تسعة
كسور الأصابع اليد كسر في الاصبع
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تقوم بعمل الإسعافات الأولية في حالة كسور الأصابع ؟!

كيف تقوم بعمل الإسعافات الأولية في حالة كسور الأصابع ؟!

كسور الأصابع من اكثر أنواع الكسور إنتشاراً نتيجة صغر حجم العظام بها لذلك لابد أن تتعرف على الإسعافات الأولية لها وطريقة التعامل معها.

كسور الأصابع تحدث عندما تتعرض أحد العظام المكونة له لضغط شديد ما يؤدي لحدوث كسر أو شرخ بها، فأصابع اليد عادة تتكون من ثلاث عظمات عدا إصبع الإبهام يتكون من اثنين فقط، يُعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين كسور العظام عادة نتيجة لصغر حجم عظام الأصابع وسهولة تأثرها، فقد يحدث نتيجة إغلاق الباب على إصبعك عن طريق الخطأ وما إلى ذلك من حوادث بسيطة! في هذا المقال سنتعرف على الإسعافات الأولية الخاصة بكسور الأصابع.

كيف تتعامل مع كسور الأصابع ؟!

ما مدى حدة الإصابة؟

كي تتمكن من عمل الإسعافات الأولية بصورة صحيحة يجب أن تُحدد شدة الإصابة أولاً.

  • هل تعاني من تورم مكان الإصابة؟!

    في الغالب ستُلاحظ وجود تورم وكدمات واضحة مكان الإصابة نتيجة إصابة الأوعية الدموية الموجودة في تلك المنطقة، وقد تُلاحظ وجود تجمع دموي أيضاً، إضافة لوجود آلام حادة خاصة عند تحريك الإصبع المصاب، أما في الحالات البسيطة قد تُعاني من خدر بسيطة مع قدرتك على تحريك الإصبع.

  • هل هناك أي جروح ظاهرة؟

    لو كان هناك أي جروح أو عظام ظاهرة من الجلد فهذا يعني أنك مُصاب بكسر مركب، في هذه الحالة لابد من الذهاب للمشفى مباشرة وعدم فعل أي شيء أو محاولة لتعديل مكان العظام خاصة لو كان هناك نزيف، فقد تؤدي أي حركة خاطئة لضرر كبير في الأوعية الدموية وقد تزيد من حدة النزيف.

  • هل يبدو إصبعك مشوه

    لو كان هناك أي مظهر غير طبيعي في مكان الإصابة ما يعني تغير اتجاه العظام بالتالي يدل على وجود كسر شديد في الإصبع، وهنا أيضاً لابد من مراجعة الطبيب دون اتخاذ أي إجراء كي لا تُسبب تضرر بالأعصاب أو الأوعية الدموية الموجودة بالمكان.

  • هل يزداد التورم أم يخف مع الوقت؟

    لو بدأ الألم والتورم يخف بعد عدة ساعات فعلى الأغلب أنك قد أصبت بالتواء لا أكثر، أما لو استمر الورم بل وزداد أكثر فلابد من استشارة الطبيب حتى لو لم يكن هناك أثر لكسر واضح، قد يكون شرخ بالعظام، في حال كان مجرد التواء بسيط حاول أن تتجنب استخدام الإصبع المصاب قدر الإمكان وقم بعمل الإسعافات اللازمة كي يخف في أسرع وقت ممكن.

الإسعافات الأولية لكسور الأصابع

  • ضع بعض الثلج على إصبعك

    الثلج من أكثر الأشياء التي تُساعد على تخفيف التورم، وتقليل النزيف قدر الإمكان لأنه يُساعد في قبض الأوعية الدموية، بالتالي يقل اندفاع الدم، لكن لا تضعه على جلدك مباشرة كي لا يؤدي لتضرر الأعصاب أو حدوث حروق باردة، لف مكعب من الثلج في قطعة قماشية ثم ضعه على مكان الإصابة لبضع دقائق، عشرون دقيقة كحد أقصى، ثم ارفعه عشرون دقيقة أخرى وهكذا حتى تصل للمشفى، والأفضل أن تُبقي يدك في مستوى أعلى من مستوى قلبك كي تقل حدة النزيف بفعل الجاذبية.

