تسعة
فطريات الأظافر
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف تتخلص من فطريات الأظافر بسهولة في المنزل ؟

كيف تتخلص من فطريات الأظافر بسهولة في المنزل ؟

فطريات الأظافر من الحالات الشائعة بين الرياضيين لكثرة ارتداء الأحذية الرياضية وتعرق القدمين لكن يُمكن علاجها بسهولة في المنزل مع الوصفات التالية.

فطريات الأظافر يُمكن أن تُصيب أظافر اليدين أو القدمين في أي وقت، تبدأ عادة بظهور بقع بيضاء أو صفراء أسفل نهاية الظفر، ثم تنتشر لتُسبب تغير في لونه وطبيعته، فيُصبح أكثر قسوة وعادة ما يميل للون الأصفر، تزداد فرص الإصابة بهذه العدوى عند التعرض للمياة أو الرطوبة لفترات طويلة خاصة في الأجواء الدافئة، لذلك يكون الرياضيون أكثر المعرضين للإصابة بها، بسبب الرطوبة وانعدام التهوية التي تُسببها الأحذية الرياضية، يُمكن أن تصيب أيضاً من يُمارسون السباحة، أعراضها لا تقتصر فقط على الجانب الجمالي، بل تمتد أيضاً لحدوث آلام شديدة قد تعوق المصاب عن الحركة او استخدام يديه بصورة طبيعية في بعض الحالات المتقدمة، في هذا المقال سنقدم لك بعض العلاجات التي تُساعد على التخلص من فطريات القدمين بسهولة.

كيف تُعالج فطريات الأظافر في المنزل؟!

زيت الشاي لعلاج فطريات الأظافر

زيت شجرة الشاي يُعتبر أحد مضادات البكتيريا الطبيعية، لذلك يُستخدم في علاج أغلب حالات التهاب البشرة، قم بوضع بعض منه على قطعة من القطن وامسح مكان الإصابة جيداً، ثم استخدم فرشاة أسنان لفرك أظافرك جيداً، لا تستخدم هذه الفرشاة مرة أخرى بالطبع واحذر أن تُلامس أي أجزاء اخرى من يديك أو قدميك، كرر هذه الطريقة مرة واثنتين يومياً حتى تتعافى تماماً.

  • لو كانت بشرتك حساسة وتخشى أن يكون زيت شجرة الشاي قوي بعض الشيء، فاخلطه مع قليل من زيت الزيتون.

كربونات الصودا لعلاج فطريات الأظافر

قم بخلط أربع أكواب من الماء الساخن مع ربع كوب من ماء الأكسجين، ربع كوب من كربونات الصودا، ربع كوب من الخل الأبيض، ضع الأظفر المصابة في هذا الخليط لمدة 10 دقائق على الأقل، كرر الأمر مرتين يومياً حتى تتتعفى.

زيت البرتقال لعلاج فطريات الأظافر

زيت البرتقال أحد مضادات العدوى الطبيعية أيضاً، يُمكن أن يُساعد في قتل الفطريات لو استخدمته مرتين يومياً، لكن تأكد أنه يُغطي الأظافر المصابة بالكامل، لو كانت هذه هي أول مرة تستخدمه فقم بعمل اختبار للحساسية أولاً عن طريق وضعه على جزء صغير من الجلد والانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل، لو ظهرت أي علامات احمرار أو تهيج في الجلد فتجنبه تماماً.

الثوم الطازج لعلاج فطريات الأظافر

الثوم الطازج له خصائص قوية مضادة للبكتيريا على عكس الثوم المجفف، قم بسحق كمية من الثوم جيداً ثم اخلطها مع كمية مناسبة من الخل الأبيض، ضع الأظافر المصابة في الخليط لعشر دقائق على الأقل، كرر هذه الطريقة يومياً حتى تختفي العدوى.

  • تناول حبات الثوم الطازج مباشرة يُمكن أن يُساعد على قتل الفطريات بصورة أسرع مع استخدام أي من الوصفات السابقة بالطبع.

خل التفاح لعلاج فطريات الأظافر

حامضية خل التفاح تُساعد على قتل الفطريات ومنع نموها في آن واحد، قم بمزج كوب من الخل مع كوب من الماء ثم ضع أظافرك بالخليط لمدة 30 دقيقة يومياً حتى تختفي العدوى، لكن تأكد من تجفيف أظافرك بشكل كامل بعد الانتهاء، فالرطوبة تسبب تكاثر الفطريات كما ذكرنا سابقاً.

غسول الفم لقتل فطريات الأظافر

بعض غسولات الفم تحتوي على الكحول وبعض المركبات الأخرى التي تُساعد على قتل الفطريات ومنع تكاثرها، قم بغمس أظافرك في كمية منه لمدة 15 دقيقة يومياً حتى تتعافى.

جرب مزيل الاحتقان

بعض الكريمات المزيلة للاحتقان مثل Vick’s VapoRub يُمكن أن تُساعد في التخلص من عدوى فطريات الأظافر، قم بغسل وتجفيف يديك جيداً أولاً، ثم ضع كمية منه على مكان الإصابة قبل الذهاب للنوم، ارتدي قفاز في يديك أو جورب في قدميك واتركه حتى الصباح، نظفه جيداً بعد استيقاظك.

استخدم زيت اللافندر

زيت اللافندر يُساعد على قتل البكتيريا إضافة لقدرته على تخفيف التهاب الجلد، قم بتدفئة بعض منه حتى تُصبح درجة حرارته مُحتملة، ثم اغمس قطعة من القطن به وضعها على مكان الإصابة لعدة دقائق، كرر الأمر أكثر من مرة على مدار اليوم.

جرب زيت المردقوش “البردقوش”

زيت البردقوش مضاد قوي للفطريات، مطهر، مقاوم للعدوى، إضافة لخصائصه المسكنة، بالتالي يُعتبر الحل الأمثل لعلاج فطريات القدمين، فقط ضع بعض منه على مكان الإصابة عدة مرات يومياً.

استخدم عصير الليمون

عصير الليمون سيمنع نمو الفطريات ويُساعد أظافرك على استعادة رونقها أيضاً، فقط اغمس المكان المصاب في قليل منه لمدة 15 دقيقة يومياُ، ثم اغسله بالماء وجففه جيداً.

استشر الطبيب

لو لم تُجدي أي من العلاجات السابقة نفعاً ووجدت أن حدة الإصابة تزداد مع الوقت، فلا تتردد في استشارة الطبيب للحصول على الأدوية المناسبة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

12 + 15 =