تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تقوم بطهي وإعداد كرات اللحم الشهية والمغذية وسهلة التحضير؟

كيف تقوم بطهي وإعداد كرات اللحم الشهية والمغذية وسهلة التحضير؟

دائماً ما تعتبر كرات اللحم من أسهل وأشهى الوصفات التي تجذب الأطفال بشكل خاص لتناولها. تعلم إعداد طرق مختلفة منها في هذا المقال.

كرات اللحم

كرات اللحم تشمل عدة أنواع تبعاً لمقادير الوصفة ولطريقة تحضيرها وكذلك نوع الحشو الذي تحتوي عليه؛ فهنالك كرات اللحم المفروم بدون حشو تماماً والكرات المحشوة بمنتجات الألبان وكرات اللحم باللبن الذي يستخدم فيها خليط خاص من اللبن والنشادر وكرات اللحم السويدية وغيرها من الأنواع. لكن على قدر اختلاف تلك الوصفات تتفق جميعها في أن المكون الأساسي لها هو اللحم المفروم، لذا أحضر قدراً لا بأس به من اللحم المفروم وكن مستعداً لعمل عدة أنواع من مكون واحد.

تجهيز اللحم

لتحضير كرات اللحم يتعين عليك أن تحضر كمية من اللحم المفروم غير محددة فهي تختلف تبعاً لعدد وحجم الكرات التي ستحضرها وتبعاً لوجود حشو أم لا فوجود الحشو يعني احتياجك لكمية أقل من اللحم، وهنالك أنواع معينة من اللحوم هي التي تصلح للفرم حيث يتم إدخالها إلى آلة خاصة لفرم اللحم مع إضافة مجموعة من التوابل الخاصة تبعاً لرغباتك. لكن إن لم تكن تمتلك تلك الآلة في مطبخك فربما ستلجأ إلى شراء اللحم المفروم جاهزاً من السوق وبالتالي فهو لا يحتوي على أية إضافات وسيتعين عليك إضافة المكونات الخاصة به والتي تشمل (ملح – فلفل – بيضة – قطع خبز جافة صغيرة الحجم – مسحوق الثوم المطحون – بقدونس مفروم ناعم – القليل من الماء) وجميع تلك الإضافات تتغير مقاديرها تبعاً لكمية اللحم ولرغباتك ومذاقك الخاص كما يمكنك إضافة أي نوع توابل تريده أو أي نوع من أنواع أعشاب المطبخ الخضراء كالنعناع أو الريحان. قم بوضع كافة المكونات على اللحم واستخدم الماء لتليين الخبز الجاف لديك ثم قم بتقليب تلك المكونات جيداً حتى تمتزج ببعضها.

كرات اللحم المفروم

لتحضير كرات اللحم المفروم ستقوم بأخذ اللحم الذي قمت بتجهيزه وخلطه بكافة المكونات السابقة ثم تقوم بصنع كرات منه متوسطة الحجم ثم تقوم بوضعها في صينية مدهونة مسبقاً بمادة دهنية كالزيت أو الزبد أو السمن حتى لا تلتصق بها كرات اللحم أثناء التسوية، بعد ذلك قم بتسخين الفرن على درجة حرارة متوسطة (180 درجة) وقم بإدخال الكرات إلى الفرن لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة تبعا لحجمها.

كرات اللحم باللبن

كرات اللحم باللبن من ضمن الوصفات التي يشيع استخدام اللحم المفروم فيها وهي تشمل نوعين مختلفين الأول استخدام اللبن لتسوية اللحم ذاته والثاني استخدام منتجات الألبان كالقشدة وأنواع الجبن المختلفة لحشو كرات اللحم من الداخل وذلك لإضفاء مذاق مختلف عليها.

تحضير النوع الأول: لتحضير النوع الأول من كرات اللحم باللبن ستقوم بتحضير كرات اللحم المفروم كما الطريقة السابقة بالضبط وتسويتها بالفرن، ثم تقوم بإعداد خليط يشتمل على كيلو جرام من اللبن وملعقتين من النشا ونصف ملعقة كبيرة من الملح وربع كوب من الماء وقليل من الخضرة ثم تقوم بوضع تلك المكونات معاً على نار هادئة حتى يبدأ في الغليان فتضيف عليه كرات اللحم بعد انتهاء تسويتها وتتركها على نار هادئة عدة دقائق بحيث تمتص الكرات القليل من اللبن وتكتسب درجة رطوبته ثم ترفعها من على النار وتقدم ساخنة.

