تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » قناع الفحم : كيف تستخدمين قناع الفحم لتنقية البشرة ؟

قناع الفحم : كيف تستخدمين قناع الفحم لتنقية البشرة ؟

للفحم العديد من الفوائد العلاجية والتجميلية للبشرة، ويمكن استخدامه عن طريق قناع الفحم الفريد من نوعه كما سنشرح ذلك في السطور المقبلة.

قناع الفحم

هل تعرفي شيء عن قناع الفحم ؟ هل جربني قبل ذلك استخدام قناع الفحم على بشرتك؟، ربما تضحكين سيدتي وتتعجبين، بالفعل هناك قناع من الفحم يستخدم للبشرة، وله العديد من المزايا الكبيرة، مثل فاعليته في التخلص من السموم نظرا لاحتوائه على الجزيئات النشطة التي تعمل على تنظيف البشرة بشكل جيد، وسوف نستعرض في هذا المقال العديد من الفوائد التي يتميز بها قناع الفحم مع شرح طريقة تحضيره وبعض آثاره الجانبية، حيث تتمثل مزايا قناع الفحم فيما يلي:

فوائد قناع الفحم وطريقة استخدامه لتنقية البشرة

الحصول على البشرة الصافية

يوجد العديد من مواد التجميل التي يعد الفحم مكون رئيسي من مكوناتها، ولكن هل تعلم ما هو السبب في احتواء مثل هذه المواد على الفحم؟ وما هي العلاقة بين الفحم ومستحضرات التجميل المختلفة؟ إن السبب في ذلك هو أن الفحم له فاعليته المدهشة بخلاف باقي المواد الأخرى، حيث أنه يستطيع التحكم في النفط الزائد بالبشرة، مع إزالة كافة الشوائب بها، خاصة التي تختفي داخل البشرة، وهذا ما يؤكد فعاليته في التخلص من الخلايا الميتة، وإزالة شوائب البشرة، وهو ما يعني الحصول على بشرة أنيقة ونظيفة، ولذلك لجأ العديد من الناس في أيامنا الحالية إلى استخدام قناع الفحم .

مناسب للبشرة الدهنية

كلنا نعلم مشاكل البشرة الدهنية وخاصتا في فصل الصيف مثل ارتفاع نسبة الزيوت بالجسم بشكل عام، مما يكون سبباً في ظهور الزهم على الوجه، لذا إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية، يجب عليك استخدام قناع الفحم، حيث يساعدك ذلك القناع في التخلص من الزيوت المفرطة بالبشرة، فضلا عن الحصول على بشرة جميلة ونظيفة وأنيقة.

تقليل حجم المسام

يعاني أصحاب المسام الواسعة بالوجه أشد المعاناة، لأن ذلك قد يسبب لهم بعض المشاكل، حيث أنه عند الخروج والتعرض إلى مزيد التراب، يدخل هذا التراب بين مسام البشرة ويؤدي ذلك إلى زيادة حجم المسام لتكون مرئية في الوجه بشكل أوضح وللأسف تعطي شكل غير جيد، مما يسبب جرحا للأشخاص اللذين يعانون من هذه المشكلة، فإذا كانت بشرتك ذات مسام واسعة وكانت هذه المشكلة تؤرقك، يجب عليك استخدام قناع الفحم، لأنه يعمل على تقليل حجم المسام، وهو أيضا يساعدك في التخلص من مشكلة انسداد المسام، وتقليل حجمها.

معالجة حب الشباب

يعد حب الشباب مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير من الأشخاص، وهناك العديد من العلاجات المنزلية التي تحتوي على مواد فعالة تعالج حب الشباب، ولكن يتميز قناع الفحم بنتائجه الممتازة في إزالة حب الشباب أفضل من باقي المواد، وكذلك فإن قناع الفحم يساعد على إزالة الندبات التي تتركها الحبوب مع عدم رجوع الحبوب مرة أخرى، لذا يجب استخدام قناع الفحم إذا كنت تعاني من مشكلة حب الشباب.

القضاء على عيوب البشرة

تتسبب العوامل الجوية في تعرض البشرة للتلوث الموجود بالبيئة، وذلك بسبب الأتربة والعوادم وجميع ملوثات البيئة، وقد تستغرقين مجهودا كبيرا في التخلص من الأوساخ والحصول على بشرة خالية من البقع والأوساخ وآثار الحبوب وبعض المشاكل التي تتركها، هذا بخلاف أن استخدام مستحضرات التجميل الكيميائية يكون له أثره السلبي البالغ على نقاء ونظافة البشرة، فإذا كنت تعاني من المشكلة سالفة الذكر يجب عليك استخدام قناع الفحم، وسوف تحصلين على نتائج مذهلة بعد شهر واحد.

مقاوم لأعراض الشيخوخة

تعتبر الشيخوخة المبكرة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مثل الخطوط الدقيقة خاصة في 30 عام، وعن طريق استخدام قناع الفحم تستطيع تقليص هذه المشكلة، حيث يعمل الفحم على الحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تعطيك عمر أكبر من عمرك وتجعل لون الوجه باهت، وأكثر كآبة.

