كلف الوجه

كلف الوجه هو عبارة عن بقع بنية باهتة أو داكنة مُختلفة الحجم والانتشار أكثر ظهورها في الوجه وبالتحديد مناطق الأنف والوجنتين، وقد تمتد إلى الصدر والبطن وأعلى الكتفين والفخذين، مما يجعلها مصدرًا لحرج كثير من الشباب والفتيات أمام الآخرين. ومع البحث الدائم عن وسائل آمنة وفعالة لعلاج كلف الوجه جئنا إليكم بهذا الموضوع.

علاج كلف الوجه بالأعشاب

ينتشر كلف الوجه بين الشباب والفتيات في سن المُراهقة وسن الإنجاب وخلال فترات الحمل وحتى بعد الولادة لأسباب مُتعددة نذكر منها:

التاريخ الوراثي إذ ترتفع نسب الإصابة بالكلف بين الأفراد التي تشهد عائلاتهم إصابات مشابهة حالية أو سابقة، زيادة التعرض لأشعة الشمس الشديدة والتي تتسبّب في ظهور البقع البنية بالوجه وزيادة انتشارها بل وإكسابها لونًا أدكن. يُعد كلف الوجه من إصابات الجلد الأكثر انتشارًا بين ذوات البشرة الداكنة على عكس ما يعتقد به الكثيرون. يعمل خلل أنزيمات ووظائف الكبد واستخدام بعض الأدوية ومستحضرات التجميل غير المناسبة لطبيعة البشرة في التسبّب بظهور كلف الوجه، تُساعد التغيرات الهرمونية كما في فترات الحمل أو تناول موانع الحمل الدوائية في زيادة احتمالات الإصابة بكلف الوجه والجسم بنسبة تتراوح بين 30 إلى 60% بين كلتي الفئتين. ويُمكن التغلب على العوامل السابقة وعلاج كلف الوجه باستخدام الوصفات الطبيعية بالأعشاب على النحو التالي:

ماسك الفراولة

تتميّز الفراولة باحتوائها على حمض الستريك الذي يتميّز بفعاليته في علاج كلف الوجه والقضاء على آثاره دون التسبّب في جفاف البشرة. ويُمكنك الاستمتاع بفوائد هذا القناع من خلال فرد مهروس الفراولة على وجهك لمدة خمس دقائق في اليوم حتى تُلاحظين التحسن.

جل الصبار

يتميّز جل الصبار باحتوائه على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة التي تجعله فعال في علاج كلف الوجه من خلال استخدامه كدهان يومي للبشرة المصابة.

كريم بانثينول لعلاج كلف الوجه

وعلى الرغم من كونه كريم مُرطب وليس علاجًا مُخصصًا موصوفًا لكلف الوجه إلا أن مكوناته ومادته الفعالة التي تساعد على تجديد وتحسين خلايا وحالة الجلد ساهمت في علاج بعض حالات الكلف السطحي بالتجربة.

علاج كلف الوجه العميق

يُعد الكلف العميق أحد أنواع كلف الوجه التي تم تصنيفها وتسميتها طبيًا وفقًا لدرجة التصبغ، ويُمكن تقسيم أنواع كلف الوجه إلى:

الكلف السطحي

وهو أسهل أنواع الكلف في علاجه نظرًا لأن التصبغ لا يُصيب إلا الطبقة السطحية فقط من الجلد.

الكلف المُختلط

وهو درجة من التصبغ تصيب المنطقة الوسطى ما بين الطبقتين السطحية والعميقة من الجلد.

الكلف العميق

وهو أصعب أنواع الكلف في علاجه فقد لا تُجدي الوصفات الطبيعية وحدها بدون تدخل طبي في صورة دهانات موضعية لمناطق الكلف أو العلاج بالليزر. ولعلاج كلف الوجه العميق يُمكنك المواظبة على واحدة أو أكثر من الوصفات التالية لمدة شهر إلى شهر ونصف كحد أدنى؛ وهي:

عصير البقدونس

يتميّز البقدونس بدوره كمُنظّف للبشرة وعلاج مشاكلها واستعادتها لنضارتها ونقائها، هذا إلى جانب دوره كقابض لمسام البشرة الدهنية الواسعة. وللاستفادة من فوائد البقدونس للبشرة قومي بمزج عصيره مع عصيري البرتقال والليمون ومعجون التوت البري بكميات متساوية على بشرتك.

زيت الخروع

يساهم زيت الخروع في علاج الكلف بصورة فعالة، لذا استخدميه كدهان ليلي على مناطق الإصابة ثم قومي بإزالته في الصباح.

جل ومرهم كونتراكتيوبس لعلاج كلف الوجه

يُعد مرهم كونتراكتيوبس من العلاجات الفعالة لاسمرار الجلد وآثار الندوب والجروح حديثة العهد وله تجارب عديدة في علاج حالات الكلف بفعالية خلال فترة تبدأ من الثلاث وحتى الستة أشهر من الاستخدام المُنتظم مرتين يوميًا.

