كلية العلاج الطبيعي : كيف تدرس في كلية العلاج الطبيعي ؟

تعد كلية العلاج الطبيعي من الكليات الطبية التي تهتم بدراسة أساليب العلاج الطبيعية بدلاً من العادية، نرشدك إلى أهم ملامح الدراسة في كلية العلاج الطبيعي .

37
كلية العلاج الطبيعي

كلية العلاج الطبيعي من الكليات التي ذاع صيتها في الأعوام القليلة الماضية، ومع تقدم الطب في العالم ككل، أصبح الجميع ينظر إلى كلية العلاج الطبيعي على أنها واحدة من الاحتياجات الأساسية التي يجب التركيز عليها، ولذلك أصبح الناس يهتمون بدخول هذه الكلية. على الرغم من كل هذه الأشياء، فإن كلية العلاج الطبيعي تخضع للفهم الخاطيء لدى البعض حول طبيعة العمل بها، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن كلية العلاج الطبيعي وكيفية الالتحاق بها، وكذلك طبيعة الكلية والعمل فيها فيما بعد.

تعرف على أهم الملامح العريضة للدراسة في كلية العلاج الطبيعي

1الانضمام إلى كلية العلاج الطبيعيّ

كلية العلاج الطبيعي تشبه كثيرًا كلية الطب في الشروط المطلوبة للالتحاق بها، فهي أحد الكليات التي تحتاج أن يدرس الشخص الذي يرغب في دخولها في الشعبة العلمية في الثانوية العامة. وفي الدول التي تعتمد على تقسيم الثانوية العامة إلى علمي علوم وعلمي رياضة، فإنه يجب أن يكون الشخص طالبًا في قسم علمي علوم. الشرط الثاني هو تحقيق مجموع كبير من أجل الالتحاق بالكلية، بالطبع المجموع المطلوب من أجل كلية العلاج الطبيعي أقل من المطلوب لكلية الطب، ولكن في الأغلب فإنه يتجاوز الـ95 %، وهو مجموع كبير. غالبًا قد تجد أن من يلتحق بالكلية لم يكن يضعها في حساباته من الأساس. لكنه عندما لم ينجح في تحقيق المجموع المناسب لكلية الطب، أو حتى الكليات التي تأتي بعدها كالصيدلة وكلية طب الأسنان، فإنه يقرر اختيار كلية العلاج الطبيعي كاختيار مناسب له في هذه الظروف.

2طبيعة الدراسة في كلية العلاج الطبيعي

تشبه الدراسة في كلية العلاج الطبيعيّ نظيرتها في كلية الطب، وفي النهاية فإنهما يخضعان لتصنيف واحد وهو الطب، فالعلاج الطبيعي يعتبر جزءًا أساسيًا من الطب. لكن الدراسة في كلية العلاج الطبيعي تستمر لمدة 5 سنوات، آخر سنة هي التي يعرفها طلاب كلية الطب باسم سنة الامتياز. كذلك فإن المناهج في كلية العلاج الطبيعي تشبه الموجودة في كلية الطب، بجانب دراسة المواد المتعلقة بالعلاج الطبيعي.

الإعلانات

هناك نوع معين من الدراسة يتبع كلية العلاج الطبيعي لكن بنظام مختلف، وفي هذا النوع من الدراسة تستمر الدراسة لمدة 7 سنوات، آخر سنة تكون هي سنة الامتياز.

قد تسمع بعض الأشخاص يخبرونك أن الدراسة في الكلية تستغرق 6 سنوات دراسية، وهذا الأمر خاطيء، لأنه في أحد السنوات يوجد 3 فصول دراسية، وبالتالي فهذه السنة تطول جدًا. وهذا ما يجعل البعض يظن أنها 6 سنوات وليست 5 سنوات.

3طبيعة الأشياء التي يتم تدريسها في كلية العلاج الطبيعي

توجد العديد من الأشياء التي يتم تدريسها في كلية العلاج الطبيعي وترتبط بمجالات تخصص العلاج الطبيعي فيما بعد، بعض هذه التخصصات يتم دراسته في كلية الطب، لكن يوجد فارق بين الكليتين طبقًا لطبيعة الدراسة. من ضمن الأشياء التي يتم تدريسها في كلية العلاج الطبيعي التالي: كيفية تأهيل المريض أثناء العلاج من الكسور، فالكسور تحتاج إلى علاج طبيعي كبير جدًا بعيدًا عن العلاج المعتاد. أيضًا يتم تدريس كيفية تأهيل المريض قبل وبعد حدوث عمليات البتر لأحد الأطراف لدى المريض. وهناك العديد من الأشياء الأخرى التي يتم تدريسها كتأهيل الأمهات للولادة، وكيفية التعامل مع عمليات تركيب الأطراف الصناعية.

