الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في الأسهم من أسهل الطرق المتاحة للدخول إلى تجارة معينة دون العمل بنفسك فيها، فقد تستثمر في شركات التكنولوجيا دون أن يكون لك أي خبره بها أو الذهب والعملات ويجني الاستثمار في الأسهم أرباحًا جيدة في حال اختيار السهم المناسب، لهذا نستعرض 9 خطوات عليك إتباعها قبل الدخول إلى عالم استثمار الأسهم.

9 نصائح قبل بدء الاستثمار في الأسهم

  1. عليك اختيار وسيطك المالي بحكمة بعض البورصات تسمح بوجود سماسرة وبعض الدول يوجد بها شركات من أجل إدارة المحافظ المالية ويوجد الآن صناديق استثمار عديدة يمكنك الاختيار بحكمة الوسط المالي الذي يسهل عليك قرارك الاستثماري ويكون لديه المؤهلات العلمية والخبرة في مجال الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية.
  2. قبل البدء في مجال استثمارات الأسهم عليك بالبحث والدراسة لسوق الأسهم واتجاهات السوق ومتابعة حركات البورصات العالمية ونشاط التداول ويكون لديك دراية وإلمام بسوق الأوراق المالية وأنواع صناديق الاستثمار.
  3. اختيار الأسهم يجب أن تكون على معرفة تامة بطبيعتها ومخاطرها وقبل الشراء عليك متابعة التقارير المالية السابقة لها وأي بيانات أو معلومات عن الشركة والقطاع عمومًا مثلًا قطاع الذهب قطاع المقاولات وهكذا.
    يجب أن يكون لديك سيولة نقدية متوفرة معك تكفيك لمدة ستة أشهر حال تأخر نجاح البرنامج الاستثماري، مع الابتعاد عن اقتراض الأموال من أجل الاستثمار في الأسهم لأنه يشكل عبء عليك.
  4. حدد مبلغ دوري من أجل الاستثمار من هنا تجعل تقلبات السوق المالية تعمل لصالحك لأن استثمارك لكمية محدودة من المال في وقت محدد ولمدة طويلة مع تقليل التكلفة المتوسطة لكل سهم يتيح الفرصة لشراء أسهم أكثر في حال انخفاض السعر وصعود السوق يصبح متوسط سعر السهم أقل من السعر الذي اشتريته به بالتالي تتحقق لك المنفعة.
  5. التفكير في الاستثمار في الأسهم بعيد المدى لأن الغرض من شراء الأسهم إما المدخرات على الأجل الطويل،أما حال المضاربة على المددة القصيرة سوف يؤثر على استثمارك في حال تعرض البورصة لأي انخفاض أو هبوط في المؤشرات.
  6. تجنب شراء الأسهم في مجال واحد أفضل طريقة هي التنويع في الاستثمارات والقطاعات المختلفة بدلًا من الاستثمار في قطاع واحد حال تعرض هذا القطاع لأي هزه تتعرض أنت للخسارة المالية.
  7. تذكر كلما زاد الربح المتوقع زادت الخسائر المحتملة لذلك كن حكيمًا عند شراء الأسهم ولا تنخدع بالأسماء عليك قراءة التقرير المالي للسهم جيدًا ولا تدع الآخرين يؤثرون على اختياراتك.
  8. اعرف الحقوق والالتزامات التي عليك فمعرفة القوانين واللوائح تحميك من حدوث أي خطأ محتمل عند الاستثمار في الأسهم .
  9. من مميزات الاستثمار في الأسهم هو رأس المال التراكمي مع مرور السنوات لو استثمرت بمبلغ عشر ألاف في سهم سوف تحقق مكسب 10% فإنه يتحقق بنسبة 150% أي أن رأس المال يتضاعف مرة ونصف ولكن كن حذرًا والقراءة جيدًا عن السهم قبل شراءه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر − 9 =