كباب الحلة

يعتبر كباب الحلة من أشهر الأطعمة المصرية التي يُفضلها الكثير من الأشخاص، ويختلف كباب الحلة عن الكباب العادي، حيث أن الكباب العادي يعتمد على اللحم المفروم المُضاف إليه القليل من الدهون ثم يتم شويه على السيخ، بينما كباب الحلة هو عبارة عن شرائح رقيقة من اللحم مُضاف إليها شرائح البصل والثوم والفلفل الحار، ويمكن إعداد هذه الوجبة بالكثير من الطرق كما يمكن إضافة الخضروات إليها، وتتميز هذه الوجبة بأنه يمكن إعدادها بسهولة في المنزل ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت أو المجهود.

كباب الحلة باللحم

كباب الحلة كباب الحلة باللحم

لتحضير كباب الحلة يلزم في البداية إحضار جميع مكوناته وهي كيلوجرام من اللحم الضأن، و 2 حبة من البصل كبيرة الحجم، و 2 فص من الثوم، وحبة من الفلفل الرومي، ويمكن إضافة قرن من الفلفل الحار إذا كنتِ تفضلين أن يكون الطعم حار، و2 كوب من المياه، وملح وفلفل أسود وكمون، وبهارات لحم، وملعقتين كبيرتين من السمن البلدي.

طريقة تحضير كباب الحلة باللحم

اغسلي اللحم جيدًا وقطعيه إلى أجزاء صغيرة، ثم قطعي البصل والفلفل الرومي لقطع صغيرة أيضا، ثم أحضري إناء وضعيه على النار وضعي به ملعقتان كبيرتان من السمن البلدي واتركيها حتى تذوب، ثم ضعي البصل وقلبيه حتى يتغير لونه إلى اللون الذهبي، ثم ابدئي بوضع الثوم والفلفل الرومي التي قمتي بتقطيعهم وبعدها أضيفي قطع اللحم بشكل تدريجي، والفلفل الأسود وقلبيهم حتى يتغير لون اللحم، ثم أضيفي نصف كوب من المياه وقلبي جميع المكونات واتركيها على نار هادئة وغطي الإناء جيدًا، وكلما تمر 25 دقيقة أضيفي كوب صغير من المياه، وقبل النضج بحوالي 10 دقائق ضعي القليل من الملح وقلبيه مع اللحم حتى يتغلغل بداخله، ثم اتركيها على النار حتى تمام النضج.

كباب الحـلة بالطماطم

يفضل البعض تناول كباب الحلة ممزوجًا بعصير الطماطم، ولتحضير وجبة كباب الحلة بالطماطم عليكِ بإحضار بعض المكونات وهي كيلوجرام من اللحم البتلو، و 2 بصلة كبيرة، و 3 ملاعق كبيرة من السمن البلدي، وكوب ونصف من عصير الطماطم، وملح وفلفل أسود، وبهارات لحم، وملعقة كبيرة من صلصة الطماطم.

طريقة كباب الحلة بالطماطم

ضعي إناء على نار هادئة وبه القليل من السمن واتركيها حتى تذوب ثم ضعي قطعي البصل إلى شرائح وضعيه في السمن وقلبيه جيدًا ثم اغسلي اللحم وقطيعه إلى أجزاء صغيرة وصفيها ثم ضعيها على البصل، وبعدها ضعي القليل من الفلفل الأسود وبهارات اللحم، وقلبي جميع المكونات، ثم اتركي الإناء على نار هادئة لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي عصير الطماطم إلى اللحم واتركيها حتى تغلي ثم أضيفي الملح حسب رغبتك، واتركيها على نار هادئة وقومي بتزويد المياه كل 20 دقيقة، وغطي الإناء حتى تمام النضج. وقدميه ساخنًا مع الأرز.

كباب الحلة بالبطاطس

البطاطس من الخضروات التي لا غنى عنها في أي بيت فهي محببة للكبار والصغار ولكي نستفيد بأكبر قيمة غذائية للبطاطس يمكن إضافتها إلى كباب الحلة ، ولكن في البداية يجب إحضار بعض المكونات وهي: كيلوجرام لحم خالي من العظم ومقطع إلى مكعبات، و 4 بصلات كبيرة الحجم مفرومة، و 3 حبات من البطاطس كبيرة الحجم ومقشرة ومقطعة إلى مربعات صغيرة و 3 فصوص من الثوم المهروس، و 2 ملعقة كبيرة من الزبدة وكوبان من الزيت، ونصف ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة، وملح وفلفل أسود، وماء ساخن، وربع حزمة بقدونس.

طريقة تحضير كباب الحلـة بالبطاطس

أحضري قدر وضعيه على النار وضعي فيه الزبدة والقليل من الزيت ثم ضعي قطع اللحم وقلبيها حتى تتحمر وتغير لونها ويُصبح بني، ثم ضعي البصل وقلبيه مع اللحم، وبعدها ضعي البهارات المشكلة والفلفل الأسود وقلبيهم، وبعدها غطي القدر واتركيه على النار الهادئة لمدة حوالي 25 دقيقة، وارفعي الغطاء وضعي القليل من الماء الساخن وقلبيهم سويًا ثم غطيه مرة أخرى واتركيه لمدة 20 دقيقة، حتي ينضج اللحم، ثم ضعي الملح وقلبيه مع اللحم.

