تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » اعادة التدوير » كيف يمكنك التخلص من الحاجيات او الاغراض الغير مرغوب فيها؟

كيف يمكنك التخلص من الحاجيات او الاغراض الغير مرغوب فيها؟

كيف يمكننا التخلص من الحاجيات او الاغراض الغير مرغوب فيها او التي لم نعد بحاجة اليها؟ وهل نكتفي برميها كوسيلة وحيدة للتخلص منها ام يمكننا الاستفادة منها ؟

كيف يمكنك التخلص من الحاجيات او الاغراض الغير مرغوب فيها

قد يصاب البعض بالدهشة عندما يقومون بالجرد لاغراض بيتهم، من عدد الاشياء التي لا يحتاجونها، وهذا الشعور يصيب ايضا من ينتقل من بيت الى بيت، وبخاصة عندما يختار ديكورا داخليا لمنزله لا يتناسق مع الاثاث القديم في المنزل فيضطر الى التخلص من بعض هذا الاثاث، والسبب في تراكم هذه الاغراض هي سنة الحياة، والتي تفرض علينا ان نقوم بشراء اشياء وحاجيات كل شهر وكل سنة، تماشيا مع كل ما هو جديد، وكل ما نشتهيه، ان كان من ملابس، واغراض للبيت، وهذا امر طبيعي, ان كان لا يصل لحد الاسراف، الا ان التساؤل، ما الحل في حال اصبحت هذه الزوائد عالة وعبئا علينا في حياتنا، كيف يمكننا التخلص منها ؟، وهل نكتفي برميها كوسيلة وحيدة للتخلص منها ؟، ام يمكننا الاستفادة منها ؟, وما هي الفائدة التي يمكن ان نجنيها من هذه العملية ؟.

ما هي طبيعة الحاجيات الغير مرغوب فيها :

ما سيرد تحت هذا البند كلها حاجيات نعلمها ونملكها، فسنعددها دون الحاجة للقيام بتفصيلها، وشرحها, أما اهم ما يزيد عندنا من الحاجيات فهي الاتية :

  1. الاثاث .
  2. الملابس وقطع الاقمشة والاحذية .
  3. الكهربائيات .

نصائح للتصرف او وسائل للتخلص من الاغراض الحاجيات غير المرغوب فيها:

1 التخلص مقابل فائدة مالية :

اي ان نتعامل مع موضوع هذه الحاجيات من نظرة تجارية، وليس هناك ما يمنع من هذا، او يعيبه، خاصة أن بعض الحاجيات وفي العادة لها مردود مادي مقبول ان كانت بحالة جيدة، والبعض الاخر قد يحتاج الى بعض الصيانة المنزلية الداخلية البسيطة والتي بعد اصلاحها قدر الامكان يعود بمردود مالي افضل مما عليه بوضعيته الحالية، فالموضوع يحتاج بعض المرونة، والمهارة في التعامل، وهذا قد يجلب مقابل جيد، اما اهم الطرق والوسائل للتخلص من الاغراض بمقابل مادي :

العرض على الاقارب والجيران :

اذا كانت القطعة ليست سيئة على الاطلاق وولكن لا تتلائم مع احتياجاتك، وخاصة ان كانت من القطع الكهربائية او الاثاث، فيمكن عرضها على احد الاقارب او الجيران للبيع، والتنازل عن جزء او نسبة من السعر، افضل من خسرانه كله، وهذا امر صحي جدا في العلاقات .

عرض الاغراض بواسطة مواقع الانترنت :

انتشرت في الفترة الاخيرة العديد من المواقع الالكترونية المتخصصة في عرض السلع وبيعها (مواقع مشابهة لموقع امازون الشهير )، ولكل دولة الموقع الذي يخصها، ومنها ما هو مجاني، ومنها ما يقتطع رسوم بسيطة جدا، فيمكنك عرض القطع التي ترغب ببيعها خلال تلك المواقع، وانتظار الرد، وفي المجمل ان تلك المواقع امنة في الاستخدام، حيث تتطلب العديد من الشروط لقبول عضوية من يريد التعامل من خلالها، بل واصبح العديد من التجار يتعاملون من خلالها .

