تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » جامعة وكلية » كلية التجارة : كيف تدرس في كلية التجارة وتنجح فيها ؟

كلية التجارة : كيف تدرس في كلية التجارة وتنجح فيها ؟

كلية التجارة واحدة من الكليات الممتعة في دراستها، وكذلك لها الكثير من مجالات العمل المجزية، في السطور المقبلة نتعرف على كلية التجارة وكيفية الدراسة فيها.

كلية التجارة

كلية التجارة هي واحدة من الكليات التي أراها من أكثر الكليات متعة في الدراسة، فهي ترتبط دائمًا بسوق العمل، وتجعلك على اطّلاع دائم بما يحدث به، فإذا كنت من الملتحقين بهذه الكلية، ستجد أمامك العديد من الاختيارات للدراسة، ويمكنك أن تجرب دراسة جميع المجالات في الكلية، كذلك من الأمور الرائعة بخصوص الكلية حاليًا هو وجود العديد من المصادر التي يمكن البحث فيها لمعرفة أي شيء تريده بخصوص الدراسة، وفي هذا المقال نتحدث سويًا عن المجالات التي يمكن دراستها في الكلية، وكيف يمكنك أن تجعل دراستك في كلية التجارة دراسة ناجحة.

تعرف على كل ما يخص كلية التجارة

ما هي أقسام كلية التجارة؟

توجد في كلية التجارة من مجموعة من الأقسام التي يمكنك أن تدرس فيها، وهذه الأقسام يمكنك أن تدرسها باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، هذا يتوقف بناءً على ما تحدده أنت لنفسك في البداية، في الوقت الحالي يرى البعض أن الدراسة باللغة الإنجليزية مفيدة أكثر، لكنها تحتاج إلى أن تحقق مجموعًا أكبر في الثانوية العامة، كلية التجارة من الكليات التي يمكنك أن تدخلها من أي قسم تدرسه في الثانوية العامة، سواءً كانت دراستك في الشعبة العلمية أو الشعبة الأدبية، لكن الفارق بين الاثنين هو مجموع الدرجات الذي يجب أن تحصل عليه، فالمجموع المطلوب للكلية من الشعبة الأدبية يكون أقل في الغالب من المجموع المطلوب للكلية من الشعبة العلمية.

قسم المحاسبة

قسم المحاسبة هو واحد من أقسام كلية التجارة وأكثرها شيوعًا، فمن يتخرج من هذا القسم يمكنه أن يعمل في أماكن مختلفة، مثل العمل في البنوك، أو الشركات، أو حتى المشاريع الخاصة.

وهو كما يظهر من اسمه يكون التركيز الأساسي فيه على دراسة المحاسبة وكل ما يخصها، فتجد أنك إن التحقت بهذا القسم ستدرس عددًا كبيرًا من مواد المحاسبة المختلفة، حتى يمكنك أن تفهم طبيعة هذه المادة، وكيف يمكن تطبيقها في الواقع حقًا.

قسم إدارة الأعمال

يعتبر قسم إدارة الأعمال من أكبر الأقسام في كلية التجارة بسبب وجود العديد من الفروع به، فعلى سبيل المثال في قسم إدارة الأعمال ستدرس العديد من المجالات، مثل دراسة ما يتعلق بالإدارة نفسها، وكذلك التسويق وإدارة الموارد البشرية والتمويل وخلافه.

فمثلًا دراسة الإدارة ستتعلم كيف يمكنك أن تبدأ من الصفر في الإدارة، وما هي الأقسام الموجودة فيها، وما هي المراحل التي تمر بها حتى تصل إلى الإدارة الناجحة في النهاية، وهكذا في جميع الفروع الأخرى ستعرف كيف يمكنك أن تتقنها من البداية للنهاية.

من مميزات دراسة الإدارة في كلية التجارة أنها تمنحك العديد من الفرص، خصوصًا إن كنت قادرًا على إثبات ذاتك في واحدة من هذه الفروع، لأن من يتخرج من كلية التجارة قسم الإدارة سيجد أمامه خيارات متعددة للعمل.

قسم الاقتصاد

قسم الاقتصاد في الوقت الحالي بدأ في الانتشار بين الجميع، وبدأ البعض يفكر في ارتياده بسبب وجود مجالات متعددة يمكن استغلالها في هذا القسم. فحاليًا أصبحت البورصة مثلًا أي تجارة الأسهم من التجارات المعروفة ويؤديها الجميع حول العالم، وحتى يمكنك أن تدرس هذا القسم في كلية التجارة ستحتاج إلى معرفة كل ما يخص الاقتصاد، وستدرس النظريات الاقتصادية التي تساعدك على فهم التغيرات والحركات الاقتصادية. فإذا تميزت في الدراسة يمكنك أن تعمل في مجال البورصة، إما من خلال مضاربتك فيه، أو حتى من خلال إنشاء مركز أو شركة للعمل في هذا المجال.

