تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » حوادث سير » كيف تتصرف بعد حادث سير لا قدر الله وتتعامل مع الحادث؟

كيف تتصرف بعد حادث سير لا قدر الله وتتعامل مع الحادث؟

كيف تتعامل مع حادث سير تعرضت له بغض النظر عمن ارتكبه؟ المهم ان تقود متيقظا بعد حدوث الحادث لا قدر الله . اليك 7 خطوات تساعدك في كيفية التصرف بعد حادث السير

كيف تتصرف بعد حادث سير

هل رأيت يوما حادث سير يحدث امامك، وهل فكرت في كيفية التصرف المثالي للتعامل مع حادث السير ان حصل معك ، فبالطبع ينبغي على الانسان الذي يتعرض لمثل هذه الحوادث ان يستطيع ان يجد الالية للتعامل معها .وفي الحقيقة ونحن في بلادنا العربية ومع طريقة القيادة التي تتواجد بين طرقنا، كلنا معرضين لان يحدث معنا حادث سير، فحتى لو لم تكن انت المرتكب لهذا الحادث فعلى الاغلب قد تكون انت الضحية لمثل هذه الحوادث، خاصة اذا ما عرفنا ان بلداننا العربية تحتل نسب عالية على المستوى العالمي في هذا القطاع، فحوادث السير هي حدث عادي جدا عندنا، وسنذهب الى البحث في اهم اسبابها لاحقا، لكن في حال حدوث مثل هذا الحادث ما هي الاوليات، وما هي الاجراءات التي عليك ان تتصرف بموجبها مسبقا للتخلص من تبعات هذا الحادث وحتى لا تتفاقم نتائجه بالنسبة لك، فهناك الكثير من الاشخاص ممن يفقدون القدرة على التعامل مع مثل هذه الاوضاع والوقائع فتكون النتائج عكسية عليهم ونتيجتها وخيمة عليهم :

اهم الاسباب التي تؤدي الى حادث سير :

1: السرعة الزائدة  :

احد اهم اسباب حوادث السير هي السرعة الزائدة، ومن المعروف ان الكثير من الشباب في بلادنا يسوقون وللاسف بطيش كبير بحيث يخرج عن النمطية  والذوق في القيادة الى التسرع، وهذه الثيادة  اما  حبا في اظهار الذات، او تنفيسا عن الغضب او رغبة في الحصول على بعض المتعة المتاحة والتي لا تتواجد عندنا في العادة الا في الطرقات، وفي جميع هذه الحالات تكون النتيجة مؤسفة حادث سير مروع.

2: عدم جاهزية المركبة  :

تتواجد في طرقاتنا الى الان بعض السيارات التي تزيد اعمارها عن مثلي اعمار سائقيها، فمنها ما تجاوز الاربعين عاما في الخدمة، وفي النهاية فالامر خطير، فالسيارة في النهاية هي الة، وهذه الالة معرضة الى الخطر والتعب والانهاك والتاكل وبالتالي ان لم تتم الصيانة الدورية للمركبة فسينتهي الامر الى  بعض حوادث السير.

3: عدم الانتباه  :

يعتبر هذا الامر  من المخاطر الكبيرة التي تقود السائق الى ارتكاب حادث السير في العادة، حيث يفقد تركيزه لبعض اللحظات ومن ثم ينتهي به الامر الى الانتباه الى بعض الامور الاخرى في الطرقات مما يؤدي الى ارتكابه حادث السير، ومن المعروف انه ومنذ ظهور الهواتف المحمولة زادت اسباب حوادث السير في بلادننا بطريقة كبيرة، ومن ثم ازدادت اكثر مع ظهور برامج التواصل المباشر كالواتس اب او الفايبر  مما تؤدي الى الكثير من الحوادث.

4: الظروف الجوية  :

خاصة ان كانت المركبة وكما هو وارد في البند الثاني غير جاهزة ، فالظروف الجوية لابد ان تساعد في حدوث حوادث السير خاصة ان كانت القيادة في فصل الشتاء بإطارات لفصل الصيف، وفي العادة نحن لا نراعي هذا الامر في بلادننا.

