كيف تتخلص من الكلام البذيئ و الألفاظ السيئة
كيف تتخلص من الكلام البذيئ و الألفاظ السيئة

الكلام البذيئ هو من أسوء العادات التي يمكن لأي شخص أن يكتسبها، فهي عادة يمكن أن تدمر علاقتك بأصدقائك أو حتى عائلتك إن لم تنتبه لها و تتحكم فيها، دائماً ما ينظر الناس للشخص الذي إعتاد إستخدام الألفاظ السيئة في حديثه على أنه غير متحضر و يفتقر لحسن الخلق و ثقافة التعامل مع الآخرين وبالتالي ينفرون منك ويكرهون التواجد بقربك و لن يتذكرونك إلا على أنك شخص همجي سيئ السمعة والخلق، هل تريد حقاً أن تصبح هذه فكرة الناس والمجتمع عنك ؟! لا أعتقد هذا ، إن كنت ترغب في التخلص من هذه العادة ولا تعرف من أين تبدأ فسأقدم لك الآن مجموعة من النصائح التي ستساعدك .

كيف تتخلص من الكلام البذيئ ؟!

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#45b300″] تحكم في غضبك

في أغلب الأحيان ترافق هذه العادة الأشخاص سريعي الغضب ، فبمجرد أن يثير أعصابك شيء ما مهما كان بسيطاً كزحام المواصلات أو خسارة فريقك المفضل أو غيرها تبدأ في إطلاق الشتائم و الألفاظ السيئة وتصب جام غضبك على أي شيء وكل شيء حولك ! لذلك أول وأهم خطوة للتخلص من هذه العادة هي بالتحكم في أعصابك ، فإذا شعرت بالغضب من شيء ما حاول أن تصرف إنتباهك عنه و قم بعمل أى شيء آخر أو حتى غادر المكان إن كنت لا تستطيع .

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#45b300″] راقب كل ما يخرج من فمك

معظم الأحيان قد لا تنتبه لقول هذه الكلمات كونك معتاد عليها لذلك فمراقبة كلماتك و التفكير فيما ستقول مسبقاً قد تكون طريقة جيدة لتقليلها حتى تختفي مع الوقت، سيكون الأمر صعباً و مرهقاً في البداية لذلك قد تكون فكرة جيدة أن تستعين بأحد أصدقائك أو زميلك في السكن أو أي شخص يقضي معك مدة طويلة لينبهك كلما تلفظت بهذه الكلمات، هذه الطريقة ستجبرك على التفكير أولاً قبل قولها وبالتالي ستساعدك على التخلص منها مع الوقت .

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#45b300″] عاقب نفسك !

لا تتعجب ، بالتأكيد كان والداك ليعاقباك على هذا السلوك لو كنت طفلاً لكنك لست كذلك ، أنت الآن رقيب على نفسك لذلك أنت من عليه ان يأخذ هذه الخطوة، بالتأكيد أنا لا أطلب منك جلد أو تعذيب نفسك على كل كلمة تقولها ! هناك العديد من الطرق الرمزية التي يمكنك إتباعها للقيام بذلك .

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”]  مثلاً يمكنك إحضار علبة خشبية أو حتى حصالة نقود و إغلاقها بشكل جيد بحيث لا تستطيع الوصول إلى ما بداخلها إلا بكسرها ، ثم قم بتحديد مبلغ معين تضعه فيها مع كل كلمة سيئة تقولها وليكن دولار مثلاً وعندما تمتلئ عليك التبرع بهذا المبلغ لشخص محتاج أو لأحدى الجمعيات الخيرية، وعلبة أخري ضع فيها نفس المبلغ مع كل مرة تقاوم فيها نفسك وتمنعها من قول أي لفظ بذيئ وعند إمتلائها يمكنك إستخدام هذا المبلغ لشراء أى شيئ ترغب فيه كمكافئة على إلتزامك .

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”]  يمكنك أيضاً أن ترتدي رابطة مطاطية حول معصمك فإذا قمت بقول شيء سيئ قم بضرب نفسك بها كعقاب على ما فعلت، هكذا سينتبه عقلك ويربط بين الكلام السيئ والألم الناتج عن هذا العقاب فيجبرك على عدم قولها مع الوقت كوسيلة لتجنب هذا الشعور المؤلم .

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#45b300″] إبتعد عن أي مصدر لهذه الكلمات

الآن و للأسف الشديد أصبحت معظم الأغاني و الأفلام تعج بهذه الألفاظ البذيئة بحجة أنها تمثل الواقع ! لذلك عليك تجنب مشاهدة هذا الفن الهابط تماماً فحتى إن كنت تشاهده من باب الفضول سيتسرب لعقلك مع الوقت و يصبح شيء معتاداً بالنسبة لك دون أن تدري !

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#45b300″] أقتنع من داخلك أنك لست بحاجة لهذه الكلمات

في بعض الأحيان تُستخدم هذه الكلمات كوسيلة للظهور بمظهر الشخص القوي الذي لا يهتم لأحد مهما كان و يفعل ما يحلو له أو حتى مجاراة أصدقائه خاصة بين أوساط المراهقين، لذلك عليك أن تثق بنفسك و تقتنع أنك لست بحاجة لقول كلمات كهذه لتبدو قوياً أو ما شابه و تذكر أن أصدقائك الحقيقين لن يطلبوا منك أن تكون شخص سيئ ! فتوقف عن مجاراة هؤلاء الأشخاص فوراً بل و تجنب التواجد معهم .

  • [icon type=”ok” size=”16″ float=”none” color=”#45b300″] إستبدلها ببعض الألفاظ المقبولة إجتماعياً

بدل أن تستخدم ألفاظ سيئة ومنتقدة من قبل الجميع حاول إستبدالها بكلمات أقل حدة و يتقبلها البعض كمرحلة مبدئية ، فإذا تمكنت من التخلص من هذه الكلمات تماماً إبدء في إستبدال هذه الأخيرة و هكذا حتى تتخلص من تلك الألفاظ تماماً .

في النهاية عليك التحلى بالصبر ، فما إكتسبته خلال سنوات لن تتمكن من التخلص منه بين ليلة و ضحاها ، لذلك لا تضغط على نفسك أو تنظر لنفسك على أنك شخص سيئ تماماً ، لكن تذكر أيضاً أن هذه الكلمات تظل بذيئة وسيئة مهما إنتشرت بين أوساط المجتمع من حولك ، فالخطأ يبقي خطأ مهما إنتشر والصواب يبقي صواب حتى إن إتبعته وحدك ، فلا تجعل إنتشارها يثنيك عن التخلص منها والتعامل معها على أنها شيء عادي .

3 تعليقات

  1. نعم الألفاظ البذيئة تجعل الشخص بذيئ وكلامه مشين وغير جيد
    وغالبا مايتعلم الطفل هذا الكلام عند الذهاب الى المدرسه حيث
    يتعلم الكلام الغير جيد من اصدقاء السوء يجب الحفاظ بأن نبدو امام
    الأطفال قدوة لهم وعندما يكونون معنا يجب ان نعلمهم الألفاظ الحسنة
    وان الألفاظ السيئة غير جيده لنكون طفل وجيل واعي وَذَا خلق حسنٓ فمنهجنا
    وديننا دين الاسلام ودين الاسلام لم يحثنا على الكلام البذيئ
    علم طفلك منذ الصغر
    ليفهم عند الكبر ..
    والسلام عليكم

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 − 9 =