كريم الأساس

اختيار كريم الأساس المُناسب لنوع وطبيعة البشرة ولونها من الأمور التي تُحيّر الكثير من النساء خاصةً أولئك اللاتي لسن على خبرة ودراية كافية بشراء مُستحضرات التجميل المُلائمة لهن أو اللاتي يستخدمنه للمرة الأولى. فاستخدام كريم أساس أفتح من لون البشرة يجعلها تبدو في مظهر مُصطنع وغير طبيعي، أما الدرجة الأدكن فتمنح مظهرًا مطفيًا يفتقر إلى الجمال والجاذبية، أما استخدام أنواع غير مُناسبة لطبيعة البشرة، إما ينتج عنه ذوبان الماكياج والظهور في مظهر غير لائقي أو الحصول على مزيد من الجفاف أو اللمعان أو ربما حب الشباب. لذا ولأن اختيار كريم الأساس المُناسب للبشرة من أولى خطوات الحصول على ماكياج جذاب ومثالي جئنا إليكِ بهذا الموضوع.

مم يتكون كريم الأساس ؟

تجميليًا يُعرف كريم الأساس بأنه كريم ذو صبغة لونية تتفق مع درجة لون البشرة الأصلية وطبيعتها لمنح ماكياج المرأة ثباتًا أطول ومظهرًا ورونقًا جذابًا طبيعيًا ومُميّزًا مع إخفاء دقيق لعيوب البشرة الظاهرة من خلال توحيد لونها ومظهرها، وكلما كان كريم الأساس يواءم لون البشرة ونوعها وسماتها كلما حقق دوره بفعالية. وعادةً ما تتفق جميع كريمات الأساس على اختلاف ماركاتها وأشكالها وأسعارها في تركيبتها الكيميائية العامة إذ تشترك أغلب الأنواع في احتوائها على المُركبات التالية:

  • الشمع: وذلك للحصول على مظهر انسيابي ناعم.
  • أكسيد التيتانيوم أو الحديد: لإعطاء درجة اللون المطلوبة.
  • سليلوز: للحصول على كريم ذو ثِقل وتماسك وثبات.
  • مواد عطرية ومُستحلبات، إلى جانب مركبات أخرى تختلف من شركة لأخرى وتعتبرها الشركات سر مهني غير قابل للتصريح به.

كريم الأساس المضغوط (كومباكت)

هُناك عدة أنواع وأشكال من كريم الأسَاس كل نوع منها يختلف في طريقة تحضيره للاستخدام والتطبيق على الوجه، ويمكن تقسيمها إلى:

كريم الأساس السائل “الفاونديشن”

وهو من أنواع كريم الأسَاس التي تتمتع بقوام خفيف غير سميك وتوفر إشراقة طبيعية للبشرة على اختلاف أنواعها، منها ما يدخل ضمن تكوينه عناصر مُرطبة ومنها ما لا يحتوي على تلك العناصر، ويحدد اختيارك للنوع المناسب منهما على حسب طبيعة بشرتك. ولتوزيع الفاونديشن تحتاجين لوضع نقاط بسيطة منه على بشرتك ثم توزيعها بلطف بأطراف الأصابع أو إسفنجة خاصة من أسفل لأعلى مع التوزيع على الرقبة أيضًا للحصول على لون موّحد للوجه والرقبة.

كريم الأساس المضغوط “الكومباكت”

يتميز كريم الأساس المضغوط بسماكة أعلى من الكريم السائل مما يمنحه قدرة أعلى على تغطية عيوب وشوائب البشرة وإجهادها، كما يُعد أيضًا من أنواع كريم الأساس المُناسبة للأعراس والحفلات والمناسبات المسائية التي تتطلب ماكياجًا على درجة عالية من الاحترافية. ولكريم الأساس المضغوط نفسه بضعة أنواع فمنه ما هو ذو مظهر كريمي مُرطب، ومنه ما يأخذ شكل البودر سريع التطبيق على البشرة ويحتاج لتوزيعه إسفنجة مُبللة بالماء.

كريم الأساس ذات الرغوة

وهو أكثر مُلائمة للبشرة الحساسة جنبًا إلى جنب مع أنواع البشرة الأخرى؛ إذ يتمتع كريم الأسَاس برغوة البودر بسهولة الاستخدام وملمس خفيف سهل الامتصاص يخفي الشوائب والعيوب بدرجة مقبولة.

كريم الأساس القلم

من أنواع كريم الأسَاس التي تمنحك فرصة لتعديل ماكياجك بأي مكان بمنتهى السهولة مع ملمس كريمي مُرطب.

كريم النهار

هو من أنواع الكريمات التي تمنح للبشرة ترطيبًا مُعالجًا وفعالًا دون إخفاء كافي للشوائب والعيوب فيها، فلا يُمكن اعتبارها تنتمي لفصيلة كريمات الأساس، تنتشر في الأسواق تحت مُسميات عدة منها كريمات BB.

