تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » كيف تتعامل مع أولادك في سن المراهقة ؟ تخطى مراهقة ولدك بأمان

كيف تتعامل مع أولادك في سن المراهقة ؟ تخطى مراهقة ولدك بأمان

تعد المراهقة من أصعب المراحل التي يعيشها الإنسان، فما هي آثار مرحلة المراهقة على الأولاد وما هي فنون التعامل مع أولادك في سن المراهقة كي تتخطى سن المراهقة

كيف تتعامل مع أولادك في سن المراهقة

المراهقة صعوبات ومشاكل

تعد المراهقة من أصعب المراحل التي يعيشها الإنسان نظراً للتغير في البنية الجسمية والعقلية والنفسية. فينتج عن تلك التغيرات شخص مختلف تماماً عن ما كان في السابق. بلوغ  الطفل هو أحد أهم علامات المراهقة حيث تبتدئ منذ البلوغ ولفترة تصل لعشر سنوات. ففي هذه المرحلة  يواجه مشاكل عدة منها الاضطراب النفسي والقلق وخمول وفي بعض الأحيان تمتد للتمرد فيصور له أن والديه متسلطان !

آثار مرحلة المراهقة على الأولاد

لنلقي الضوء على أبرز آثار هذه المرحلة حتى يتسنى لنا معرفة كيفية التعامل مع الأولاد المراهقون . أولاً: الصراع النفسي حيث يكون المراهق تحت الضغط الداخلي ففي الأمس كان طفلاً واليوم أصبح رجلاً. وثاني هذه المشاكل هي الانفعالية الزائدة و العصبية لأقل الأسباب مما يسبب له في كثير من الأحيان اكتئاب وإحباط. أما البعض عند المراهقة يصبح انطوائيا  خجلاً من التغير الجسدي الحاصل نتيجة للبلوغ. كما يشاع في هذه المرحلة التصرفات الغير لائقة فلا يهتم بشعور من حوله حتى و إن كانا والديه , فكثير منهم يشتم ويضرب فيصبح عالقاً بمشاكل لا عد لها. هذه لمحة عن أهم الآثار الناتجة عن مرحلة المراهقة و ليست حصراً لها.

فنون التعامل مع الأولاد المراهقين

فحتى تتجنب تلك الآثار أو حتى بعضا منها فلابد أن تتعامل مع أولادك المراهقون بفن و مهارة. من أجمل الفنون للتعامل معهم هو أن تصادق أولادك في مرحلة المراهقة حتى تزال جميع الحواجز بينك وبين الولد المراهق فلا يخجل من ذكر اهتماماته ورغباته ولا يتمرد عليك برفع الصوت. مساعدة المراهق باختيار صحبته أمر هام لا بد أن يعي الآباء لها حيث أن الصحبة الصالحة لها التأثير الإيجابي على حياة الفرد ومستقبله. بالإضافة لما ذكر سابقاً, عليك بتفهم احتياجات ولدك المراهق حتى وإن كانت تتعارض مع ما نشأت عليه في السابق فمراعاة التغير الزمني مهم جداً.

تخطى مراهقة ولدك بأمان

بامتلاك تلك المهارات للتعامل مع أولادك في سن المراهقة ترسيك على بر الأمان. يصبح حينها المراهق كوًن شخصية تتخطى الصعوبات وأثبت ذاته بالسلوكيات الإيجابية وتختفي لديه أعراض العنف حتى يكون وقتها محبوباً في محيطه. هذه نتائج تعاونك معهم. فلا داعي للخوف على مستقبل المراهق , فحياتهم ليست بالسوء الذي يظهره الإعلام فتصرفاتهم مجرد مرآة تصور الاضطرابات الداخلية إلى سلوكيات خارجية يمكن توجيهها بالتعامل الحسن.

تربية الأولاد في سن المراهقة 

 بالإمكان توجيه طاقة أولادك الإيجابية في مرحلة المراهقة لصالح أنفسهم ووالديهم بإعدادهم لهذه الفترة والاهتمام بهم وإبراز محاسنهم أمام أصدقائهم وأقاربهم حتى يعزز الثقة لديهم. مما لا شك فيه أن الحرص الزائد عليهم غالباً ما يوقعك بنتيجة عكسية لأن المراهق يراها سلب للحرية واتخاذ للقرارات بدلاً عنه . وسوء الفهم أي الشك بغير محله يسبب التوتر والقلق لدى أولادك فتجنب ذلك قدر المستطاع. وأخيرا, لا بد أن تعلم أن أولادك المراهقون مجرد يعبرون بمرحلة ستنتهي فكل شيء سيتغير مع التعامل الأمثل.

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

1 تعليق

13 − 10 =

  • لديا ولد في 20 ولدينا مشاكل عائلية أنا وابوه منفصلين ولكن ليس مطلقين فقط لا نعيش مع بعض وهو الان لا يستمع لكلامي ولا لنصائحي