إزالة البثور وشد الجلد

تتعرض البشرة للعديد من الملوثات مثل الأتربة والغبار وأشعة الشمس البرد والأمطار، مما يؤدي إلى تكوين طبقة من الجلد الميت على البشرة وظهور الرؤوس السوداء وانسداد المسام، وسوف يساعدك استخدام قناع الفحم في عمل تقشير للبشرة والذي يعد الحل الأمثل للتخلص من هذه المشاكل وبخاصة الرؤوس السوداء، أما إذا كنت تعاني من مشكلة ترهلات الجلد، يجب عليك عمل شد للجلد وإتباع جميع الخطوات المتخذة لتفادي ظهور التجاعيد، وللتخلص من هذه المشكلة بطريقة أسهل وأسرع يمكنك تحضير قناع الفحم وفي أقرب وقت سوف تحصلين على أفضل النتائج.

ملائم لأي بشرة ومقاوم للبكتريا

يعد استخدام قناع الفحم ملائم لجميع أنواع البشرة، لأنه ذو فاعلية كبيرة في ترطيب البشرة وتغذيتها، وهو مفيد جدا للبشرة الجافة حيث يعمل على شد الجلد وإزالة الأتربة وتغذية البشرة بالزيت الإضافي، وهو أيضا مفيد للأشخاص أصحاب البشرة الحساسة خصوصا اللذين يعانون من أعراض الحساسية مثل الاحمرار والالتهابات. وللفحم نتيجة مذهلة في حماية البشرة من الجراثيم والبكتريا، لأنه يحدث تقشير للبشرة ويمنع من دخول البكتريا إلى المسام المفتوحة مع القضاء على أي مهيجات تضر بالبشرة.

بعض مشاكل استخدام قناع الفحم

ربما يتسبب مسحوق الفحم النشط بقناع الفحم في بعض الأعراض مثل الإمساك الخفيف والقيء وبعض اضطرابات الأمعاء المختلفة، ففي مثل هذه الحالات ينصح باستخدام قناع الفحم على فترات طويلة، وفي حالات اكتشاف أعراض مثل ضيق التنفس أو التورمات أو الطفح الجلدي، يجب إيقاف استخدام قناع الفحموالاتصال بالطبيب فورا.

طريقة تحضير قناع الفحم

المكونات

  • كبسولتان من الفحم النشط.
  • نصف ملعقة صغير من طين البنتونيت.
  • نصف ملعقة صغيرة ماء.

يتم فتح الكبسولات وتفريغها في إناء صغير مع خلط المكونات معاً بنسب متساوية، حتى نحصل على عجينة ملساء، وبعد غسيل البشرة وتنظيفها تنظيفا جيدا مع التجفيف، يتم فرد هذه التركيبة على الوجه ونتركها حتى تجف، مع مراعاة عدم فرد محتويات التركيبة على منطقة الجفون والشفتين، وبعد أن يجف الوجه يتم فرك هذا الخليط على الوجه بقطعة قماش لمدة 5 دقائق وينصح باستخدام كريم مرطب بعد استخدام قناع الفحم، مع عدم التعرض المباشرة لأشعة الشمس بعد عمل القناع، ويتم تكرار هذه الخطوات لعدة أيام وسوف تحصلين على أفضل النتائج.

الخاتمة

يتميز الفحم باستخداماته الطبية الكثيرة والمتنوعة حيث يتم استخدامه في حالات التسمم والقضاء على الغازات المعوية والغثيان وزيادة الصفراء أثناء فترة الحمل، كما أنه له الكثير من الفوائد عند استخدامه كعلاج موضعي، ويتمتع قناع الفحم بالعديد من المزايا التي تجعله مفضل عن غيره من الأقنعة، نظرا لفاعليته في التخلص من السموم، واحتواءه على بعض الجزيئات النشطة التي تقوم بتنظيف البشرة بشكل جيد وتجعل البشرة أكثر نظافة وأناقة وجمال،وتتمثل مزايا قناع الفحم في جعل البشرة أكثر صفاء، ومعالجته لمشاكل البشرة الدهنية، وأثره الفعال في تقليل حجم المسام وعلاج حب الشباب ومعالجة للعديد من عيوب البشرة وقدرته الفعالة في إزالة البثور وشد الجلد، وملائمته لجميع أنوع البشرة ومقاومته للبكتريا، ولقد شرحنا في هذا المقال جميع هذه المزايا بالتفصيل مع ذكر بعض الأعراض الجانبية ومشاكل استخدام قناع الفحم والتي تمثلت في الإمساك والقيء وبعض اضطرابات الأمعاء المختلفة وضيق التنفس والتورمات والطفح الجلد، وقمنا بعرض طريق تحضير قناع الفحم بجميع خطواتها.

سعيد رزق

كاتب ومترجم حر له العديد الترجمات بدور النشر والعديد من الكتابات على مواقع الإنترنت.

أضف تعليق

خمسة × 4 =