تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » اعادة التدوير » كيف تتخلص من الكتب القديمة دون إتلافها أو رميها ؟

كيف تتخلص من الكتب القديمة دون إتلافها أو رميها ؟

لان الكتب هي ثروة لا غنى عنها في حياتنا، وان كان لا بد بأن تتخلص من بعض الكتب القديمة لاسباب متنوعة، اليك بعض الطرق الجيدة للتخلص منها دون إتلافها أو رميها.

الكتب القديمة كيف تتخلص من كتبك القديمة

الكتاب هو أحد العجائب الدنيوية، فإذا نظرت إليه من بعيد تراه مجرد شيء مسطح مصنوع من لحاء الأشجار، لكن إن أمعنت النظر في هذه الرموز الغريبة التي سُطرت بين صفحاته تجد نفسك قادراً على الغوص في أعماق وأفكار شخص آخر ربما غادر عالمنا من مئات السنين! نعم يُمكن القول بأنه آلة الزمن التي استحال على الإنسان صناعتها، فهو قادر على وصف أحداث دارت منذ عقود مضت بمنتهى الدقة إن أحسنت اختياره، لكن ماذا إذا كان لديك شغف بالقراءة واقتناء الكتب حتى أصبح منزلك مكتظاً بها ولا تجد مكان لأي ورقة جديدة حتى، لابد أن تتخلص من بعض الكتب القديمة إذاً، في هذا المقال سنقدم لك بعض الطرق الجيدة للتخلص منها دون إتلافها أو رميها.

طرق التخلص من الكتب القديمة

استغل الإنترنت

قد يكون لديك بعض الكتب النادرة أو التي يحتاجها آخرون، لذلك لما لا تستغل شبكة الانترنت في منح هذه الكتب، هناك الكثير من المواقع التي تُتيح تبادل أو التبرع بالكتب المستعملة، لذلك إبحث عن إحداها واعرض الكتب التي تريد التخلص منها، فلا تدري كم من التغيير يُمكن أن يُحدث بعضها في حياة شخص آخر.

تبرع ببعضها للمكتبات العامة

اذهب إلى المكتبة العامة في حيك واسأل الأمين إذا كان ينقصهم بعض الكتب، أو حتى اسألهم عن ميعاد معرض بيع الكتب السنوي وعن إمكانية عرض كتبك فيه، لكن تأكد أن الكتاب يبدو بحالة جيدة وليس به الكثير من الملاحظات الشخصية أو الصفحات الناقصة.

أعطها لمتجر الأشياء المستعملة

أغلب متاجر الأشياء المستعملة تحتوي على قسم لبيع الكتب، توجه لأقرب متجر واعرض عليه أن تتبرع ببعض كتبك أو حتى تبيعها له، أغلبهم سيرحبون بشدة لتلقي بعض من هذه الكتب، كما أنها وسيلة جيدة لتُساعد الطلاب أو الأطفال محبي القراءة وتساعدهم على الاستمرار في هوايتهم في حال لم يكن لديهم مال كافي لشراء كتب جديدة.

تبرع بهم لبعض الجمعيات الخيرية

قد يكون التبرع بالأموال والملابس المستعملة مهم، لكن التبرع بالكتب لا يقل أهمية أيضاً، ربما كان هناك بعض الأطفال أو الشباب يتوقون للقراءة لكن لا يستطيعون شراء الكتب سواء الجديدة أو المستعملة، فلا تبخل عليهم ببعض مما لديك.

ضع بعضهم في أماكن الانتظار

المستشفيات والحافلات والقطارات ..إلخ، كل هذه الأماكن ينتظر الناس فيها مدة ليست قصيرة، قد يحمل أحدهم معه كتاباً لكن الغالبية العظمى تقضي هذه الساعات في ملل أو تصفح المواقع الالكترونية، فلماذا لا تفتح لأحدهم الباب حتى يطرق عالم القراءة، ربما جذبه أحد كتبك وكان سبباً في أن يُصبح أحد القراء!

بع بعض الكتب القيمة

إذا كان لديك بعض الموسوعات العلمية أو الكتب التي تتعلق بدراستك ولم تعد بحاجة إليها فلما لا تبعها لبعض الطلبة، أو حتى المكتبات المتخصصة في بيع هذا النوع من الكتب وبثمنها تشتري بعض الكتب الجديدة، بهذه الطريقة ستُفيد غيرك وستستفيد أيضاً، فغالباً لن تكون هذه الكتب مفيدة في أماكن الانتظار أو حتى الجمعيات الخيرية.

نظم معرضاً لها

إذا كان لديك كمية كبيرة من الكتب وتعجز حقاً عن التخلص منها حتى بكل الطرق السابقة فلما لا تجد مكاناً مناسباً حتى لو في حديقة منزلك، وتُنظم معرضاً لبيعها، لكن هذه الطريقة قد تُكلفك بعض الدعاية حتى تجذب الناس لمكان البيع لذلك لا تُقرر القيام بهذه الخطوة إلا إن تأكد أن العائد منها سيغطي تكاليف الدعاية ويتبقى لك مبلغ مُناسب.

أقم حفلة لتبادل الهدايا!

لما لا تقم بشيء مُسلي في سبيل التخلص من هذه الكتب! أدعو بعض أصدقائك وحبذا لو كانوا من هواة القراءة لحفل تبادل الهدايا، ثم رتب الكتب بانتظام على الطاولة وأطلب من كل منهم أن يُعطيك هدية مهما كانت بساطتها في مقابل الحصول على كتاب، يكفي أن تدعو خمسة أو 10 من أصدقائك لتقضي وقتاً ممتعاً وتتخلص من الكتب التي تزيد عن حاجتك.

استغلها كمخبأ!

يمكن أن تكون الكتب مخبئاً مثالياً لإخفاء بعض الأشياء الثمينة، قم بتفريغ صفحات الكتاب من الداخل لُيُصبح بمثابة صندوق تُخفي فيه ما تُريد سواء كان نقود أو أوراق هامة أو حتى يومياتك! هذه الطريقة فعالة جداً خاصة إن كان لديك الكثير من الكتب فلا أحد سيتوقع أنك تُخفي شيئاً في هذا المكان، لكن إحرص على تذكر اسم الكتاب حتى لا تُضطر للبحث بين مئات الكتب!

بعها لمصانع الورق

يمكنك منحه هذه الكتب لمصانع الورق حتى يقوموا بإعادة تصنيعها وتحويلها لأوراق جديدة، بهذه الطريقة لن تضر البيئة وفي نفس الوقت ستخلصك من الكتب التي لن تُفيد أحدهم، خاصة إن كانت مُهلكة أو تحتوي على الكثير من الكتابات التي أضفتها إليها حتى تاه النص الأساسي.

أخيراً، الكتب ثروة عظيمة، قد لا تُدرك قيمتها الآن، لذلك لا تتخلص من أي كتاب إلا إن كنت لا تحتاجه حقاً، يمكنك حزم هذه الكتب في صناديق وتخزينها أسفل سريرك أو في العلية أو حتى قبو منزلك إن كنت تشك في حاجتك لها مًستقبلاً فقد يطرأ ظرف ما وتُصبح بحاجة ماسة إليها فلا تجدها!

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

8 + 5 =