كيف تتخلص من الشعر الابيض الشيب المواد الطبيعية
كيف تتخلص من الشعر الابيض الشيب المواد الطبيعية

من اشهر ما غنى ناظم الغزالي :-

عايرتني بالشيب وهو وقار                   وليتها عايرتني بما هو عار

وهو يشتكي من حبيبته انها عايرته بالشيب ( الشعر الابيض )، وهو امر ليس بيده، وامر ليس بالعيب، ويتمنى لو انها عايرته بامر يعتبر عيبا عند اغلب الناس . فالشعر الابيض يظهر الانسان باهت اللون، خال من الحيوية، اكبر سنا من سنه، و لو ظهر هذا الشعر الابيض عندما يتقدم الانسان بالسن، لكان الامر عاديا، اما ان يظهر الشعر الابيض عند الانسان وهو في ريعان شبابه، فهذا امرا ليس عاديا، اذ يشعر الانسان ان هناك تناقض في شكله، فوجهه خال من التجاعيد، و ينبض بالحيوية، اما شعره فباهت اللون ولا يتناسب مع حيوية وجهه، بعكس الكبير في السن، فنرى ان التجاعيد قد رسمت نفسها على وجهه،بفعل مرور السنين، وظهر الشعر الابيض، هنا لا يوجد تناقض، لان من حكمة الله ان جعل الشيب عند الكبر، لانه ليس من المعقول ان يبقى الشعر غامق اللون والوجه مليئا بالتجاعيد، وهذا خطأ كبار السن الذين يصبغون شعرهم باللون الغامق، ونرى في نفس الوقت ان التجاعيد ظاهره على وجوههم، وهذا بالطبع لا يضفي جمالا او شبابا عليهم، بل يظهرهم بصورة اسوأ .

اذن فالمشكلة اليوم هي ظهور الشعر الابيض عند الشباب خاصة الذين يكونون في بداية العشرينات او الثلاثينات، اذ ان من المعروف ان الشيب علامة من علامات التقدم في السن، مما يسبب الحرج عند الكثير من الشباب، خاصة النساء اللواتي يردن دائما الظهور بمظهر شاب وبعمر اصغر .

كيف يتحول الشعر الى اللون الابيض :-

يتحول الشعر من لونه الطبيعي الى اللون الابيض، بسبب نقص مادة الميلانين نتيجة لقلة الخلايا الصانعة لها، وهذا امر طبيعي عندما يتقدم الانسان بالعمر، اذ ينتهي العمر الزمني لهذه الخلايا، وتنقص مادة الميلانين الملونة للشعر، لذا يظهر الشعر الابيض، الخالي من اللون .

اسباب ظهور الشيب عند الشباب :-

الشيب نوعان :- نوع يصيب كبار السن وهذا امر عادي وطبيعي كما ذكرنا سابقا، ونوع يصيب الشباب في مقتبل العمر، وسوف نذكر اسباب ظهوره عند الشباب :-

  • الضغوط النفسية :- ان العصر الذي نعيش به هو عصر الضغوط النفسية، اذ ان الضغوط في هذه الحياة تحاصر الانسان من كل جانب، فضغط الدراسة وضغط العمل وضغط المسؤوليات الملقاة على عانق الانسان، والتي احيانا تكون فوق طاقته، كلها امور تجهد الانسان، وتحتل جزءا كبيرا من تفكيره، فالحالة النفسية للانسان تلعب دورا مهما في ظهور الشيب قبل اوانه، فهذا كله يجهد خلايا جسم الانسان ويرهقها، ويسبب شيخوختها مبكرا .
  • الاسباب الوراثية :- اذا كان احد الابوين مصابا بخلل ما في التركيب الوراثي للخلايا الصبغية، فقد يورث هذا الخلل للابناء، مما يؤثر على افراز صبغة الميلانين الملونة للشعر، و بالتالي ظهور الشعر الابيض في سن مبكرة .
  • التغذية غير السليمة :- ان التغذية السليمة تلعب دورا مهما في نمو الشعر بشكل طبيعي واعطاءه اللون الطبيعي، فكلما تغذى الانسان جيدا منذ الطفولة، كلما ساعد ذلك على النمو السليم للشعر واعطاءه لونه الطبيعي، ان الاحماض الامينية التي تكون في بعض انواع الغذاء تساعد على نمو سليم للشعر، ونقصها يؤدي الى ضعف الشعر وفقدان لونه .
  • المواد الكيميائية :  اي المواد الموجودة في المستحضرات الخاصة بالشعر :- ان كثرة استخدام المستحضرات الخاصة بالشعر، مثل الصبغات ومستحضرات فرد الشعر وغيرها من المستحضرات الغنية بالمواد الكيميائية، والتي بدورها تؤدي الى قتل الخلايا الملونة شيئا فشيئا .
  • اختلال عمل الغدة الدرقية :-ان الاختلال في عمل الغدة الدرقية بشكل متكرر، قد يكون سببا في ظهور الشعر الابيض .
  • العادات السيئة :- ان اتباع العادات السيئة مثل التدخين و شرب الخمر، من الامور التي تؤدي الى سرعة ظهور الشعر الابيض، فمن الملاحظ ان المدخنين يظهر عليهم الشعر الابيض اسرع من غيرهم ممن يكونون في نفس السن .

