تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » كسب النقاش : كيف تكسب مناقشتك مع الآخرين بسهولة ؟

كسب النقاش : كيف تكسب مناقشتك مع الآخرين بسهولة ؟

النقاشات والجدالات الغرض الأساسي منها هو أن تكسب، في هذه السطور نستعرض الطرق المختلفة من أجل كسب النقاش حتى لو لم تكن على صواب في وجهة نظرك الخاصة.

كسب النقاش

كسب النقاش أحد الأشياء التي كثيراً ما نحاول أن نصل إليها وخصوصاً في المناقشات الحيوية بالنسبة لنا، وجميعنا تعرّضنا للدخول في نقاش وحوار تتفاوت درجة أهميته تبعاً للموضوع لمطروح، وهناك بعض من المناقشات تكون حيوية بالنسبة لنا ونحاول قدر الإمكان أن نصل فيها إلى جذب الآخر لرأيك، مع فوزك في المناقشة، وهذا النوع من النقاش عادةً ما يكون بين أفراد الأسرة حيث أنّ مواضع النقاش تكون حيوية بالنسبة لك في أغلب الأحيان ومن أصعب الحورات التي يحاول الفرد أن يصل إلى الفوز فيها تلك التي تحدث بين الابن ووالده أو الزوجة وزوجها، بوجه عام تحدث بين إنسان لديه قيمة ومنزلة في قلبك غير أنّك دخلت معه في نقاش حيوي بالنسبة لك وتريد أن تصل به إلى اقتناعه برأيك مع كسب النقاش وعن أهم الخطوات التي يجب أن تحرص عليها لكسب النقاش فهي.

خطوات كسب النقاش

احترم من أمامك

أهم خطوة من الخطوات التي تمنك من كسب النقاش ظهور جانب من الاحترام إلى من تقوم بمناقشته بالاحترام يساعد في تقبله لرأيك كما أنّه يمكنك من الوصول على ما تريد، ومع الاحترام لابد وأن تحرص على التواضع حتى لا تخسر ما قد توصلت إليه، فإذا توصلت إلى كسب النقاش ولم تبدي التواضع ولاحترام لمن هو أمك فخسرانك في هذا النقاش أولى وأفضل وأشرف لمن حولك.

اترك الفرصة لمن أمامك

لا تحاول أن تكثر الكلمات وتفوز من دون السماع إلى وجهة نظر غيرك ومن دون استيعاب لما يقوله، والاستيعاب يأتي من الحرص على الاستماع الجيّد لمن أمامك، كما أنّ استماعك الجيّد له سوف يجعله منصب لك وبالطبع هذا أدعى إلى وصول فكرتك إليه وإذا كانت فكرتك هي الصحيحة فسوف تتمكن بالفعل من كسب النقاش.

فكّر قبل الحديث

مع قلّة الكلمات التي تعبّر عن نقاشك فإنّ هذا يكون أسهل في الوصول إلى ما تريد فالكلمات الكثيرة التي يعتريها الغضب تثير النفور ممن حولك كم أنّها تكون سبباً من الأسباب التي تؤدي بك إلى عدم كسب النقاش، وليس هذا فقط بل إنّك سوف تخسر من أمامك، والاستماع أكثر فضلاً من الحديث ومن استمع كثيراً وفكر كثيراً اكتسب بمرور لزمان حكمةً وعبيراً ينتشر شذاه إلى كلّ من حوله.

عرض وجهة نظرك بطريقة سهلة

السلاسة في الحوار تجعلك قادر على كسب النقاش بسهولة حيث أنّ هذه السلاسة تساعد في كسب أنصار لرأيك نظراً لقرب حديثك من قلوبهم وهذا بالطبع من دواعي كسب النقاش.

ضرب الأمثلة على ما تريد أن تقوله

من أفضل الطرق التي اتبعت قديماً الوصول غيرك إلى وجهة نظرك وبالتالي تتمكن من كسب النقاش ضرب الأمثلة التي تؤكد صحة حديثك، حيث أنّ هذه الأمثلة تساعد كثيراً في وصول رأيك إلى غيرك بأسلوب سهل ملموس منهم وهذا أدعى إلى كسب النقاش.

لا تضع الشخص الآخر في مأزق

أنّ إحراج الشخص الذي أمامك ليس من الأسلوب التحضري الذي يليق باحترام النقاش، وإنّ فزن في نقاش وفقدت احترامك للغير ووضعت شخص أمامك في حرج فالخسران فيه كان أولى، والحقيقة أنّ كسب النقاش معناه الصحيح الوصول إلى أقرب وأكثر وجهات النظر حقيقة، حيث أنّ هذا الأمر في الغالب يبنى عليه الكثير من الأمور الحيوية في حياتنا، لذا لا تحاول الثرثرة كثيراً من أجل كسب النقاش فحسب ولكن حاول أن تقدر من أماك وحاول أن تستوعبهم جيّداً فهذا لمصلحتك قبل مصلحتهم،

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

تسعة عشر − ستة =