كريم الأساس المناسب للبشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافة لعناية خاصة أساسها الترطيب لإخفاء جفافها وما يتكون على سطحها من قشور وفي بعض الأحيان خطوط رفيعة تنتج عن فقدانها لزيوتها الطبيعية. لذا تتطلب البشرة الجافة كريم الأساس ذو مظهر كريمي يحتوي على عناصر مُرطبة تمنحها النضارة والترطيب المُفتقد، مع الابتعاد عن الكريمات التي مظهرها كالبودرة فهي تُزيد من جفاف البشرة. وعليه فإن أفضل أنواع كريم أساس للبشرة الجافة هي السائل عالي الترطيب، القلم، كريمات النهار؛ في حين يُعد أسوأها المضغوط وذي الرغوة.

كريم الأسَاس المناسب للبشرة الدهنية

بقدر ما تتمتع البشرة الدهنية بنضارة وشباب تجعل صاحبها لا يبدو عليه سن مهما تقدّم به العمر، إلا أنه من أعظم مساوئها المسام الواسعة والمظهر الزيتي اللامع الذي يلتهم الماكياج في أقصر فترة مُمكنة، زيادة حساسيتها ضد مستحضرات التجميل مما يجعلها أسرع إنباتًا للبثور بكافة أشكالها. لذا فعند انتقاء كريم الأساس للبشرة الدهنية احرصي على اختيار كريم الأساس الخالي من الزيوت ولا يُسبّب اللمعان للتخفيف من حدة دهون بشرتك واحتفاظها بالماكياج عليها لأطول وقت مُمكن مع استخدام مُثبتات الماكياج. ويُعد كريم الأساس المضغوط “الكومباكت” على هيئة بودر أو كريم الرغوة من أنسب أنواع كريمات الأساس للبشرة الدهنية، بينما يُعد أسوأها كريم الأساس على هيئة القلم أو السائل عالي الترطيب.

كريم الأساس المناسب للبشرة المختلطة

تُعد البشرة المُختلطة من أنواع البشرة المُحيّرة بعض الشيء في اختيار كريم الأساس المُناسب لها؛ فهي بشرة تجمع بين الدهنية في مناطق والجافة في مناطق أخرى. ومع ذلك ليس الأمر على هذا القدر من الصعوبة، فمع التجارب ونصائح خبراء التجميل وُجد أن كريم الأسَاس السائل هو الأنسب للبشرة المُختلطة. ومن أهم الحيل المُتبعة للحصول على كريم أساس مُناسب لطبيعة البشرة المُختلطة أن تقومي باستخدام تونك قابض للمسام في المناطق الدهنية من بشرتك “الجبين، الأنف، الذقن” ثم تطبيق كريم الأساس الذي يمنح المناطق الجافة من بشرتك الترطيب والنضارة الكافية دون إفراط في تطبيقه على الأجزاء الدهنية من الوجه، ويُمكنك استخدام ماركات وأنواع من كريمات الأساس التي تحتوي على عناصر مُرطّبة بنسب معقولة.

أفضل كريم أساس طبيعي

مع ارتفاع أسعار مستحضرات التجميل ومُعاناة البعض من مشاكل جلدية مع الإفراط في استخدامها والاعتياد عليها وتفضيل بعض السيدات اللجوء إلى منتجات الطبيعة للحصول على الجمال المرجو بشكل آمن بدون آثار جانبية، خرجت وصفات طبيعية لتحضير كريم الأساس المُناسب لأنواع البشرة المُختلفة بمكونات مُتاحة في كل منزل وطرق تحضير بسيطة وسهلة مُستمدة من عبق الماضي.

كريم أساس الكاكاو وزبدة الشيا

وتعتمد هذه الوصفة لتحضير كريم الأساس المنزلي على خلط مقدار 100 جم من زبدة الشيا “أو استبدالها بعشر قطرات من زيت فيتامين هـ ومثلهم من زيت اللافندر العطري” بملعقة صغيرة من بودر القرفة وربع ملعقة من بودر الزنجبيل و4 ملاعق من الكاكاو وربع كوب من الدقيق العادي أو النشا أو دقيق الشوفان المناسب للبشرة الدهنية وملعقتين من طين البنتونيت “يتم الحصول عليه من محلات العطارة”، إضافة قليل من لوشن البشرة للحصول على قوام سائل سهل التطبيق “حسب الحاجة”. يستمر المزج حتى تحقيق التجانس التام للخليط مع التحكم في درجة لون الكريم بزيادة أو تقليل كمية الكاكاو المُضافة “من خلال التجربة على اليد أولًا”. يُحفظ كريم الكاكاو والقرفة بزبدة الشيا في الثلاجة بعد كل استخدام لمدة لا تزيد عن الشهرين.

ختامًا عزيزتي، وسواء كنتِ ممن يُفضّلن كريم الأساس التجاري التقليدي أو من أولئك اللاتي يُفضلن العودة إلى كل ما هو طبيعي ستجدين بُغيتك معنا خلال هذا الموضوع فقط ما عليكِ سوى الاطلاع عليه ومتابعتنا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر − 13 =