك على حساب أعصابهم وصحتهم.

من أجل تجنب ضغوط المسؤوليات يجب عدم إنفاق الكثير من الوقت في التفكير بها وتعدادها, بل يجب أن تنجز لأن العمل والإنجاز أهم بكثير من كثرة الشكوى.

كيف تتخلص من الضغوط

بما أن بعض الرجال يشعرون بالضغط والتوتر من كثرة المسؤوليات وبسبب الفشل في تحقيق التوازن بينها , لذلك يجب على الرجل تتبع بعض النصائح :

  • أولا يجب تخصيص على الأقل عشر دقائق من وقتك كل يوم وقضاؤها في لحظة استرخاء وتأمل ترمي فيها كل الأعباء خلفك وتستلقي في استرخاء تام, هذه الطريقة تساعد على إزالة التوتر.
  • من الجيد القيام ببعض الهوايات المحببة على الأقل مرة في الأسبوع من أجل الترويح عن النفس.
  • لا يجب أن ننسى دور الأسرة والأصدقاء في تقديم الدعم النفسي أو حتى المساعدة في تقاسم الأدوار.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد + 6 =