كيف تتعامل مع حادث السير :

هنا نتحدث عن حادث السير بغض النظر عمن ارتكبه ، المهم ان تقود متيقظا بعد حدوث الحادث لا قدر الله:

اولا ان تكون هادئا :

من المهم جدا وعند حدوث الحادث ان لا تنفعل، ومع ان الامر مخيف، وهو ليس بالامر البسيط كما نعترف ونقر الا انه لا يمكن ان تتعامل مع الامر بخوف وارتباك فقد يؤدي هذا الامر الى نتائج سيئة، كان  تقوم بأي حركة فجائية تؤثر على احد اعضاء جسمك او ان تنفعل على احد المحيطين بك، وبالتالي ينشب شجار وبهذا الامر يصبح الامر اكبر مما هو في الاصل، ولهذا يجب الانتباه على الهدوء والتقيد بهذا الامر.

تفقد شخصك وبدنك  :

الخطوة الثانية والضرورية ان نقوم بتفقد نفسك خوفا من وجود اصابات انت لا تشعر بها بعد او نزيف، حاول ان تتفحص نفسك جيدا ان كان بواسطة البصر او بواسطة التحسس، وخذ وقتك في هذا الامر قبل النزول او الخروج من المركبة ما دامت المركبة مستقرة وليست في خطر، اما اذا كان وضع المركبة خطيرا بعض الشيء فيمكنك طلب المساعدة او محاولة الخروج السعيد ولكن بحذر.

تفقد الاضرار :

بعد التاكد من سلامتك الشخصية قم بالتاكد من الاضرار التي حصلت الى المركبة، وهل هي بتلك الخطورة ام  لا، ذلك ان تقدير الاضرار في المركبة وقيمتها يساعدك في تحديد الخطوة التالي هل حقا تحتاج الى الاتصال بالشرطة وابلاغ شركة التامين ام لا، ففي حال كان الامر لا يحتاج فالافضل ان ينتهي الموضوع عن تلك النقطة، وفي العادة فهذا الامر مرتبط بمركبتك ومركبة الطرف الاخر اذا كان هناك طرف اخر مشترك في الحادث.

الاتصال بالشرطة و/او بالاسعاف :

الان اذا تبين ان في الحادث اضرار تستدعي حضور الشرطة  لغايات تسجيل تقرير بالحادث ومحضر عن تفاصيله، هذا بالاضافة لتحديد المتسبب بالحادث وبذات الوقت اذا كان احد الاشخاص المشتركين في الحادث قد تعرض الى الاصابة فينبغي الاتصال بالاسعاف لغايات الحضور والقيام بالاسعافات اللازمة او نقل المصاب الى المستشفى.

تفقد اغراضك في المركبة والاتصال بأحد الاقارب او الاصدقاء :

في حال كان عليك الانتقال من مكان الحادث بدون المركبة  عليك ان تتفقد الاوراق الضرورية او مقتنياتك التي عادة تتركها في المركبة، خوفا من الضياع او السرقة، وبذات الوقت يفضل ان يتواجد احد الاصدقاء او الاقرباء معك في مكان الحادث لكي يبقى بجانب المركبة حتى يتم تامينها في مكان لا يتم سرقة محتوياتها، اما في حال كان يمكن الانتقال في المركبة فيفضل ايضا ان يكون بجانبك احد الاصدقاء او الاقارب للطوارىء.

اخذ نسخة من محضر الشرطة عن الحادث :

لاحقا لكل هذه الاجراءات عليك وفي اسرع وقت المبادرة بالحصول على تقرير الحادث والمخطط عنها خاصة ان كنت المتضرر من الحادث ولست المتسبب وهذا الامر يفيدك دوما في مراجعة شركة التامين للحصول على التعويض عن الحادث وان تحافظ على حقوقك وحقوق المشتركين في الحادث.

الاتصال مع شركة التامين  :

في المرحلة الاخيرة وبعد الحصول على تقرير الحادث ودفع الغرامات المترتبة على الحادث ان وجدت عليك مراجعة شركة التامين بكامل الاوراق المتعلقة بالحادث وما يتبعها لغايات العمل على تحصيل حقوقك الناتجة عن الحادث وبناءا على عقد التامين .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ثلاثة عشر − تسعة =