تحضير النوع الثاني: لتحضير النوع الثاني من كرات اللحم باللبن قم باستخدام منتجات الألبان من الزبادي أو القشدة أو الجبن بمختلف أنواعه واصنع منه خليطاً متماسكاً قم باستخدامه كحشو لكرات اللحم المفروم وقم بتسويتها في الفرن بنفس الطريقة السابقة مع مراعاة أن تخرجها في مدة أقصر من مثيلاتها بدون حشو.

كرات اللحم السويدية

كرات اللحم السويدية هي إحدى طرق كرات اللحم والتي يتم قليها على الموقد بدلاً من طهيها داخل الفرن كما يتم حشوها، ومكوناتها هي:

  • 350 جم لحم مفروم.
  • بصلة واحدة مبشورة.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ربع ملعقة صغيرة من الكمون.
  • كوب وثلث (حوالي 150 جم) من الجبن المبشور (أي نوع تفضله.)
  • ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.
  • ملعقتين صغيرتين من البقدونس المفروم.

تحضير الحشو

يشتمل الحشو على الجبن المبشور والذي يتم اختيار بين أنواع الجبن المبشور المختلفة تبعاً لرغبتك الشخصية ومذاقك المفضل الذي تود تناوله، حيث ستقوم بتشكيل الجبن المبشور على هيئة كرات صغيرة في حجم ملعقة الشاي ثم تقوم بوضعها داخل المجمد لمدة نصف ساعة أو أكثر قليلاً تبعاً لدرجة برودته بحيث تتجمد الكرات ويمكنك حملها بيدك بدون أن تتفتت القطع المبشورة من بعضها.

تجهيز اللحم

قم بفرم البصلة جيداً إلى قطع متوسطة أو كبيرة وأضفها على اللحم المفروم وقم بخلطهم جيداً باستخدام ملعقة خشبية أو باستخدام اليدين، بعد ذلك قم بإضافة التوابل المختلفة المذكورة أعلاه (نصف ملعقة صغيرة من الملح – نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود – ربع ملعقة صغيرة من الكمون) ويمكنك إضافة أي نوع توابل تفضله ولكن بكمية محدودة لا تتعدى نصف ملعقة صغيرة ثم قلب الخليط جيداً وإذا شعرت بأن اللحم لم يتماسك بالدرجة الكافية يمكنك إضافة بيضة واحدة عليه حتى تزيد من سمك قوامه.

تجهيز الكرات

بعد تحضير الحشو المؤلف من الجبن المبشور واللحم المفروم قم باستخدام اليدين لأخذ كمية بسيطة من اللحم المفروم وبسطه ليشكل دائرة ثم قم بوضع كرة صغيرة من الجبن المبشور في منتصف تلك الدائرة وأغلقها بإحكام وهكذا حتى تنتهي من كافة المقدار الموجود والذي من المفترض أن يصنع حوالي 20 كرة متوسطة الحجم. إن شعرت أثناء تشكيل كرات اللحم أن اللحم المفروم يلتصق بيديك قم بغمر اليدين في ماء دافئ ثم إعادة تشكيل الكرات.

الطهي

بعد الانتهاء من إعداد كرات اللحم يفضل وضعها في الثلاجة لمدة نصف ساعة أو ساعة قبل قليها وذلك حتى تتماسك جيداً ولا تفاجأ بتفتتها أثناء الطهي، قم باستخدام مقلاة ووضعها على النار ووضع ملعقتين من زيت الزيتون على نار متوسطة الشدة ثم ضع كرات اللحم مع مراعاة وجود مسافة مناسبة تفصل بيم كل كرة وأخرى حتى لا تلتصق ببعضها وقم بقلب الكرات على الوجه المقابل كلما نضح الوجه الآخر، وبمجرد انتهاء القلي قم بوضعها على طبق به ورق مطبخ لتجفيفها وإزالة آثار الزيت المترسبة عليها ثم انتظر قليلاً حتى تهدأ قبل تزيينها أو تقديمها أو حتى تقطيعها من المنتصف.

التقديم

فيما يخص تقديم كرات اللحم السويدية فهنالك عدة طرق تقديم مختلفة لكن الطريقة الأشهر على الإطلاق هو وضع القليل من عصير الطماطم فوق الكرات بكمية بسيطة بحيث لا تشكل حساء تغرق فيه كرات اللحم ثم تضيف على الوجه من الأعلى البقدونس المفروم وتقوم بتقديمها على الفور قبل أن يجف عصير الطماطم، وهنالك طريقة أخرى للتقديم وهي وضعها فوق طبق من المكرونة أو تقديمها مع الأرز أو تناولها مع الخبز لكن الطبق الأصلي الذي يعد في السويد يتم تقديمه بدون أي إضافات جانبية حيث يؤكل بالشوكة فقط.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

ثلاثة عشر + خمسة =