كيف تتخلص من ضعف و فقدان الشهية
كيف تتخلص من ضعف و فقدان الشهية

لا شك ان الطعام من متع الحياة، والتي يستمتع الانسان بتناوله، بمختلف انواعه واصنافه ونكهاته، ونلاحظ عند بعض الناس ان الطعام هو متعتهم المفضلة في هذه الحياة، فيقبلون على الطعام بنهم شديد، وكان الطعام سوف ينفذ، يتناولون ما يطيب لهم من اطعمه وحلويات وفواكهه وعصائر وغيرها مما لذ وطاب، وعلى العكس من ذلك، نجد ان الكثير من الناس يجدون صعوبة بالغة لتناول الطعام، اذ انهم يشتكون من فقدان الشهية ، ولا يعتبر فقدان الشهية من الامراض المزمنة، بل احيانا كثيرة نجد ان هذا الشيء يحدث لفترة زمنية محدودة، ومن ثم تعود الشهية الى وضعها الطبيعي، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على شهية الانسان، نذكر منها :- المرض، فعند اصابة الانسان ببعض الامراض كالزكام مثلا، نجد ان شهيته قد قلت عن السابق، و كذلك في فترة الحيض ( الدورة الشهرية )، عند النساء، و عند ارتفاع درجة حرارة الجو، نلاحظ ان الجميع يركز على شرب الماء و العصائر بكثرة، وعدم الاكتراث بتناول الطعام، ولكن كل هذه العوامل عوامل مؤقته، وتنتهي بانتهاء المؤثر، و لكن ماذا عن فقدان الشهية لفترة طويلة، وعدم الرغبة بتناول الطعام، بل احيانا يشعر بعض الاشخاص بالتقزز من الطعام، او الرغبة بالتقيء عند اشتمام رائحته، موضوع لابد من البحث فيه، لان قلة تناول الطعام يعود باثار سلبية على الانسان، و التسبب بالكثير من الامراض بسبب قلة بعض العناصر و الفيتامينات الضرورية للجسم ولصحته .

ولا ننسى ان الحالة النفسية تلعب دورا مهما في فتح او فقدان الشهية، فالكثير من حالات الاكتئاب التي يصاب بها الانسان، يكون فقدان الشهية هو من احد واهم اعراضها، ويلجا بعض الناس الى تناول العقاقير للتخلص من هذه المشكلة، والتي كلما طالت فترتها، كلما استصعب صاحبها حلها، بسبب تعود جسمه على قلة الطعام وقلة تناوله، ومن هنا يجب على صاحب مشكلة فقدان الشهية البحث بجدية عن حل لها، ومع وجود الارادة يسهل الامر شيئا فشيئا .

اسباب فقدان ونقص الشهية عند البعض :

اما لو بحثنا بشكل جدي عن اسباب فقدان الشهية، لامكننا حصرها ببعض الاسباب الاتية :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f04f00″] اسباب نفسية :

ويعد الاكتئاب من اهم الامور التي تسبب فقدان الشهية، اذ ان الشخص المكتئب يفقد الاحساس بمباهج الحياة كاملة بما فيها الطعام، ولا يرغب بعمل اي شيء مهما كان، و هنا لابد من استشارة الطبيب النفسي للتخلص من هذه المشكلة، والتي كلما طالت اصبح حلها اصعب .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f04f00″] اسباب مرضية :

هناك الكثير من الامراض التي تصيب الانسان، يكون فقدان الشهية عرضا من اعراضها وخاصة تلك الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f04f00″] عدم الانتظام في مواعيد الطعام :

اذ نجد عند بعض العائلات او الافراد خاصة ممن لا يملكون مواعيد محددة لاعمالهم، ان موعد الوجبات يتغير من يوم الى اخر، او قد يكون السبب هو عدم وجود الوقت الكافي لتناول الطعام، او بسبب تاجيل الوجبة او نسيانها، بسبب الانشغال الدائم، ونجد هذه الحالة عند الاشخاص الذين يعملون في الشركات، اذ كثيرا من الاحيان يضطرون الى تاجيل مواعيد الطعام، او نسيان موعد الطعام، بسبب الانشغال في العمل .

واما عن حل هذه المشكلة، فهناك الكثير من الحلول والطرق و النصائح للتخلص منها، واستعادة شهيتنا للطعام كما كانت، ولنستمتع باصناف الطعام و الحلويات الشهية .

بعض الحلول التي تساعدنا على فتح شهيتنا للطعام :-

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] اذا عرف السبب بطل العجب، على الشخص المصاب بفقدان الشهية اولا، ان يعرف السبب الرئيسي لفقدان الشهية ، فاذا كان سببا مرضيا، فعليه ان يتعالج من هذا المرض، تحت اشراف الطبيب طبعا، والتقيد بالعلاج حتى الشفاء التام .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] اما اذا كان السبب وراء فقدان الشهية هو سبب نفسي، فعلينا تحسين الجانب النفسي للانسان، ومحاولة تناول الطعام في مواعيد محددة، مع وجود العائلة، لان اجتماع العائلة على الطعام، يعمل على احداث جو من الفرح والمرح ويعمل على فتح الشهية، اما اذا لم يستطع الشخص تناول كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة، فعليه تقسيم الوجبات الى ستة وجبات بدلا من خمسة، وان يتفرغ تماما لتناول الطعام، والسبب في عدم مقدرته على تناول الطعام بكمية لاباس بها، هو اما حجم معدته قد صغر بسبب قلة تناوله للطعام .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] اذا اراد الشخص الفاقد للشهية فتح شهيته على الطعام، فليجلس في فصل الصيف في غرفة مكيفة، فهذا الجو الذي يشعرنا بالبرد، يشبه الى حد ما جو الشتاء، والذي كثيرا ما نكون نتناول الطعام فيه بكثرة، دون الاحساس بالشبع، بعكس الجو الحار، الذي يركز فيه الانسان على الماء و العصائر، ولا تكون لديه رغبة بتناول الطعام .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] ممارسة الرياضة، لما لها اثر ممتاز في فتح الشهية والاقبال على الطعام، مع مراعاة تغيير التمارين الرياضية من فترة لاخرى .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] تناول الطعام في شرفة المنزل او في الحديقة، فالمكان المفتوح له اثر كبير في فتح الشهية .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] تغيير طريقة طهي الطعام وتقديمه، لان الوجبات نفسها التي تقدم، تكون احيانا سببا في فقدان الشهية، فالانسان يحتاج الى تذوق اصنافا جديدة من الطعام، وكذلك تغيير طريقة التقديم .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] اضافة الاعشاب و التوابل المنكهه للطعام، لان من شان هذه الاعشاب ان تزيد من شهية الانسان .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم و المغنيسيوم، فهذه الاطعمه من شانها ان تهدىء الاعصاب، وتريح النفس، مما يقلل من التوتر، والذي يعمل على عدم الاقبال على الطعام .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] لا تشرب الماء قبل واثناء تناولك الطعام، لان هذا التصرف يقلل رغبتك في تناول الطعام .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] تناول السلطات باعتدال، مع مراعاة عدم الاكثار منها، لانك اذا اكثرت منها صدتك عن تناول الطبق الرئيسي من الطعام .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] ان تكون الوجبة الرئيسية غنية بالسعرات الحرارية، لكي يستطيع الانسان ان يمد جسمه بالطاقة الضرورية لجسمه .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#39d317″] استخدام فاتحات الشهية، لانها تعمل على زيادة فتح شهية الانسان للطعام، شريطة ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب، حتى يصف لنا النوع المناسب لحاجتنا، و الملائم لنا .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 − 2 =