  • قم بعمل جبيرة على أصابعك

    كأي كسر آخر تحتاج العظام أن تُثبت في مكانها لتجنب أي ضرر قد ينتج عن تحريكها، كما أنها ستُساعد في تخفيف أي نزيف ناتج عن الكسور المركبة، اختر أي شيء صلب وطويل بما يكفي لتثبيت الإصبع مع باقي اليد وليكن قلم مثلاً، وقم بوضعه إلى جوار إصبعك ثم تثبيته بلاصق طبي، لكن لا تضغط على إصبعك أو تُثبته بصورة قوية كي لا يزيد من حدة التورم أو النزيف.

  • قم بإزالة أي شيء حول إصبعك

    لو كنت ترتدي خاتم أو أي شيء قم بإزالته فوراً بمجرد تعرضك للإصابة، فإذا تورم إصبعك ستكون إزالته أصعب وقد يُسبب لك ضغط وألم شديد، لو كان الكسر شديد لدرجة تحرك العظام من مكانها فالأفضل أن تكسر الخاتم باستخدام كماشة مخصوصة.

كيف تعتني بإصبعك بعد الحصول على العناية الطبية اللازمة؟

  • حافظ على نظافة جبيرتك

    نظافة جبيرتك ستُساعد على منع أي عدوى خاصة في حالة الجروح، لذلك من المهم جداً أن تعتني بها وتُبقيها نظيفة وجافة قدر الإمكان.

  • لا تستخدم اليد المصابة

    استخدام يدك سيزيد من الضغط الواقع على الإصبع المصاب بالتالي يُعطل شفائه وربما يؤدي لحدوث مضاعفات لا يُحمدعقباها، لذلك حاول أن تعتمد على اليد الأخرى في قضاء احتياجاتك حتى تُشفى، غالباً تتطلب الكسور من 4 إلى 6 أسابيع حتى تلتئم تماماً حسب حدة الكسر ونوعه.

  • قم باستخدام إصبعك مباشرة بعد أن تتعافى

    من المهم أن تُدرب إصبعك وتستخدمه قدر الإمكان بعد أن تُزيل الجبيرة عنه، وذلك كي يستعيد نشاطه مرة أخرى، فلو تجاهلته كما اتعدت في الفترة السابقة سيضعف مع الوقت، لو كانت إصابتك شديدة فربما تحتاج إلى الخضوع لجلاسات علاج طبيعي.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

2 تعليقان

ستة + 5 =

  • شكرا جزيلا على المعلومات القييمة .أنا عندي مشكلة صدمت يدي نحوى الحائط بقوة وحسست بألم حينها و وضعت الثلج على مكان اﻷلم ومكان اﻷلم هي العضم الالذي يربط اﻷصبع الصغيرة باليد ييقال لها باﻹنجليزي فيفث ميطا قاربل وذهبت إلى المشتشفى وضعملو لي أكس أراي أشعة فوجدو كسر صغير فقالو لي ليس شيئ كبير فلا تقلق فلم يريد الطبيب أن يضع الجبيرة أو ربط كبير فوضع لى ربط صغير حول اﻷصبع الصغيرة مع اﻷصبع اﻷخر اللذي بجانب الصغير وربطهم إلى بعضهم وقال لي 3 أسابيع تنتهي منها لكن أنا بعض يومين نزعت تلك الربط الصغير حول أصابعي وكنت كل يوم أغييره بربط جديد وكنت أستعمل يدي بعد 4 أو خمسة أيام لللأنني شعرت بأرتياح لكن لم أستعملع أصابعي المربوطة إﻻ اﻷصابع اﻷخرى و اليوم الثامن بدأت أحس ببعض التنميل أو شيئ في العروق حول يدي كلها من حين للأخر وكأنه وغخز اﻹبر ينيضرب يدي من حين للأخر .فأسأل هنا هل هذا ناجم عن تحريكي ليدي قبل الوقت المحدد وهل هذا شيئ عادي أم هو مخيف . أفيدوني الله يحفضكم .

    • أخبرني أين تحس بالتنميل هل في اصابع اليد كلها ام في الإصبع المصاب فقط و كذلك ما هي المنطقة التي تحس فيها بالوخز ، و هل تحس بوخز و تيار كهربائي في معصم يدك؟ هذه التفاصيل مهمة كي أشرح لك حالتك بالضبط