تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » جوال » كيف تستخدم كاميرا هاتفك بشكل أكثر كفاءة ؟

كيف تستخدم كاميرا هاتفك بشكل أكثر كفاءة ؟

كاميرا هاتفك المحمول قد لا تكون ذات كفاءة عالية مثل الكاميرات الرقمية، لكن العنصر الأساسي في عملية التصوير هو المصور وليس الكاميرا، نوضع لك هنا كيف ذلك.

كاميرا هاتفك

هل تحب التصوير وتريد أن تستغل كاميرا هاتفك بشكل أفضل ؟ لا تظن أن كاميرا الهاتف المحمول لا يمكنها أن تلتقط الصور الاحترافية، بل إنه بعد تطور الكاميرا الموجودة في الهواتف الذكية، تغير اتجاه التصوير بدرجة كبيرة في السنين الأخيرة، وأصبح بعض المحترفين يعتمدون عليها في بعض الصور الخاصة، كما أنه أصبحت هناك أفلام قصيرة يتم تصويرها بكاميرا الهواتف المحمولة، كاميرتك تحتوي على الكثير مما لا تعرفه، اقرأ النصائح التالية لتتمكن من الاستفادة من كاميرا هاتفك بشكل أفضل .

طرق الاستفادة من كاميرا هاتفك المحمول

لا تعتمد على إعدادات الكاميرا

إعدادات الكاميرافي بداية الأمر، لا تعتمد على الإعدادات الموجودة في الكاميرا. لا تعتمد على الإعدادات الافتراضية، قم بإلغاء الوضع الأوتوماتيكي لتلك الإعدادات الافتراضية التي تأتي مع هاتفك، بالطبع عندما تضغط بإصبعك على المكان الذي تريد للهاتف أن يقوم بالتركيز عليه فهذه ميزة جيدة، لكن بإمكانك أن تقوم بأفضل من هذا بإعداداتك الخاصة، فأنت يجب أن تتحكم بمستوى التركيز (الفوكس) والتعريض (الإكسبوجر) والـ ISO. انتبه إلى أن بعض كاميرات الهواتف الذكية تقوم بوضع إعدادات التعريض والتركيز في إعداد واحد، وهذا يعني أنك إذا ما قمت بالتركيز قد تغير من درجة الإضاءة في الصورة.

استخدم أفضل التطبيقات المتوافرة

تطبيقات كاميرا هاتفكالخطوة الأهم لتتمكن من استخدام كاميرا هاتفك بشكل أفضل ، هو أن تكون على علم بأفضل التطبيقات الخاصة بكاميرا هاتفك، فكاميرا الهاتف لا تحتوي على الكثير من الإعدادات الافتراضية، لذا يمكنك استخدام بعض التطبيقات لتطور من تلك الإعدادات، فتطبيق Camera+ (يعمل على نظام iOS) وProCapture Free (أندرويد) سيضيف لإعدادات كاميرتك الكثير من الأمور، ثم قم بتجربة التطبيقات المتخصصة مثل Slow Shutter Cam (يعمل على iOS) وتطبيقي Night Cam و Pro HDR (يعملان على iOS, Android). كل تلك التطبيقات تقوم بتحديث نسخها كل فترة وتضيف الكثير من الفلاتر والأوضاع والإعدادات. ثم ستكون الخطوة الأخيرة هي أن تتعرف على تطبيقات التعديل على الصور مثل Camera FV-5 (أندرويد) وغيره من التطبيقات التي تجعلك قادرًا على إضافة الفلاتر وإزالة الألوان غير المرغوبة مثل الاحمرار الذي يظهر أحيانًا في أعين الناس وستتمكن من قص أجزاء من الصور وقلبها وغيرها من الإعدادات المتقدمة التي ستتمكن من عملها بسهولة.

اختر أفضل أبعاد للصورة

أبعاد للصورةاختر أكبر أبعاد للصورة، فهذا يجعلها أكثر جودة، بالطبع لا يوجد شخص يريد من تلقاء نفسه أن يختار جودة رديئة للصورة، لكن مشكلة المساحة في الهاتف هي التي تؤرق الناس، لكن توجد حلول ذكية بإمكانك تجربتها مثل تطبيقات مشاركة الصور والخدمات السحابية التي تنقل من خلالها الصور على الإنترنت ثم تقوم بحذفها من هاتفك، وستتمكن وقتها من اختيار ما إن كنت تريد أن يرى الآخرين الصور أم لا. حاول كذلك أن تكون قريبًا من الشيء الذي تقوم بتصويره والقيام بالتقريب منه من خلال الكاميرا إذا احتاج الأمر.

استخدم الكاميرا الأساسية وليس الأمامية

الكاميرا الأساسيةاستخدم الكاميرا الخلفية في كل الفرص الممكنة، نعم قد تريد أن تلتقط صورة سيلفي بالكاميرا الأمامية، لكن في الأحوال حاول أن تستخدم الكاميرا الخلفية التي تحتوي على أبعاد أكبر وجودة أعلى من الكاميرا الأمامية. كما أنك يمكن أن تستفيد بالميزات الخاصة بالكاميرتين معًا، وذلك عبر تطبيق Frontback الذي يتيح لك أخذ الصورة بالكاميرا الخلفية والكاميرا الأمامية معًا.

نظف عدسات الكاميرا على الدوام

نظف عدسات الكاميرالتتمكن من المحافظة على كاميرا هاتفك بشكل أفضل ، احرص على نظافة عدسات الكاميرا، فأنت تضع هاتفك المحمول في جيبك طوال الوقت أو تضعه في أماكن غير نظيفة، مما يؤثر على فعالية الكاميرا بمرور الوقت، لذا يتوجب عليك أن تقوم بتنظيف الكاميرا بطريقة دورية.

استخدم الترايبود

ترايبود كاميرااستخدم الحامل الثلاثي (ترايبود) الذي سيمكنك من الحصول على صور ثابتة بدرجة كاملة وستتمكن من الاستفادة من كاميرا هاتفك بشكل أفضل ، الترايبود هو أمر أساسي بالنسبة لأي مصور محترف، كذلك يمكنك أن تستخدم الحامل الأحادي (مونوبود) أو المعروف باسم عصا التصوير، ومن خلاله ستتمكن من التقاط سيلفي بطريقة مثالية.

في النهاية، يجب أن تضع في اعتبارك أن تجاربك المتكررة في التصوير اليومي وبحثك عن أكبر كم ممكن من التطبيقات هو الأمر الذي سيطور من قدراتك بشكل كبير وستكون لديك خبرة كافية تستطيع من خلالها استخدام كاميرا هاتفك بشكل أفضل .

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

1 تعليق

16 − 6 =