تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » العادات السيئة : كيف تتخلص من العادات السيئة وما هي اشهرها ؟

العادات السيئة : كيف تتخلص من العادات السيئة وما هي اشهرها ؟

العادات السيئة هي ما تقوم به من أفعال سيئة تؤثر على نفسك أو أسرتك أو مالك أو صحتك : فما أشهر العادات السيئة ؟ وكيف تتخلص منها وماذا بعد ان تخلصت منها

كيف تتخلص من العادات السيئة ؟؟

لا يوجد إنسان على وجه الكرة الأرضية كامل، فكل منا يقوم بفعل عادات سيئة من شأنها أن تطيح بحياتنا ومستقبلنا، وللأسف أحيانا لا ندرك قيمة ما نفعله إلا عندما نقع في مشكلات بسبب تلك العادات، ولأن معظم تلك الأفعال تكون نابعة من التعود، فإن تغييرها والتخلص منها سيكون من الأمور الصعبة والتي يجب أن تبذل جهدا وفيرا كي تتخطاها وتستبدلها بعادات أخرى جيدة .

ما هي العادات السيئة ؟؟

العادات السيئة هي ما تقوم به من أفعال سيئة تؤثر على نفسك أو أسرتك أو مالك أو صحتك .. إلخ، بالإضافة إلى أن أي فعل يوقع صاحبه أو من حوله في مشكلة يعتبر فعل سئ، ويتحول تلك الفعل السئ بمرور الوقت إلى عادة سيئة، يتعود على فعلها من وقت لأخر لتصبح إحدى ميزات حياته والتي لا تفارقه نهائيا .

ما أشهر العادات السيئة ؟؟

يصنف الباحثين العادات السيئة إلى قسمين، الأول خاص بالعادات ذات التأثير السئ على أصحابها، وهي التي تتمثل في الأشياء التي تضر بالصحة، مثل تناول الكحوليات والإدمان بكافة أنواعه، وفي هذه الحالة يكون التأثير على المحيطين بالفعل قليل نسبيا بالنسبة لباقي العادات، أما القسم الثاني فهو للعادات التي يظهر تأثيرها على المحيطين والآخرين، مثل العصبية والغضب الكثير والسباب .

وفي دراسات حديثة، جاءت النتائج أن الرجال يعتادون على فعل عادات سيئة أكثر من النساء، وربما يرجع هذا إلى فكرة حبهم للتحكم في الآخرين، وهو ما يجعلهم يبذلون الكثير من الأفعال للحصول على ذلك الشئ وبالتالي يقعون في عقبات العادات السيئة، أما إن كنا نتحدث عن علاقة العادات السيئة بعمر الإنسان، فقد أشارت الدراسات إلى أن الشباب هم أكثر من يفعلون هذا، ويكون بسبب الهروب من الواقع .

كيف تتخلص من عاداتك السيئة ؟؟

1- عليك أولا بالاعتراف بتلك العادات، لا الاعتراف فقط بل قم بحصرها وتعدادها والتعرف عليها .

2- حدد الأسباب التي جعلتك تقدم على فعل هذه الأشياء، ومن ثم فكر هل سيمكن الإقلاع عن فعلها أم لا ؟؟

3- اعلم أنه لا يوجد مستحيل، وأنه لا يوجد شخص كامل، وعليك دائما بتصليح نفسك فليس عيب أن تكون بك عيوب، ولكن العيب أن تعرف أن هناك عيوب مشينة فيك ولا تحاول تصليح تلك العيوب وتحويلها لمميزات .

4- صارح نفسك دائما بعاداتك، وحدد درجة سوء كل منها وابدأ بإصلاح العادات الأسهل تغييرها، ولكن اعلم أن الأمر صعب لا مستحيل، فإنك قد تكون تعودت على فعل نفس الأشياء لمدة كبيرة، ولكن عليك الآن أخذ قرار بعدم فعلها مجددا .

5- اطلب المساعدة ولا تخجل من أن تعرض عاداتك السيئة على الآخرين، خاصة أصدقائك أو عائلتك أو من تثق بهم، واعرف جيدا أن هذا وقت معرفة الصديق الحق .

هل تخلصت من عاداتك السيئة ؟؟ ما هي الخطوة القادمة ؟؟

إن كنت قد تخلصت من معظم العادات السيئة  أو بعضها بالفعل، فعليك بالإصرار بعدم فعلها مرة أخرى ولو حتى بعد ضغوط، فأحيانا يقرر الرجل عدم العودة إلى التدخين، ولكنه في وقت ما يضعف ويقرر العودة إليها مرة أخرى بسبب مشكلات في العمل أو مع الأسرة، فيجب أن تعلم أن أهم خطوة هي عدم العودة للممارسة نفس الأفعال مرة أخرى، اعلم جيدا أن الإصرار طريقك دائما للنجاح.

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم

2 تعليقان

أربعة عشر + ستة =