الإعلانات

لكن النقطة الأهم في كل ذلك، هي توضيح أهمية العلاج الطبيعي بالنسبة للمريض، والذي يجب أن يعرف أن له دورًا كبيرًا أثناء العلاج، أيًا كانت نوعية المرض الذي يعاني منه. ولذلك من أهم الأشياء التي يتعلمها الدارس في كلية العلاج الطبيعي هي كيفية التعامل مع المريض، وتأهيله لتلقي أي نوع من العلاج، وجعل مشاركته فعّالة في ذلك.

4مميزات كلية العلاج الطبيعي

في الوقت الحالي فإن كلية العلاج الطبيعي بها العديد من المميزات، والتي يمكنها أن تشجعك على دخولها إن كنت تفكر في الأمر. بالنسبة لشهادة الكلية فهي شهادة متميزة في الدول العربية، ومثلًا في دولة مثل مصر، فهي تساوي شهادة الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية. أي في حالة رغبت في السفر إلى هناك، لن تحتاج إلى معادلة الشهادة كما يفعل خريّج كلية الطب. كذلك فإن العلاج الطبيعي بدأ يأخذ دورًا فعالًا في الحاضر، وأصبح المجال مطلوب في أماكن متعددة، وبالتالي فهي فرصة جيدة بالنسبة لك. كذلك فإن كلية العلاج الطبيعي هي فرع من فروع الطب، وبالتالي لو أنك تبحث عن لقب طبيب، فهو لك إن أردت ذلك.

5كيف تدرس في كلية العلاج الطبيعي وتصبح مميزًا عن غيرك؟

كما تحدثنا في الفقرات الماضية، فإن كلية العلاج الطبيعي لها مستقبل لأي شخص يلتحق بها، وبالتالي كل ما عليك فعله هو أن تبحث عن الشيء الذي يمكن أن يجعلك مميزًا عن غيرك. في البداية لو كان السبب الذي دفعك إلى دخول كلية العلاج الطبيعي هو المجموع في الثانوية العامة، حاول أن تتأقلم مع الوضع سريعًا، وأن تبدأ في التعامل مع كليتك بالشكل الصحيح. لأنك لو ظللت تفكر أنك مجبر على الكلية، فهذا يعني أنك لن تحقق أي شيء فيها، أو ستصبح واحدًا مثل غيرك من الأشخاص الذين يدخلون إلى الكلية ولا يفعلون شيئًا يذكر.

بعد ذلك عليك ألا تلتفت لأي كلام يخبرك به الناس حول طبيعة الدراسة في كليتك، لأن كلية العلاج الطبيعي من الكليات التي لا يفهم الناس تخصصها بالضبط. وأحيانًا كثيرة يخلطون بينها وبين بعض التخصصات في كلية الطب، وهناك من يخلط بينها وبين التمريض. وبالتالي دع كل هذه الأشياء، وتعامل مع الوضع الحقيقي بعيدًا عن أي كلام من الآخرين.

6التدريب في المستشفيات

من الأشياء التي سوف تحتاج إليها لصناعة تميزك، هي أن تذهب إلى التدريب في المستشفيات. ويمكنك أن تفعل ذلك من السنة الأولى من دراستك في الكلية، لكن هذا لن يجعلك تتعامل مع المرضى في أول عام، بل سوف يحدث ذلك في الأعوام اللاحقة. ومع ذلك، فإن التدريب في السنة الأولى من كلية العلاج الطبيعي سوف يجعلك ترى الواقع سريعًا، وهي من الأمور التي يحتاج إليها الأطباء في كل المجالات، لأن الدراسة النظرية شيء، والواقع العملي شيء آخر تمامًا. وهذه واحدة من فوائد التدريب.

كذلك التدريب يتيح لك الاحتكاك بالأطباء، وبالتالي يمكنك الاستفادة من خبراتهم في العمل، والتجارب التي مروا بها أثناء ممارسة المهنة. ولكن حاول ألا تكتفي بالمعلومات التي تحصل عليها منهم، أو حتى في أثناء الدراسة، بل اسع دائمًا إلى استغلال الإنترنت في البحث عن كل جديد يحدث في عالم الطب بشكل عام، وفي العلاج الطبيعي بشكل خاص.

كلية العلاج الطبيعي تتيح لك فرص عديدة في المستقبل، فليس شرطًا أن تعمل في دولتك، بل تتيح لك فرصة السفر إلى الخارج والعمل في الولايات المتحدة مثلًا، وذلك بسبب طبيعة الشهادة التي سوف تحصل عليها. بجانب أنه في داخل دولتك توجد لك فرص متميزة، كأن تفتح مركز للعلاج الطبيعي أو تفتح عيادة خاصة بك، وبالتالي عليك استغلال كل هذه الفرص المتاحة لك.

كلية العلاج الطبيعي أصبحت في وقتنا الحاضر واحدة من الكليات المرموقة، والتي يسعى العديد من الأشخاص إلى الالتحاق بها، وبالتالي لو حصلت على فرصة مثل هذه فحاول استغلالها، ولا تدع دراستك في الكلية تكون تقليدية كأي دراسة أخرى.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا