كوردن بلو الدجاج

كوردن بلو الدجاج من الأطباق الشهيرة والشهية في المطبخ السويسري التي بدأت مؤخرًا في التسلل إلى مطبخنا العربي من خلال قوائم المطاعم وشاشات التلفاز، ومع ارتفاع أسعار الوجبات الجاهزة وقلق الأمهات من مدى جودتها ونظافتها، وفي ظل إقبال أبنائك على أطباق كوردن بلو الدجاج نُقدّم لكِ طُرق بسيطة وسهلة لإعدادها منزليًا وإسعاد أسرتك فتابعينا.

كوردن بلو الدجاج المقلي

كوردن بلو الدجاج كوردن بلو الدجاج المقلي

المقادير

4 قطع من صدور الدجاج المخلية والمُقطّعة شرائح رفيعة، بصلتين كبار، حبتين من الفلفل الرومي أو الحار حسب الرغبة، ملعقة خل، عصير 3 ثمرات من الليمون، توابل مثل الملح والفلفل والقرفة والزعتر، كوب دقيق، كوبين من البقسماط المطحون، بيضتين مُنكّهين بملح وفلفل، ملعقة من الحليب، زيت للقلي، 1/8 من كُلٍ من: جبن شيدر، لانشون لحم أو دجاج أو مدخن حسب النكهّة المُفضّلة، شرائح الزيتون الأخضر أو الأسمر والمشروم.

طريقة تحضير كوردن بلو الدجاج

  1. قومي بفرم البصل والفلفل في الكبة تباعًا ثم اعصري البصل للحصول على مائه، تبّلي ماء البصل بالملح والفلفل الأسمر وعصير الليمون والخل والتوابل الأخرى ثم انقعي شرائح الدجاج فيه لمدة ساعتين كحد أدنى وكلما زادت المدة كان أفضل للحصول على مذاقٍ أغنى.
  2. بعد أن يتشرّب الدجاج من التتبيلة جيدًا قومي بدقه على سطحٍ مُستو ثم حشوه بخليط الأجبان واللانشون والزيتون والمشروم، ثم طي شريحة الدجاج على المكونات ولفّها برفق كي لا تتساقط الحشوة منها وغلقها من الجانبين بعيدان الأسنان وغرس إحداها بمنتصف قطعة الدجاج المحشية كي لا تنفتح أثناء عملية القلي، بعدها يتم تمريغ قطع لفائف كوردن بلو الدجاج بالدقيق ثم البيض الممزوج بالحليب ثم البقسماط وقليها في زيتٍ غزير حتى الحصول على لونٍ ومظهر ذهبيٍ مُقرمش.
  3. للحصول على طعمٍ مُميّز وقرمشة غنية سخّني الزيت على درجة حرارة عالية ثم اخفضي حرارة النار بمجرد وضع قطع الدجاج ثم عليّها مرة أخرى قبل انتشال لفائف الكوردن بلو لتكتمل النضج وتُصبح ذات مذاقٍ مقرمش.

كوردن بلو الدجاج بالفرن

المقادير

4 قطع من صدور الدجاج المخلية والمُتبّلة بالبصل والليمون والخل والتوابل، كوبين من الجبن الجودة والرومي المُدخن مُقطّعة إلى مكعباتٍ أو مُربعات صغيرة، دقيق وبيض وبقسماط، توابل مثل: الملح والفلفل الأسمر والفلفل الأحمر الحار والحلو والزعتر وبودرة الثوم والبصل، قليلًا من الزيت.

طريقة التحضير

  1. قسمي توابلك إلى نصفين، نصف اخلطيه مع الدقيق والآخر مع البقسماط مع إضافة بعض الزيت إلى البقسماط للحصول على قرمشة غنية، مع إضافة قليل من الملح والفلفل للبيض أيضًا.
  2. اصنعي شقوق في شرائح الدجاج المخلية واحشيها بالجبن الجودة والرومي المدخن ثم قومي بتمريغها بالدقيق والبيض والبقسماط.
  3. ضعيها في صينية مفروشة بورق الزبدة، ثم ادخليها فرن ساخن في على درجة حرارة 200 حتى تكتسب لونًا ذهبيًا ومظهرًا مُقرمشًا، وتُقدّم ساخنة مع خضار سوتيه.

كوردن بلو دجاج دايت

المقادير

نصف كيلوجرام من شرائح الدجاج المخلي الرفيعة، شرائح من الجبن الشيدر واللانشون المدخن قليلي الدسم ضِعف عدد شرائح الدجاج، نصف كوبًا من البقسماط الأسمر المطحون، ملح وفلفل أسمر.

طريقة التحضير

  1. تُتبّل قطع الدجاج بالملح والفلفل لمدة نصف ساعة، ثم تُحشى بشرائح الجبن واللانشون وتُلف بشكلٍ أسطواني، وتُغلق من الجانبين بعيدان الأسنان لمنع تمدد وخروج الحشو منها.
  2. تُوضع لفائف كوردن بلو الدجاج على صينية مكسوّة بورق الزبدة ويُرش سطحها بالبقسماط المطحون، ثم تدخل فرن ساخن على درجة حرارة 200 لمدة تتراوح بين 30 – 40 دقيقة، ثم تخرج ليُفرد على سطحها نصف شريحة جبن لكل قطعة دجاج ثم تدخل الفرن ثانيةً لمدة 3 دقائق حتى ذوبان الجبن.