علاج كلف الوجه بالكركم

يتميّز الكركم بخواصه وعناصره الفعالة في تفتيح البقع الداكنة بالبشرة وعلاج الكلف، ويُمكنك الحصول على فوائد الكركم للبشرة من خلال تطبيق الوصفات التالية:

وصفة الكركم والعسل

بينما يعمل الكركم على تفتيح بقع الكلف يعمل الغسل على ترطيب البشرة، لذا قومي بمزج ملعقة كبيرة من الكركم واللبن الرائب أو صفار بيضة والعسل ثم تطبيقها على البشرة لمدة ربع ساعة قبل الغسل.

وصفة الكركم والفازلين لعلاج الكلف وترطيب البشرة

قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من الكركم والفازلين وتطبيق الوصفة على الجلد المصاب لمدة 4 ساعات قبل غسله بماء فاتر.

علاج الكلف بالليمون

يُعد عصير الليمون من العناصر الفعالة في علاج كثير من مشاكل البشرة خاصةً ما يتعلق منها بتفتيح البقع الداكنة، وإلى جانب دهان البشرة بعصير الليمون الطبيعي الصافي كعلاج لكلف الوجه يُمكن تطبيق إحدى الوصفات التالية:

وصفة عصير الليمون والبصل

قومي بخلط كميات متساوية من عصيري البصل والليمون مع الخل وماء الورد وطبقيهم على بشرتك المُصابة بالكلف مرتين أسبوعيًا.

عصير الليمون وماء الأكسجين

قومي بخلط قطرات من عصير الليمون وماء الأكسجين بتركيز 10% ثم طبقيه على بشرتك مرتين يوميًا للحصول على نتيجة سريعة في علاج كلف الوجه.

وصفة عصير الليمون والخميرة

ويتم تحضيرها يمزج كميات متساوية من عصير الليمون والخميرة البيرة واللبن الرائب وتطبيقها على البشرة المُصابة بالكلف لمدة ربع ساعة قبل الشطف.

علاج كلف الوجه بعد الولادة

يُعد ظهور كلف الوجه والجسم من الأعراض المُرتبطة بالحمل وما يترتب عليه من تغيرات هرمونية لدى أكثر من نصف السيدات الحوامل بدايةً من شهر حملهن الثالث أو السادس وحتى ما بعد الولادة بعام تقريبًا، في حين يرتبط اختفائه لدى بعض المُرضعات بموعد أول طمث تُفاجئهن بعد فترة الولادة والنفاس. وتُساعد بعض الأعشاب والكريمات الموضعية ذات الخلاصات الطبيعية الموصوفة من قِبل الطبيب بما يُلائم وضع المُرضعات في التحسين كثيرًا من حالة كلف الوجه لديهن، ولعل أهمها:

مقشر الحليب

يُعد شطف الوجه لمدة دقيقة يوميًا بالحليب أو الماء الممزوج بالحليب من الوصفات ذات الفعالية في علاج كلف الوجه؛ فهو بمثابة مُقشر طبيعي للبقع الداكنة لطيف على البشرة.

النعناع لعلاج كلف الوجه بعد الولادة

يُعد النعناع من العلاجات الفعالة لكلف الحمل من خلال استخدام عصيره كتونر للبشرة أو مزج أوراقه المطحونة بماء الورد وتطبيقه كعجينة مُتماسكة على البشرة لمدة 20 دقيقة.

كريم أورانج دايلي وايتنج للمُرضعات

وهو واحد من أفضل وانسب الكريمات التي يصفها الأطباء لعلاج كلف الوجه الناتج عن الحمل لكونه آمن تمامًا على عملية الرضاعة بفضل تكوينه الطبيعي المُستخلص من فيتامين ج وثمار البرتقال.

زيت فيتامين هـ

يتمتع فيتامين هـ بدور فعال في علاج الكلف لما يدخل في تركيبه من عناصر مُغذَّية ومضادات للأكسدة تُصفي البشرة وتُرطبها وتعالج مشاكلها. فإن كُنتِ تُعانين من كلف الوجه قومي بشراء كبسولات فيتامين هـ من الصيدلية وافرغي محتواها على كريمك المُرطب واستخدميها كدهان ليلي يُزال في الصباح وسُتلاحظين نتائجه في علاج الكلف وآثاره.

ماسك الترمس المطحون

قومي بغلي الترمس المطحون في ماء مُقطّر “يُباع في عبوات صغيرة بالصيدليات” ثم طبقي معجون الترمس على بشرتك لمدة ربع ساعة مع استخدام مياه الغلي كغسول للبشرة.

وكما رأيتِ سيدتي، بإمكانكِ بخطوات بسيطة أن تعالجي كلف الوجه، ولكن لا بد من معرفة سبب ظهوره أولًا عن طريق استشارة طبية مُتخصصة، فكلف الوجه عبارة عن حالة طارئة لها أسبابها سرعان ما تزول بزوال مُسببها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × 4 =