كيف تتخلص من جفاف البشرة
كيف تتخلص من جفاف البشرة

جفاف البشرة أحد المشاكل الشائعة خاصة في فصل الشتاء، نتيجة للتغير السريع في درجات الحرارة والاعتماد الكامل على المياه الساخنة في الاستخدام اليومي، الأمر الذي يُجرد البشرة من زيوتها الطبيعية فتجف وتفقد رونقها وجمالها، لكن لا يمكن إلقاء اللوم على الظروف المناخية وحدها فإتباع أسلوب حياة وعادات غذائية خاطئة كفيل بتدمير بشرة الإنسان، الجفاف ليس المشكلة الرئيسية بل هو سبب لعدة مشاكل أخرى أهمها ظهور التجاعيد والكلف في سن مبكر جداً، لذلك لابد من معالجة جفاف البشرة بشكل سريع وجذري حتى تحتفظ بجمالها ونضارتها، لكن كيف يمكن التخلص من الجفاف والقضاء عليه دون عودة؟

خطوات التخلص من جفاف البشرة :

  •  لا تنتظر أن تجف بشرتك!

كريمات الترطيب لم تُصنع كي تُستخدم عند جفاف البشرة ، بل لكي تحافظ على ترطيبها ومرونتها من البداية، لذلك يجب أن تستخدم مُرطب مناسب لبشرتك بشكل يومي حتى تمنع جفافها، من الأفضل أن تستخدم الكريمات بعد الاستحمام مباشرة حتى تسمح لبشرتك بامتصاص المرطب بشكل جيد، ولا تتردد في وضع طبقة جديدة من الكريم في حال شعرت أن بشرتك مازالت جافة، فالاستحمام يعمل على تفتيح مسام الجلد بالتالي يسمح للمرطب بالوصول لطبقات أعمق فتبقى بشرتك نضرة ومُشرقة لمدة أطول.

  • اختر مستحضرات الترطيب بعناية

كما ذكرنا سابقاً، العوامل الجوية تؤثر بشكل كبير على مرونة البشرة وقدرتها على حماية نفسها، لذلك يجب أن تختار كريم الترطيب الملائم لكل فصل! في فصل الشتاء مثلاً تقل قدرة البشرة على إفراز الزيوت الطبيعية التي تُغذيها لذلك تحتاج لمرطب أغني بالفيتامينات والعناصر المرطبة، أما فصل الصيف، فتكون بحاجة لحماية أعلى من أشعة الشمس ومرطب أخف حتى لا تلتصق به الأتربة والملوثات ويسمح للمسام بالتخلص من أي دهون زائدة.

  • ابحث عن منظفات لطيفة

أحياناً يكون سبب جفاف البشرة ليس قلة الترطيب وإنما استخدام المنظفات الخاطئة، يجب أن يكون المنظف مناسب لنوع البشرة حتى لا يُجردها من الزيوت الطبيعية فيسبب التهابها وجفافها، كذلك عند استخدام مستحضرات التقشير لا تقم بفرك البشرة بعنف حتى لا تجرح بشرتك أو تسبب جفافها أكثر، يمكنك ترطيب بشرتك ببضع نقاط من زيت الزيتون ثم فركها باستخدام منشفه رطبه بحركات دائرية خفيفة، بهذه الطريقة ستغذي بشرتك وتتخلص من الجلد الميت في آن واحد.

  • قلل من استخدام الكريمات العلاجية

ربما يكون السبب وراء جفاف بشرتك هو استخدامك لنوع معين من الكريمات خاصة تلك التي تُعالج حب الشباب أو التجاعيد الخفيفة، لأنها تعتمد بشكل أساسي على تقشير طبقات الجلد الخارجية، بالتالي تؤدي لجفافها وموتها فتحصل على مظهر جاف ومشدود ويترافق معه احمرار وحكة شديدة، لذلك إما أن تبحث عن بديل لها أو تقلل مرات استخدامها مع استخدام مرطب أقوى حتى يُساعد بشرتك على التعافي بشكل أسرع.

  • اشرب كمية كافية من المياه يومياً

الترطيب الخارجي وحده لا يكفي، قد تعطيك الكريمات المرطبة نتائج مرضية بشكل مؤقت، لكن على المدى البعيد ستظل بشرتك جافة وباهتة بشكل مستمر، السر هنا يكمن في عدم حصولها على الترطيب الكافي، الحصول على كمية كافية من السوائل يساعد على تجديد خلايا البشرة وتخليصها من كل الآثار والأضرار التي لحقت بها خلال اليوم، لكن قلة شرب الماء تؤدي لتراكم السموم بالجسم ومنع الخلايا من الحصول على الغذاء اللازم لها بالتالي تجف البشرة وتظهر البقع والتجاعيد بشكل أسرع، لذلك يجب أن تشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يومياً.

  • أكثر من تناول الدهون الجيدة

المقصود بالدهون الجيدة هنا هي الأغذية التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكولسترول عالى الكثافة أو الدهون غير المشبعة أهمها أوميجا 3، مثل المكسرات والأسماك الزيتية وزيت الزيتون والأفوكادو وغيرها، هذه الأطعمة تقلل من نسب الدهون الضارة وتساعد الجسم على التخلص من الشوارد الحرة كما تساعد على تدفق الدم بشكل جيد فتحصل خلايا الجلد على ما يلزمها من غذاء.

  • تناول قدر كافي من الفيتامينات

يجب أن توفر لبشرتك ما تحتاج من فيتامينات سواء عن طريق تناول الخضروات والفواكه الطازجة أو حبوب الفيتامينات الكيميائية إن كنت تريد نتيجة أسرع، أهم شيء هو الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ وهـ هذه الفيتامينات تساعد على تجديد الخلايا وحمايتها من الجفاف.

  • امتنع عن التدخين

التدخين هو العدو الأول لبشرة الإنسان، فالمواد السامة التي تدخل للجسم تقلل من قدرة الدم على حمل الأكسجين بالتالي لا يصل بشكل كافي لأعضاء الجسم بما فيها الجلد، كما أنها ترفع من نسبة الشوارد الحرة في الجسم ، فتجف البشرة وتظهر عليها التجاعيد وعلامات السن بشكل مبكر جداً.

أخيراً، بشرتك هي مرآتك، فأول عضو يتأثر بالنظام الغذائي والعادات السلبية التي يتبعها الإنسان هو الجلد، لذلك لا تبحث عن حلول سطحية وتتوقع أن مجموعة من الكريمات كافية لحل المشكلة، بل تأكد أنها ستعود مراراً وتكراراً طالما لم تبحث عن حل جذري لها، يجب أن تنام بشكل جيد وتهتم لحميتك الغذائية وتحرص على ممارسة الرياضة بشكل دوري وتبتعد قدر الإمكان عن القلق والتوتر إذا أردت الحصول على بشرة نضرة ومتألقة مهما تقدم بك العمر.

1 تعليق

  1. شكرا وجزاك الله عننا كل خير
    مقال جميل ومعلومات مفيدة جدا
    لقد استفدت منها وسوف اسعى لتطبيقها كلها واخبار صديقاتي ايضا

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 − 7 =