كوردن بلو الدجاج بالصوص

هُناك أكثر من طريقة لعمل كوردن بلو الدجاج بالصوص ومنها:

كوردن بلو الدجاج بصوص الجبن

المقادير

نصف كيلوجرام من صدور الدجاج المخلية الرفيعة، مربعات جبن كيري وكوب جبن شيدر مبشور ولانشون مُدخّن، ملعقتي دقيق كبار، بيضة، بقسماط، ملعقتي زبدة، كوب حليب، توابل مثل: ملح وفلفل أسمر وأحمر حار وبودرة البصل والثوم، زيت قلي.

طريقة التحضير

  1. تُتبّل صدور الدجاج بالبصل والخل وعصير الليمون والتوابل لمدة ساعتين على الأقل ثم تُفرد على ورق الاسترتش الشفاف، وتوضع فوقها قطعة كيري ولانشون تُم تُلّف كرول لتُبطّن بالدقيق والبيض والبقسماط ثم تُقلى في زيت غزير.
  2. ولتحضير صوص الجبن عليكِ تقليب ملعقة من الدقيق في الزبدة حتى تحصلي على لونٍ أشقر، ثم يُصب اللبن مع التقليب المُستمر حتى الحصول على القوام المطلوب، يُتبّل الصوص بالملح والفلفل ويُرفع عن النار لتُضاف الجبن الشيدر المبشور فورًا مع التقليب.
  3. يُسكب الصوص فوق لفائف كوردن بلو الدجاج الساخنة ويُقدّم مع أصابع البطاطس المقلية المُقرمشة بالهناء والشفاء.

كوردن بلو الدجاج بالصوص الأبيض

المقادير

نصف كيلوجرام صدور دجاج مُقطّعة شرائح رفيعة، بصلة كبيرة، عصير ليمونة، ملعقة خل وصلصة، ملح وفلفل أسمر وأبيض، خليط أجبان مثل الشيدر والبارميزان والموتزاريلا واللانشون المدخن وبنكهة الدجاج مع شرائح زيتون مخلي، ربع كوبًا من الحليب مع دقيق وبيض وبقسماط مطحون، زيت قلي، كوبًا من كريمة الطبخ، ربع كيلوجرام من شرائح المشروم، 3 ملاعق من الزبدة.

طريقة التحضير

  1. تُتبّل شرائح الدجاج بماء البصل والملح والفلفل وعصير الليمون والخل لمدة ساعتين على أقل تقدير.
  2. على سطحٍ مُستو تُفرد قطع الدجاج وتُحشى بخليط الأجبان واللانشون والزيتون على هيئة طبقات ثم تُلّف كرول وتُغلق من الجانبين بعيدان الأسنان.
  3. تُبدّر لفائف كوردن بلو الدجاج بالدقيق والبيض باللبن المُتبّل بملح وفلفل والبقسماط ثم تُقلى في زيت غزير حتى نحصل على سطحٍ ذهبيٍ مُقرمش.
  4. في مقلاةٍ أخرى يتم تشويح المشروم في الزبدة ثم تُصب كريمة الطبخ ويُتبّل الخليط بالفلفل الأبيض والملح ويُترك على النار حتى يثقل قوامه قبل الرفع.
  5. يُرفع الصوص عن النار ويُسكب فوق كوردن بلو الدجاج وتُقدّم اللفائف ساخنة بجانب طبق من البطاطس المُقرمشة وبالهناء والشفاء.

مُقبّلات بجوار كوردن بلو الدجاج

كوردن بلو الدجاج مُقبّلات بجوار كوردن بلو الدجاج

تُزيد المُقبّلات بأنواعها من الشهية للطعام وتجعل له طعمٌ مُميّز، وكغيره من الأطباق هُناك مجموعة من المُقبلّات يُفضّلها كوردن بلو الدجاج مثل: المايونيز والمُستردة والكاتشب، أصابع البطاطس المقلية، سلطة الكول سلو، الثومية السورية. وخلال السطور التالية نعرض لكم طريقة إعدادها.

طريقة الكول سلو

  1. امزجي نصف كوبًا من الحليب مع ربع كوبًا من المايونيز وملعقة خل وليمون و3 ملاعق من السكر ورشة ملح وفلفل.
  2. ضيفي للمكونات السابقة حبة جزر مبشورة وثمرة كرنب أحمر أو أخضر مُقطّعة شرائح رفيعة وملعقة كبيرة من البصل الأبيض المفروم.
  3. اخلطي جميع المكونات جيدًا ثم ضعيها في الثلاجة من ساعتين إلى 3 ساعات قبل التقديم وبالهناء والشفاء.

طريقة عمل الثومية السورية

  1. قومي بتشويح 7 فصوص من الثوم وبصلتين كبار بعد فرمهم أو تقطيعهم إلى قطعٍ صغيرة جدًا في نصف كوبًا من زيت الزيتون على نار متوسطة حتى يذبلا.
  2. أضيفي الملح والفلفل الأسمر مع فنجانٍ من الماء ودعي المزيج لمدة ربع ساعة حتى يغلي وتتجانس المكونات وتنضج.
  3. ارفعي الثومية عن النار وقدميها مع عصرة ليمون.

وختامًا عزيزتي، وبعد أن قدمنا لكِ وصفاتٍ منزلية سهلة لا تستنزف جُهدًا ومالًا لإعداد لفائف كوردن بلو الدجاج باستخدام مكوناتٍ مُتوفرة بكل مطبخ، نتمنى أن نكون قد أفدناكِ ونالت وصفاتنا إعجابك وإعجاب أسرتك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر − سبعة =