كلية الفنون الجميلة : كيف تدرس في كلية الفنون الجميلة ؟

تعد كلية الفنون الجميلة من الكليات المفضلة لكل من يتمتعون بحس فني ويريدون دراسة هذا النوع أكاديميًا، تعرف معنا على أهم ملامح الدراسة في كلية الفنون الجميلة .

84
كلية الفنون الجميلة

كلية الفنون الجميلة من الكليات المتميزة جدًا، والتي نراها دائمًا تمتليء بالمواهب الكثيرة، ويعدها البعض بالنسبة له الطموح الذي يسعى إلى تحقيقه في الحياة. وبالفعل فالدراسة في كلية الفنون الجميلة ممتعة، على الرغم من أنها متعبة في كثير من الأحيان، لكن من يحب هذا النوع من الدراسة لن يشعر بالمجهود. وبالرغم من كل هذه النقاط، يظن البعض العديد من الظنون الخاطئة عن كلية الفنون الجميلة ومجال تخصص الكلية، وطبيعة العمل بها في المستقبل. لذلك في هذا المقال نوضح هذه النقاط الخاطئة، وكذلك نتحدث عن كلية الفنون الجميلة بشكل عام، وكيفية الالتحاق بها، وطبيعة الدراسة في الكلية.

تعرف على أهم ملامح الدراسة في كلية الفنون الجميلة

1مفاهيم خاطئة عن كلية الفنون الجميلة

قبل أن نتحدث عن أي شيء يخص الدراسة في كلية الفنون الجميلة وأي من أقسامها، فإننا في البداية نوضح بعض المفاهيم الخاطئة عن الكلية. يظن البعض أن كلية الفنون الجميلة من الكليات التي يمكن دخولها بالحصول على مجموع قليل، وهي نظرية خاطئة جدًا، فعلى عكس هذا الكلام، تحتاج كلية الفنون الجميلة في الغالب إلى مجموع عالي ليكون الشخص قادرًا على الالتحاق بها.

الخطأ الثاني هو أن الغرض الأساسي من الكلية هو تخريج معلم رسم! وهذا تفكير غير صحيح أبدًا. ليس تقليلًا من طبيعة عمل المعلم، فهي مهنة عظيمة أيًا كانت طبيعة المادة التي يتم تدريسها، لكنه توضيح لحق الدارسين في هذه الكلية، وأن الأمر توجد به العديد من المجالات الأخرى كما سوف نرى في الفقرات القادمة.

الإعلانات

2الانضمام إلى كلية الفنون الجميلة

كما ذكرنا في الأخطاء الشائعة حول المجموع اللازم للالتحاق بالكلية، فإننا نؤكد على أن كلية الفنون الجميلة من الكليات التي تأخذ غالبًا مجموع كبير، يتخطى الـ85 % في أغلب الأحيان. ويمكن للشخص الانضمام إلى الكلية من خلال الدراسة في الجانبين العلمي أو الأدبي، لكن كل شعبة في الغالب تحتاج إلى مجموع خاص بها. كلية الفنون الجميلة تحتاج منك إلى عمل ومجهود دائم، فالأمر ليس سهلًا من ناحية العمل والمجهود، ولذلك عليك أن تكون متأكدًا من رغبتك الفعلية في الانضمام إلى الكلية قبل أن تفعل ذلك، حتى لا تجد وضعًا لم تتوقعه في المستقبل.

كذلك عندما يقرر الشخص أنه يرغب في الانضمام إلى كلية الفنون الجميلة فإنه يجب أن يخضع إلى اختبار للقدرات. وهذا الاختبار هو ما سوف يحدد له إن كان يمكن له الالتحاق بالكلية أو لا. فإن نجح في الاختبار يمكنه أن يبدأ في الدراسة. فإن كنت ترغب في الدراسة في الكلية، عليك أن ترمي كل المفاهيم الخاطئة التي سمعتها وراء ظهرك، وتبدأ في تجهيز المطلوب منك بالضبط للدراسة.

3اختيار القسم المناسب

ترتبط الدراسة في كلية الفنون الجميلة بثلاثة أقسام أساسية هي: العمارة، الديكور، الفنون. يمكن لك اختيار ما يناسبك منها بعد قراءة تفاصيل كل قسم. في الغالب عدد الأفراد في الكلية لا يكون مثل الكليات الأخرى، وهو ما يجعلها مميزة، لذلك كن حريصًا على اختيار القسم الذي تتأكد أنه يناسبك بالفعل، فهذا يعني أنه سوف يوفر لك فرصة عمل مضمونة في المستقبل، عليك فقط أن تعمل بجد من أجلها.

الإعلانات

تذكّر أن الأمر يرتبط بشكل أساسي بالجامعة التي تدرس فيها، فقد تجد في بعض الجامعات أن هناك قسم معين لا توجد فيه كل الشعب للدراسة كما سوف نوضح في الفقرات التالية، ولذلك تأكد من البداية أن ما تريده موجود في الجامعة التي سوف تدرس فيها بالفعل.

