تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيف يمكنك قيادة الدراجات الهوائية بأمان؟

كيف يمكنك قيادة الدراجات الهوائية بأمان؟

قيادة الدراجات من الرياضات الممتعة لكن يُمكن أن تتحول لرياضة خطرة لو لم تتبع معايير السلامة أثناء القيادة تعرف عليها في المقال التالي.

قيادة الدراجات الهوائية

قيادة الدراجات الهوائية من الرياضات الممتعة والمفيدة للجسم في نفس الوقت، فهي تُساعد على تقوية العضلات وتنشيط الدورة الدموية، كما أنها وسيلة تنقل صحية وآمنة وصديقة للبيئة، لا تُسبب أي نوع من أنواع التلوث، لكن لو لم تُراعي معايير السلامة أثناء قيادتها وسعيت لتأمين نفسك بصورة سليمة قد تُصاب بأذي شديد، خاصة عند القيادة بسرعة أو السقوط عن الدراجة، في هذا المقال نقدم لك أهم معايير السلامة التي يجب مراعتها عند قيادة الدراجة.

كيف تستطيع الحفاظ على سلامتك أثناء قيادة الدراجات الهوائية ؟

تأكد من سلامة دراجتك

سلامة دراجتك من سلامتك الخاصة، لذلك لابد أن تقوم بفحصها من آن لآخر خاصة قبل القيادة مسافات طويلة، فيما يلي أهم النقاط التي يجب فحصها.

  • تفقد مكابح الدراجة وتأكد أنها تعمل بصورة سليمة، قد الدراجة على سطح مستوي ثم استخدم يد المكابح أكثر من مرة لو لم تتغير سرعة الدراجة وتتوقف، حينها لا تقودها قبل أن تقوم بإصلاح الخلل.
  • تفقد اطارات الدراجة وتأكد أنها ليست مثقوبة، قم بإحضار وعاء مملوء بالماء، ثم ضع الإطار بالكامل فيه، لو لو ظهرت بعض الفقاقيع على السطح فهذا يعني أن الإطار مثقوب ويجب إصلاحه أو استبداله حسب حالته.
  • تأكد أن ارتفاع كرسي الدراجة مناسب لك، كل ما عليك هو الجلوس على الدراجة بصورة صحيحة، لو لامست أصابع قدميك الأرض، هذا يعني أن ارتفاعها مناسب لك.

ارتدي ملابس مناسبة لقيادة الدراجة الهوائية !

ملابسك جزء لا يتجزء من قيادة الدراجة بأمان، لذلك لابد أن تُراعي كافية التعليمات التالية لتُحافظ على سلامتك.

  • ارتدي ملابس زاهية

    ارتداء ملابس زاهية، سترة عاكسة، أو تزويد الدراجة ببعض الأضواء الساطعة مهم جداً كي يُلاحظك قائدي السيارات خاصة على الطرق السريعة والمزدحمة، يجب أيضاً أن تحرص على شراء ملصقات عاكسة للدراجة ولحقيبة ظهرك لو كنت ترتدي واحدة خاصة أثناء الليل.

  • ارتدي حذاء مريح

    تجنب تماماً قيادة الدراجة بنعل أو حذاء غير مريح، الأفضل أن ترتدي حذاء رياضي مريح وتتأكد أن الأربطة مربوطة جيداً كي لا تعرقل حركتك أو تتسبب في سقوطك.

  • لا تقم بربط أي ملابس حول خصرك

    ربط الملابس حول خصرك أثناء قيادة الدراجة أمر في غاية الخطورة، فقد تلتف حول الإطار الخلفي وتُسبب انقلاب الدراجة فتسقط على رأسك، بالتالي ستتعرض لأذي كبير، كما أنها قد تحجب الأضواء العاكسة فلا يُلاحظك الآخرين، ارتدي أحزمة جلدية أفضل لتثبيت بنطالك لو أردت لكن لا تستخدم الملابس.

  • ارتدي خوذة

    في بعض البلدان ارتداء خوذة أثناء قيادة الدراجات أمر إلزامي لا مفر منه، لكن حتى لو لم يكن الأمر كذلك في مدينتك، احرص على ارتدائه فإصابات الرأس هي الأكثر شيوعاُ بين قائدي الدراجات وعادة تكون خطيرة، وقد تؤثر على المخ مباشرة.

  • ارتدي نظارات واقية

    السير بسرعة سواء مع أو عكس اتجاه الهواء قد يؤدي لدخول الأتربة والحشرات في عينك أثناء القيادة، كما أن سرعة الهواء قد تُسبب زيادة إفراز الدموع لترطيب العينين بالتالي ستُصبح رؤيتك مشوشة ما يُهدد سلامتك، لهذا احرص على ارتداء نظارة واقية حتى أثناء الليل.

بعض التعليمات التي يجب مراعتها أثناء القيادة

  • حافظ على مسافة كافية بينك وبين الآخرين

    سواء كانوا سيارات أو دراجات أخرى أو أشخاص يسيرون على أقدامهم، يجب أن تُحافظ على مسافة نصف متر على الأقل بينك وبين أي شخص خلفك أو أمامك تجنباً لأي حادث، قد يبدو الأمر بسيط وغير مهم لكن تأكد أنه سيُساعدك على تفادي الكثير من المواقف.

  • استخدم أضواء أثناء الليل

    قيادة الدراجات أثناء الليل من الأمور الخطيرة جداً، ويُفضل أن تتجنبه قدر الإمكان، أما إن كان ولابد، اختر إذاً طريق ممهد ومضاء جيداً، وقد ببطئ عن المعتاد أثناء النهار ليتسنى لك الوقت كي تتصرف بسرعة في حال وجود أي خطر، الأفضل أيضاً أن يكون لديك بعض المصابيح في الدراجة الهوائية كي تُنير لك الطريق وتُساعد الآخرين على رؤيتك، خاصة على الطرق السريعة.

  • استخدم إشارات اليد بصورة صحيحة

    استخدام إشارات اليد من الأمور الهامة جداً خاصة أثناء الانتقال بين جانبي الطريق، يجب أن تُنبه من خلفك أنك على وشك قطع الطريق، كي يتسنى لهم الوقت لتهدئة سرعتهم والسماح لك بالعبور.

  • استخدم وسيلة تنبيه مناسبة

    يجب أن يكون لديك وسيلة تنبيه مناسبة في الدراجة الهوائية خاصة في الأماكن المزدحمة كي تُنبه المشاه إلى وجودك بالتالي يُفسحوا لك الطريق، لا تستخدم وسيلة مزعجة كي لا تُضايق من حولك أو تُعرض نفسك للمسائلة القانونية.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ثلاثة × 5 =