كره الأقارب

كره الأقارب مشكلة شائعة جدًا في الكثير من العائلات، حيث لا يختار المرء حياته أو منزله أو والديه ولا حتى أقاربه بينما من الممكن أن يختار أصدقائه أو الأشخاص الذين يرغب في الاختلاط بهم. ولهذا يجب أن تعرف أن الإنسان مضطر لأشياء كثيرة لا يحبها منها مقابلة أشخاص لا يحبهم أو يود الاختلاط بهم، أي أنه احتمال كبير أن يُوجد هناك أشخاص ستُجبر على مقابلتهم والبقاء معهم مهما كانت رغبتك ولهذا أكتب عن هذا الأمر اليوم. حيث من الضروري أن يعرف المرء بعض المشاكل التي قد تنجم عن الاختلاط الزائد أو عن التعاملات المختلفة التي قد تُنشأ خلافات أو كره بدون داعي.

كره الأقارب لك

كره الأقارب لك مثله مثل كره أي شخص، وكل من يكره تكون له أسبابه الخاصة ودوافعه، حتى لو بدت غير منطقية أو ذات معنى. فهناك من يكره أي شخص أفضل منه، أو لديه مزايا لا يمتلكها هو، وهناك من يكرهك لأنك ثقيل الظل أو لا يروقه أسلوبك، في كل الأحوال لا شيء يحدث بدون سبب، لهذا يجب عليك أن تجد سببًا لما يحدث حتى تتفاداه وتتمكن من التحكم من الأمر برمته من البداية. لا يجب عليك أن تكون ساكنًا وتقول إنهم يكرهونني وتواجه الكره بالكره، بل حاول أن تخلق لهم سببًا عذرًا لتعرف كيف تواجه المشكلة، وإن فتشت ولم تجد سببًا منطقيًا للكره غير السليقة والفطرة الحاقدة السيئة ففي هذه الخطوة يجب عليك أن تتخذ خطوات عملية تجاه هذه المواقف العدائية التي لن يردعها رادع بسهولة.

أسباب كره الأقارب

الكره بين الناس هو صفة سيئة وعادة ترجع لأسباب عدة، أبرزها يمكن أن يكون طبع المرء نفسه وعدم تقبله لأي شيء وهناك بالتأكيد أسباب كثيرة يمكنها أن تكون دافع كره الأقارب بين بعضهم البعض منها:

  • شعور أحد الأقارب أنك أفضل منه أو أفضل من أبنائهم.
  • يمكن أن يكون كره الأقارب بسبب نفسي لا دافع قوي له.
  • يمكن أن تكون قد تسببت في أحد المواقف السخيفة التي ولدت الكراهية بينك وبين أحد أقربائك ونسيت أنت الموقف بينما لم ينسه هو.
  • تعاليك المتكرر أمامهم بما يميزك.
  • معاملتك السيئة لهم.
  • انطباعهم السيئ عنك بسبب أي شيء عرفوه عنك من قبل، والذي ربما يكون خاطئ.

كيف تحل مشكلة كره الأقارب؟

كره الأقارب كيف تحل مشكلة كره الأقارب؟

كره الأقارب في النهاية هو واحدة من المشاكل التي يمكن أن تُعالج أو يتم النظر إليها بشكل عقلاني حتى يتم إنهاؤها أو تحجيمها على الأقل، وإليك بعض الخطوات التي يُمكنك تجربتها:

اتركهم بسلام

الحل الرئيسي لمشكلة كره الأقارب يمكن أن يتم عن طريق التجاهل والتجنب التام لهم، خاصة إن كانت لا تقابل أقربائك إلا في مناسبات أو أماكن معينة، فإن كنت تعلم أنه لا أمل في التصالح أو أن تمر المقابلة بسلام فمن الأفضل تجنبها، وإن حدث والتقيت مع صديقك الذي تكرهه يجب عليك أن تختصره أيضًا ولا تحتك به إطلاقًا.

تجنب المناقشات الحادة

من الوارد أن يكون سبب الخلاف بسبب عدم توافق في شيء ما مثل التعصب الكروي، في هذه الحالة يمكنك أن تُهدأ من حدة هذه المشكلة بقطع الحديث فيها، تجنب التحدث بها أمام غيرك وإن بادر الطرف الآخر بهذا الحديث يمكنك أن تقول أنني لا أحب الحديث في هذا الأمر لأننا لن نتوافق أبدًا وصمم بشدة حتى لو اضطررت أن تغادر المكان، ذلك أفضل من التعصب الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاجرات ومشاحنات.

مارس أنشطة فردية للتغلب على كره الأقارب

إن القريب الذي تكرهه يمكن أن يكون شخص لا تقابله إلا كل حين، وهذه المشكلة أهون ويمكن حلها، بينما هناك أقارب قد يكونون جيرانًا لك أو تراهم كل يوم وفي هذه الحالة عليك أن تتأقلم وتتعلم كيف تقضي وقتك أثناء وجودهم، يمكنك أن تذهب إلى المطبخ لأعداد أي شيء تشربه، أو يمكنك الذهاب إلى الشرفة أو قراءة كتاب، قم بعمل نشاط يُبعدك عنهم وفي الوقت نفسه يٌظهر لهم عدم رغبتك فيهم، وسيكون لذلك أثر.

يجب أن تفرض حدودًا لكل شيء

مهما كانت درجة التنمر أو الأذى التي تتعرض لها من كره الأقارب يجب عليك أن تحدد خطوطًا حمراء لدى التعامل مع أي شخص لا تحبه، ولا تخشى أن تقول لا، فوضوحك في تعاملاتك وتحديدك للمواقف المختلفة سيُجبر الآخرين على التعامل معك بما تريد.

أظهر عدم تقبلك

عدم تقبلك لأقاربك قد يكون علامة هم لا يعرفونها، لذلك عليك بلف النظر والتلميح إلى هذا، على سبيل المثال إن قال أحدهم شيئًا يضايقك تمهل قليلًا قبل أن ترد، ويمكنك أن تكرر الجملة التي قالها حتى تلفت انتباهه بأن شيء ما خطأ، مع الوقت إن قال لك شيء مزعج بطريقة واضحة يمكنك أن ترد عليه بتأدب وتعطيه أكثر من فرصة، حتى يعرف أن لك طرق محددة في التعامل عليه أن يحترمها.

كره الأقارب هو عادة لها تاريخها الطويل بين الشعوب العربية، وكلما زاد الفراغ لدى المرء كلما زادت مضايقته للآخرين حوله وتفرغه لمضايقتهم، لذلك لا تأخذ كل الأمور على محمل الجد أو على أعصابك لأنك حتمًا لن تجد ما يريحك في هذه الأمور، واعلم أن الاختصار هو أفضل وسيلة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 + 16 =