اليك بعض حلول التخلص من الشعر الابيض :-

قد نتساءل هل للشعر الابيض من حل ؟ نقول نعم جوابا لهذا السؤال، لان لكل مشكلة حل، واليكم بعض الحلول لكي نتخلص من الشعر الابيض :-

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#42ae44″]  الميرمية :

ان للميرمية فوائد كثيرة للجسم كافة، وكذلك للشعر، فهي تساعد على لمعان وكثافة الشعر بالاضافة للتخلص من الشعر الابيض ، والطريقة هي ان نقوم بغلي مقدار متناسب من الميرمية في الماء، ثم تركه ليبرد، وبعد ذلك نقوم بدهن الشعر الابيض بمغلي الميرمية مرتين في اليوم، صباحا وقبل النوم، لمدة شهرين تقريبا، وسنلاحظ اختفاء الشعر الابيض شيئا فشيئا .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#42ae44″] حصا البان والريحان :

ان لهاتين النبتتين فائدة كبيرة في محاربة الفطريات التي تسبب قشرة الراس واطالة الشعر ومنع تساقطه، وكذلك توحيد لون الشعر واستعادة لونه، وذلك بوضع خمسة ملاعق من الريحان مع ملعقة من حصا البان او ما يعرف ب ( الروز ماري ) في كاسين من الماء، ثم نقوم بغليها لمدة تتراوح بين 10- 15 دقيقة، ثم نضع هذا المغلي في بخاخ، ومن ثم رش الشعر الابيض وتركه ساعات دون غسله، ويجب الاستمرار على هذه الوصفة للحصول على افضل النتائج .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#42ae44″] الحناء مع عصير الليمون :

يعتبر الحناء من اشهر الوصفات الطبيعية للتخلص من الشعر الابيض ، وذلك بعمل عجينة الحناء مع عصير الليمون وبيضه، ووضع هذه العجينه على الراس لمدة ساعة، وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر، ونكرر هذه العملية مرتين اسبوعيا للتخلص من الشعر الابيض .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#42ae44″] العسل مع الزنجبيل :

وذلك بخلط ملعقة من العسل بملعقة من الزنجبيل، ثم دهن الشعر الابيض بهذا الخليط لمدة ساعة، ثم غسله بعد ذلك، هذه العملية يجب تكرارها يوميا ليس فقط للتخلص من الشعر الابيض بل للحصول على شعر دائم الشباب .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#42ae44″] زيت القرنفل او زيت الروز ماري :

هذه الزيوت ليس فقط تغذي الشعر وتمنحه اللمعان والقوة، بل ايضا تمنع ظهور الشعر الابيض، وتعالج الشعر الابيض ايضا، وذلك يتصفيف الشعر باستخدام هذه الزيوت .

[icon type=”check” size=”32″ float=”right” color=”#42ae44″] زيت جوز الهند مع الليمون :

ان هذا الخليط من زيت جوز الهند مع الليمون لهو علاج فعال في التخلص من الشعر الابيض ، وذلك باستخدامه مرتين في الاسبوع، وتتوقف كمية زيت جوز الهند والليمون حسب طول الشعر، اذ يدهن الشعر بهذا الخليط، خاصة الشعر الابيض، وتركه لمدة ساعة، ثم غسله بالشامبو المناسب لنوع الشعر .

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة + ثمانية =