كتابة السيرة الذاتية CV‎ سيرة ذاتية
كتابة السيرة الذاتية CV‎ سيرة ذاتية

من المعروف أن السيرة الذاتية هي البوابة الوظيفية الخاصة بالفرد، فعليك التركيز بشكل كبير عند كتابة السيرة الذاتية ، لكي تهيئك إلى وظيفة أحلامك فالتمعن والتدقيق عند كتابة السيرة الذاتية سيعود عليك بفوائد عديدة في رحلة البحث عن وظيفة، فلابد أن تعلم أنها المحرك الرئيسي لك في مراحلك المتقدمة في البحث عن الوظيفة ولكي تتمكن من كتابة سيرة ذاتية قوية سنقدم لك بعض الخطوات والنصائح التي من شأنها مساعدتك في هذا الأمر.

كيف يمكن كتابة سيرة ذاتية قوية ؟

  • البساطة

عنصر البساطة هو عنصر الجمال الذي يميز أي شئ ، فلك أن تتخيل ما يفعله هذا العنصر في السيرة الذاتية، عليك عند كتابة السيرة الذاتية أن تتجنب الجمل الغير مفهومة والمعقدة، فلابد أن تكن محدد وتعمل على التركيز على مهاراتك بلغة بسيطة وعبارات قليلة .

  • الجاذبية

المظهر العام للسيرة الذاتية يتحكم في صاحب الوظيفة الذي سيتم اختياره، فلابد من تجنب التكدس في السيرة الذاتية والحفاظ على عنصر الجمال والجاذبية من خلال ما بها .

  • التركيز

عليك أن تعلم أن تركيزك على مهاراتك وتحديدها يؤهلك إلى القبول للوظيفة بشكل كبير، على العكس إن وجد صاحب العمل بعض الجمل الغير مفهومة والغير واضحة فهذا يبعدك عن العمل بشكل كبير، وسيزيد من تقليل فرص تأثير السيرة الذاتية على أصحاب العمل، فكن محددا بشكل كبير عند كتابة سيرتك الذاتية وتجنب الإبهام.

كما يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية ما يميزك عن الآخرين بشكل كبير ويجعلك مميز لدي صاحب العمل، فحاول التركيز على مثل هذه الأمور لأنها تساعدك على التأهل للوظيفة بشكل كبير.

  • الصدق

تحري الصدق عند كتابة السيرة الذاتية تؤهلك إلى عدم الوقوع في الإحراج في المرحلة المقبلة من التقدم للوظيفة وهي إجراء المقابلة ، يمكنك التركيز علي مميزاتك وعوامل قوتك ولا تحاول إثبات أشياء لا تكن تمتلكها.

إليك بعض الإرشادات عليك إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية :

– الخبرة الوظيفية لابد من الاهتمام بترتيبها عند كتابة السيرة الذاتية، وعليك التركيز على أعلى وأفضل المناصب التي حصلت عليها مع إرفاق كامل البيانات المؤيدة لكلامك.

– لابد من إظهار صلة عناصر التعليم بالوظيفة، كما يمكن إرفاق كل ما حصلت عليه وسيعمل على تطوير الوظيفة المتقدم إليها من ندوات ومؤتمرات وورش عمل وكورسات عملت على تنمية مواهبك .

– يجب لحديثي التخرج التركيز على الأنشطة التي قاموا بها أثناء الكلية والتي ستظهر الانجازات التي قاموا بها في هذه المرحلة نظرا لعد تواجد خبرة سابقة لهم .

كما ذكرنا أن السيرة الذاتية تعد البوابة الرئيسة لاختيار وظيفتك فهي أيضا عنصر تعريفك لصاحب العمل، فأول انطباعات تؤخذ عنك تتم عن طريق سيرتك الذاتية فهي مفتاح شخصيتك أمام صاحب العمل. ولذلك تجنب الأتي عند كتابة السيرة الذاتية:

  • معلومات الاتصال

تأكد من وجود معلومات اتصال كافية للوصول إليك في سيرتك الذاتية، فالكثير يغفل تلك النقطة مما تسبب مشاكل في الوصول إليهم وتعطي نظرة سلبية عنهم لصاحب العمل كما يجب أن تكن معلومات الاتصال مرتبطة بالتطور في هذا المجال، ككتابة بريد إليكتروني أو واتس اب أو رقم هاتف جوال .

  • الأنا

حاول الابتعاد قد المستطاع وخاصة عند البدء في السيرة الذاتية بتلك “الأنا” عليك تجنب ذلك لأنه يعطي نظرة سلبية عنك لصاحب العمل، واستبدل ذلك بالكلمات الإيجابية والأكثر مرونة .

  • الأخطاء الإملائية

الكثير يغفل عن مراجعة السيرة الذاتية للتأكد من الأخطاء الإملائية أو الطباعة، على الرغم من أن تلك الأخطاء تترك نظرة غير جيدة لصاحب العمل عن المتقدم، كأن تكتب السيرة الذاتية بالإنجليزية وبها أخطاء لغة، فيجب التركيز على مثل تلك الأمور .

  • العشوائية

الكثير يهتم بكتابة السيرة الذاتية ويتفادى كل الأخطاء ولكن يقع بخطأ أكبر وهو إرسال السيرة الذاتية بشكل خاطئ، فعليك التأكد من الشخص المرسل إليه السيرة الذاتية والتأكد من ذلك يتم عن طريق معرفة متطلبات العمل وهل توجد بمهاراتك ام لا، كما يجب عند إرسال السيرة الذاتية إرفاق خطاب مختصر عنك به مهاراتك وتعريف مبسط عنك، كما يجب عدم إغفال عنوان الرسالة المتضمنة للسيرة الذاتية لابد أن ترسل باسم الشخص المرسل إليه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × خمسة =