التعامل مع تجار مختصين في هذا المجال :

ينتشر حاليا، وضمن الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها مختلف المجتمعات، ينتشر العديد من تجار المواد والقطع المستعملة، وفي كثير من المدن لهم مواقعهم الخاصة في البيع والشراء، بل واحيانا ينشطون بين الاحياء بحثا عن البضائع، فيمكن التعامل مع هؤلاء التجار، وان كانت لها سيئة . انهم يبخسون اثمان القطع، ويظهرون عيوبها اثناء الشراء .

2 التصرف فيها ضمن عمل الخير :

تقديمها الى الاقارب والجيران المحتاجين :

يمكنك عرض اشيائك التي لا تحتاجها الى اقاربك الذين تعلم انهم بحاجة لمثل هذه الاغراض، او الجيران المحتاجين، وبطريقة لائقة، ومقبولة وبعيدا عن الاحراج لهم، وهو امر يجلب الفائدة لهم كما يجلبه لك، ويعمق الروابط  ويجعل العلاقة مع الجيران افضل .

 تقديمها للجمعيات الخيرية :

اما ان كنت لا تملك مثل هؤلاء الاقارب والجيران، فيمكنك ان تبحث عن اقرب جمعية خيرية بجوار سكنك، ويمكنك الاتصال بهم لهذه الغاية، علما ان هناك العديد من الجمعيات التي تأتي الى عنوانك لاستلام هذه الاغراض ومن ثم توزيعها على المحتاجين، حسب مجال عملها .

3 ما يمكن تدويره واستخدامه مرة اخرى :

الصيانة والتدوير البيتي :

فيمكنك جمع الاغراض والقطع ان كانت من الملابس والاثاث، والاجهزة الكهربائية، ومعاينتها لترى ما يمكن اعادة اصلاحه منها او تحويله الى قطع اخرى، ومن تلك التي يمكن اصلاحه بيتيا بموادك المتواضعة، وخبراتك، ومن منها عليك ارساله الى خبير في تصليح هذا النوع من القطع، واخيرا تلك التي لا فائدة مرجوة ومنها ويجب التخلص منها، وبالتالي يمكنك فرز تلك التي يمكنك اصلاحها والبدء في ذلك، او تحويلها الى غاية اخرى، والامر يحتاج الى القدرة على التخيل احيانا والخبرة احيانا اخرى، ويمكن الاستفادة من الكتالوجات الموجودة والمتوفرة .

الاستعانة بمختصين :

وفي هذه الحالة فيكون بالامكان اصلاح القطعة المراد التخلص منها اصلا، او تحويلها القطعة جديدة ولكنها تحتاج لاشخاص يملكون الخبرة في التعامل في هذا الخصوص، كأن تكون خزانة، فيمكن ارسالها الى نجار مختص . فإما ان يعيد اصلاحها بطريقة تبدو جديدة، او ان يحولها الى قطعة اثاث جديدة، انت تحتاجها في بيتك، وكذلك الامر مع اعادة استخدام الملابس والتي يمكن اعادة صياغتها لامور كثيرة ليست بالضرورة لاعادة لبسها، بل لاستخدامات اخرى، فبعض الملابس يمكن فرمها واستخدامها داخل الوسائد .

التخلص التام :

ونعني به التخلص التام من كافة الاغراض ووضعها في المكان المحدد من سلطات المدينة او المكان الذي تعيش فيه ,وعادة ما يوجد مكان مخصص لهذه الاشياء، حيث تقوم بلدية المدينة بالتعامل فيه بنفايات المدينة ان كان بالتدوير او الحرق .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

6 − أربعة =