تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » كيف تتصرف في حالة حدوث حريق بمطبخك لتطفئه ؟!

كيف تتصرف في حالة حدوث حريق بمطبخك لتطفئه ؟!

يعتبر المطبخ من الأماكن الخطرة في كل منزل وعلى كل شخص ان يكون مستعد ويعرف جيداً كيف يتعامل مع هذا النوع من الحرائق، اليك نصائح تطبقها إذا واجهك حريق بمطبخك

كيف تتصرف إذا حدث حريق بمطبخك؟!

المطبخ هو أكثر أماكن المنزل خطورة، فرغم أنه أساسي ولا يمكن لأي إنسان الاستغناء عنه، إلا أنه يمكن أن يدمر المنزل أو الحي الذي تعيش في بالكامل في غضون ثواني! فتواجد الزيوت والغاز الطبيعي بجوار النار يمكن أن يتسبب في كارثة إذا حدث أي تسريب أو كان الشخص غير مستعد للتعامل مع هذه النيران، خاصة أن المياه تساعد على انتشار الحرائق التي تنجم عن اشتعال الزيوت وذلك لأن كثافة الزيت أقل من الماء فيرتفع الزيت المشتعل وينتشر الحريق أكثر، لذلك لابد أن يكون كل شخص مستعد ويعرف جيداً كيف يتعامل مع هذا النوع من الحرائق، هذه بعض النصائح التي يجب أن تطبقها إذا واجهك حريق بمطبخك مشابه.

خطوات يجب اتباعها في حال نشب حريق بمطبخك

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff740f”] قيم حجم وخطورة الحريق

إذا كان مجرد حريق صغير يمكنك التعامل معه بسهولة فلا داعي لأن تفزع أو تقلق باقي أفراد أسرتك، فالتصرف تحت ضغط أو خوف يعطي نتائج عكسية تماماً، أما إن كان الحريق ينتشر بسرعة ولا يمكن احتوائه فأسلم حل في هذا الموقف هو أن تخرج أنت وأسرتك من المنزل والاتصال بالنجدة وهيئة الإطفاء فوراً، لا تعرض نفسك أو أي من أفراد أسرتك للخطر أبداً فمهما كان حجم أو تكلفة منزلك لن يكون أغلى من حياتك أنت وأسرتك.

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff740f”] قم بإطفاء الموقد فوراً

إذا كان مجرد حريق صغير أو اشتعال بسيط بالزيت يمكن احتوائه، فأول ما عليك فعله هو إبعاد مصدر النيران الرئيسي حتى لا يستمر الزيت بالاشتعال أكثر، لا تحاول نقل الوعاء أثناء اشتعاله أبداً مهما حدث حتى لا تؤذي نفسك، فقد يسقط على ملابسك أو يديك ويؤذيك بشدة، الأفضل أن تحاول تغطية الوعاء بأي شيء معدني حتى تمنع عنه أي مصدر للأكسجين، فالأكسجين هو المصدر الرئيسي لاشتعال الحرائق، بمجرد حجب النار عن الهواء الخارجي سيقل إمداد الأكسجين ويزيد معدل ثاني أكسيد الكربون في الوعاء فتنطفئ النار مباشرة بعد ثواني معدودة دون تدخل منك.

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff740f”] استخدم طفاية الحريق إذا خرج الحريق عن السيطرة

إذا كان لديك بعض من كربونات الصوديوم فضعها فوق النار فوراً، كربونات الصوديوم تعطي نفس نتيجة تغطية الوعاء فتقوم بمنع وصول الأكسجين للحريق وتساعد على إطفائها فوراً، لكن إذا كان الحريق كبير نسبياً ولم تفلح هذه الوسائل في إخماده فلا تتردد في استخدام مطفأة الحريق حتى لو أفسدت مطبخك وتطلب الأمر الكثير من المجهود بعد ذلك لتنظيفه، فهي أفضل وسيلة لإطفاء الحرائق بأنواعها، إذا لم يكن لديك واحدة في متناول يدك أو استمر الحريق بالانتشار أكثر فاتركه فوراً واتصل بالشرطة.

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff740f”] بعض النصائح لتفادي نشوب الحريق من البداية

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] الوقاية دائماً أفضل خاصة في هذه الحالة، لذلك يجب أن تأخذ هذه الاحتياطات في حسبانك حتى تتفادى نشوب الحريق منذ البداية قدر الإمكان:

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] لا تترك النار مشتعلة وتبتعد أبداً مهما حدث، فالمسبب الرئيسي لحرائق المطبخ خاصة اشتعال الزيوت والدهون هو تسخينها أكثر من اللازم، لو حدث واضطررت للخروج من المطبخ لأي سبب كان كالرد على الهاتف أو فتح الباب وما إلى ذلك فأطفئ الموقد قبل خروجك.

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] تجنب استخدام أواني الطبخ بدون غطائها، فالغطاء يقلل كثيراً من دخول الهواء إلى الإناء فيقلل من فرصة اشتعال الزيوت خاصة إذا انشغلت عنها.

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] إذا شعرت بتصاعد دخان أو رائحة تدل على احتراق الزيت وبدأ اشتعاله فلا تتركه على النار أبداً، أطفئ النار فوراً وقم بإبعاد الإناء عن مصدر الحرارة حتى يبرد تماماً.

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff740f”] بعض الأخطاء التي يجب تفاديها عند إطفاء حرائق الزيوت

كما ذكرنا سابقاً، الحرائق التي تنتج عن اشتعال الزيوت والدهون تختلف تماماً عن أنواع الحرائق الأخرى، لذلك فهي تتطلب إجراءات غير اعتيادية تختلف عن طرق الإطفاء المعتادة، كما توجد العديد من التحذيرات التي لابد أن يعرفها الجميع ويعلموها لأطفالهم حتى لا يتسببوا في انتشار الحريق أكثر:

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] مرة أخرى لا تستخدم الماء نهائياً بأي حال من الأحوال في إطفاء حرائق الزيوت أو الحرائق الكهربية وكذلك حرائق مواد الاشتعال كالبنزين والغاز الطبيعي وما شابه، فالماء موصل جيد للكهرباء، كما أنه أثقل من باقي المواد الأخرى التي ذكرنها، لذلك فهو يساعد على اشتعال الحريق أكثر ويسبب أضراراً بالغة في هذه الحالة.

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] لا تستخدم أي ملابس أو قطع قماشية في إطفاء النار، فالملابس والأقمشة العادية تعتبر من الأشياء سريعة الاشتعال، بالتالي فأنت تغذي النار أكثر وتعطيها فرصة لتستمر! هناك بعض الأغطية المخصصة لإطفاء الحرائق فهي مصنوعة من ألياف لا تساعد على الاشتعال وتقوم بحجب الهواء عن النار فتساهم بإطفائه، يمكنك ابتياع واحدة منها ووضعها في متناول يدك تحسباً لأي شيء طارئ.

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] لا تلمس الوعاء أبداً وهو مشتعل، فإذا سقط الوعاء منك قد يتسبب في حدوث حريق هائل لا تستطيع السيطرة عليه، أو قد يسبب لك حروقاً خطيرة، أسلم طريقة هي إتباع الخطوات التي ذكرنها سابقاً، لا تغامر أبداً بفعل أي خطوة غير محسوبة حتى لا تضع نفسك وأسرتك في خطر داهم.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

عشرين − تسعة =