كيف تدرس في كلية التجارة؟

الدراسة في كلية التجارة من أمتع الأمور إذا كنت قادرًا على استغلالها بالشكل الجيد، ويمكنك فعل ذلك من خلال النقاط التالية.

اختيار القسم

كما تحدثنا في الفقرة السابقة عن أقسام الكلية، فإنه يجب عليك أن تحدد أي هذه الأقسام يناسبك أكثر لتدخله وتبدأ دراستك به، بالطبع لا تحتاج لأن تفعل ذلك من البداية، فاختيار القسم يحدث في السنة الأخيرة من الكلية.

والسر في هذا هو أن يحصل الشخص على الفرصة المناسبة ليحدد أي الأقسام يريد، فالأمر لا يقتصر على الرغبة فقط، بل يعتمد على التجربة، فتكون دراستك خلال السنوات الثلاثة الأولى خليط من المواد المتعلقة بالأقسام الثلاثة، وفي السنة الرابعة من كلية التجارة يمكنك اختيار القسم الذي تريد أن تدرس فيه، ومن ثم التخرج والعمل في هذا القسم.

يمكنك لو أردت أن تدرس جميع الأقسام، ما عليك فعله في هذه الحالة هو أنه حين تنتهي من دراسة قسم معين، أن تلتحق بالقسم الآخر، وهكذا حتى تخوض الامتحانات في الأقسام الثلاثة وتحقق فيها النجاح.
البحث على مواقع الإنترنت والتدريبات.

المواد التي ستدرسها في كلية التجارة أغلبها ستجده ممتعًا ويتعلق بأمور تحدث معك في حياتك العادية، ومن حسن الحظ أن اليوم توجد العديد من المواقع التي تقدم دورات حول المواد التي سوف تدرسها في كليتك.

لذلك يمكنك أن تستغل هذا الأمر، ولا تكتفي فقط بما تحصل عليه من المعلم الجامعي، بل تبدأ في البحث عن مراجع ودورات أكثر لتزيد من معلوماتك. من الأمور الهامة جدًا كذلك في كلية التجارة والتي تعتبر مفيدة للطلاب، هي وجود العديد من التدريبات التي يمكن لك أن تحصل عليها أثناء الدراسة. هذا الأمر سيساعدك في العديد من الأشياء: الحصول على خبرة، معرفة طبيعة العمل، اكتساب معلومات ومعرفة ومهارات جديدة. بل إنه في بعض الأحيان حصولك على التدريبات يساعد في توظيفك مستقبلًا.

ومن الأدلة التي تعبر عن أهمية هذه التدريبات هي أن بعض البنوك توفر تدريبًا سنويًا لطلبة كلية التجارة في مختلف مجالات الدراسة، وأنت تختار القسم الذي تريد التدريب فيه، والأمر يتم باحترافية شديدة سواء من خلال وجود مقابلات مع الراغبين في التقديم للتدريبات، أو النظام الذي يتم اتّباعه في هذه التدريبات. لذلك حدد لنفسك التدريبات التي تريد الحصول عليها، وضع في ذهنك أمرًا هامًا هو أنك لا يجب أن تهتم فقط بالحصول على التدريبات التي توفر لك شهادات عندما تنتهي من التدريب، بل اجعل اهتمامك دائمًا منصب على الحصول على التدريبات التي تؤمن بأنها ستفيدك في المستقبل.

الانضمام إلى الأنشطة الطلابية

من المميزات الأخرى الموجودة في كلية التجارة هي الأنشطة الطلابية، بالطبع يمكن للجميع أن ينضم إلى الأنشطة الطلابية ليس فقط طلبة التجارة، لكن في الواقع فإنهم أكثر الأشخاص استفادة من هذه الأنشطة، وذلك بسبب أن معظم هذه الأنشطة يتعلق بشكل مباشر بما يدرسه طلبة التجارة، بل وتعتبر تطبيقًا فعليًا على الإدارة بأقسامها المختلفة.

ولذلك من الأمور الهامة أن تعرف ما هي الأنشطة الطلابية الموجودة في الجامعة، وأن تبدأ في الانضمام لها، فهذه الأنشطة ستتيح لك احتكاك حقيقي وتطبيق للمعرفة الموجودة لديك، وهذا الأمر يمكنه أن يساهم في إضافة خبرة كبيرة لك، وأيضًا قد يساعدك في الحصول على عمل في المستقبل.

كلية التجارة ستظل بالنسبة لي من أكثر الكليات متعة في الدراسة، والتي يمكن الاستفادة منها بالعديد من الأشياء مهما كانت صعوبة الدراسة، مجرد شغفك بالكلية سيقضي على كل هذه الصعوبات، لذلك إن كنت طالبًا في كلية التجارة أو تنوي الالتحاق بالكلية، حاول أن تستغل الكلية بشكل صحيح، فقد تكون أجمل أيام حياتك على الإطلاق.

معاذ يوسف

مؤسس ورئيس حالي لفريق ثقافي محلي، قمت بكتابة رواية لكنها لم تنشر بعد.

أضف تعليق

18 − 14 =