وفي إناء آخر ضعي كوب من الزيت واتركيه حتى يقدح ثم انزلي بمكعبات البطاطس في الزيت واتركيها حتى تأخذ اللون الذهبي، ثم صفي البطاطس من الزيت وضعيها مع اللحم وقلبيهم لمدة 4 دقائق ثم قدميها في أطباق ورشي عليها القليل من البقدونس للتزيين.

كباب الحلة بالخضار

يمكن إعداد كباب الحلة بإضافة الخضروات الشهية والمفيدة إليها لكي تحصلي على وجبة غنية بالقيم الغذائية المفيدة والتي يحتاج إليها جسمك، ولكن في الأول يجب إحضار بعض المقادير وهي: كيلوجرام من اللحم المقطع إلى مكعبات، و 2 بصلة كبيرة، و 3 فصوص من الثوم، وخضروات مشكلة، و 2 حبة من الطماطم، وكرفس، وكرات، وورق لورا، وحبهان، و2 ملعقة من الزبدة، وربع فنجان من الزيت، ومكعب مرقة، وملح وفلفل أسود، وقرن فلفل حار.

طريقة تحضير كباب الحلة بالخضار

كباب الحلة بالخضار من الوجبات الشهية واللذيذة والمتكاملة ويمكنك تحضيرها في المنزل بسهولة من خلال وضع إناء على النار وبه القليل من الزيت، وفرم البصل حتى يصبح ناعما باستخدام الكبة، ثم ضعيه داخل الزيت ومعها مكعب من المرقة، ثم قلبيهم حتى يتغير لون البصل إلى الذهبي، وأضيفي إليه اللحم المُقطع، ثم افرمي الكرات والفلفل الحار والكرفس، وضيفهم إلى اللحم ثم أضيفي ورق اللورا والزبدة و 2 فص من الحبهان، والخضروات المشكلة ثم أضيفي صلصلة الطماطم، ثم انقلي الإناء على نار هادئة واتركيه حتى ينضج.

كباب الحلة بالدجاج

يستغرب البعض عند سماع كباب الحلة بالدجاج لأنه معروف أن كباب الحلة أساسه اللحوم، ولكن لماذا لا نقوم ببعض التغير؟ فالأمر بسيط ويمكنكم خوض هذه التجربة اللذيذة، فقط عليكم إحضار بعض المكونات وهي كيلوجرام من صدور الدجاج المخلية، و 3 فصوص من الثوم، وبصلة ذات حجم كبير، وملعقة كبيرة من الزيت النباتي، وحبة فلفل رومي، وحبة طماطم، وملعقة كبيرة من السمن البلدي، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، و2 ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة من البهارات المشكلة.

طريقة تحضير كباب الحـلة بالدجاج

ابدئي بتقطيع صدور الدجاج إلى قطع متوسطة الحجم، وضعيها جانبًا، ثم افرمي البصل حتى يصبح ناعمًا جدًا، وفي وعاء على النار ضعي القليل من الزيت وبه البصل الناعم وقلبيه حتى يذبل، ثم افرمي الثوم وأضيفيه إلى البصل، ثم قطعي الطماطم وأضيفيها إلى البصل والثوم وقلبي المكونات سويًا، ثم ضعي كمية متوسطة من المياه ولا تغمري المكونات بالمياه وغطي الوعاء واتركيه على نار هادئة حتى تنضج جميع المكونات، ثم ارفعي كباب الحلة من على النار وقدميه ساخنًا.

أسرار كباب الحلة

كباب الحلة أسرار كباب الحلة

كي تنجحي في إعداد كباب الحلة يُفضل شراء اللحم الأحمر الطازج الخالي من العظم، وغسله بشكل جيد، والحرص على وضع الملح قبل أن ينضج اللحم ببضع دقائق، وإضافة البهارات المشكلة لأنها تعطي رائحة وطعم مميز لكباب الحلة، بالإضافة إلى الحبهان فهو من الأسرار المميزة لكباب الحلة فله دورًا عظيم في تغيير مذاق اللحم.

ويُفضل أيضا شراء البصل ذات الحجم المتوسط والخالي من أي آثار سوداء، وإذا وجدتِ تحت القشرة آثار سوداء يجب غسل البصل وتنظيفها جيدًا وإزالة أي طبقة تحتوي على هذا اللون الأسود.

كباب الحلة من الوجبات الغنية بالكثير من الفوائد لأنه يحتوي على اللحم الغني بالبروتينات وألياف غذائية يحتاجها الجسم، كما يُضاف إليه البصل الذي يعتبر صيدلية كاملة لجسم الإنسان ويقيه من الكثير من الأمراض.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 − أربعة =