في الفقرات القادمة سوف نتحدث بتفصيل أكبر عن أقسام كلية الفنون الجميلة وكذلك طبيعة العمل بها بعد التخرج، حتى يتاح لك أن تفهم كل شيء عن هذه الأقسام.

4قسم العمارة

الشخص الذي يلتحق بقسم العمارة يدرس جانبين من المواد: الجانب الهندسي، الجانب الفني كالديكور. وهذا ما يمنحه ميزة عن الشخص الذي يدرس في كلية الهندسة قسم العمارة، والذي تركّز دراسته على جانب الهندسة فقط. يتميز قسم العمارة في كلية الفنون الجميلة في بعض الجامعات، أن له تنسيقه الخاص به للانضمام إليه بعيدًا عن التنسيق الخاص بالكلية بشكل عام، كذلك فإنه يتطلب الحصول على أكبر مجموع بين الأقسام الأخرى في الكلية.

كذلك فإن الخريّج من هذا القسم يمكن له الحصول على عضوية نقابة المهندسين، ويحصل على نفس مميزات المهندس. ويمكن له العمل في مجال العمارة والديكور، ومطلوب وجوده في العديد من الشركات، أي أن فرص العمل متاحة له بشكل كبير.

5قسم الديكور

ثاني أقسام كلية الفنون الجميلة هي قسم الديكور، وهو القسم الذي يجمع بين قسمي العمارة والفنون. وفي الغالب يدرس الشخص في هذا القسم مواد من القسمين، حتى وإن لم يفعل ذلك بنفس التخصصية التي تكون موجودة لمن يدرس في أحد هذين القسمين. مجالات العمل في قسم الديكور مفتوحة، ويوجد نوعين يمكن العمل عليهما: النوع الأول وهو يخص التصميم الداخلي في الشركات أو المنازل وغيرها من الأماكن التي تحتاج إلى تصميم. والنوع الثاني وهو ما يرتبط بالفنون، مثل ديكور المسارح والسينما وغيرها من الفنون.

من شروط التخرج من هذا القسم في كلية الفنون الجميلة هو تقديم مشروع للتخرج، هذا المشروع يجب أن يكون عبارة عن تصور لتصميم منشأة معينة، بكل التفاصيل التي تخصها، سواءً التصميم من الناحية المعمارية، أو الاهتمام بالتفاصيل الداخلية في المنشأة.

6قسم الفنون

آخر أقسام كلية الفنون الجميلة هو قسم الفنون، ويضم دراسة العديد من المجالات مثل: الرسم، التصوير، النحت، الجرافيك. وهذا القسم توجد به العديد من الفرص بسبب مجالاته المتعددة. مثلًا الشخص الذي يدرس تصوير في قسم الفنون، فإنه يمكن له صناعة الواجهات في الأماكن الكبيرة مثل الفنادق أو المحلات الضخمة. والشخص الذي يدرس الجرافيك يتعلم كيفية صناعة الخدع السينمائية، وتصميم الأفلام ثلاثية الأبعاد. كذلك فإن هذا القسم هو المسئول عن إخراج الرسامين والنحاتين.

7مهارة الرسم

غالبًا تتفق الأقسام الثلاثة في كلية الفنون الجميلة على الاحتياج إلى مهارة الرسم. والبعض يرى أن الرسم هي موهبة، إما أن تتواجد أو لا. وأنا أتفق معهم في أنها موهبة، لكنني أؤمن كذلك بأنها مهارة قابلة للتنمية والتطوير، وتوجد العديد من أنواع الرسم التي يمكن اكتساب وتعلم المهارة لتنفيذها.

والشرط الأساسي في وجهة نظري، سواءً كانت موهبة أو مهارة، هو وجود الرغبة في استخدام الرسم في الكلية. فهناك العديد من الأشخاص الذين يملكون مهارة الرسم، لكنهم لا يفضلون وجودهم في كلية مثل كلية الفنون الجميلة بسبب طبيعة الدراسة المتعبة. بينما هناك من يملك جزء بسيط من المهارة، ويرغب في الانضمام إلى الكلية، لذلك يحاول جاهدًا تطوير هذه الموهبة.

كلية الفنون الجميلة ستظل واحدة من أفضل الكليات في وقتنا الحالي، حتى مع السمعة الخاطئة التي يظنها البعض، لكن من يلتحق بهذه الكلية فإنه يفهم المميزات الموجودة بها. فإن كنت تريد أن تكون واحدًا من هؤلاء، عليك أن تبدأ الاستعداد من الآن، وأن تطور موهبتك في الرسم على الأقل، كأفضل وسيلة للتدريب والاستعداد حتى تأتي الفرصة في المستقبل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

fourteen + 16 =