قناة إيجيكولوجي

“وكالعادة لازم ننور الضلمة” شعار أطلقه أحمد سمير على قناة إيجيكولوجي التي تأسست في عام 2011، على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، يهدف إلى إنارة عقول الشباب بمختلف المجالات العلمية والثقافية، ليسلط الضوء على حقائق علمية قد يراها البعض أمورا معقدة يصعب فهمها لو قرئت بالأسلوب النمطي الذي يعتاد عليه الكتاب في سرد المعلومات، إلا أن إيجيكولوجي استطاعت بأسلوب متميز بعيد عن التقليدية من إيصال المعلومات بشكل سلس ومحبب للشباب.

محتوى قناة إيجيكولوجي

يقدم أحمد سمير في حلقاته اليوتيوبية التي ينشرها بين اليوم والآخر، العديد من المعلومات العلمية التي يصيغها بطريقة مبسطة يتخللها حس فكاهي لتصل إلى أكبر عدد ممكن من شرائح الشباب في المجتمع، والجانب العلمي ليس هو الجانب الوحيد الذي يطرحه على قناة إيجيكولوجي، بل أنه يطرح آرائه ومناقشاته حول الأحداث الجارية وبالأخص التي تثير ضجة ما في المجتمع ويهتم بها الشباب بشكل خاص، حيث يقدم نصائحه وأفكاره بطريقة محببة ويشارك جمهوره فيها، كما يصحح بعض المفاهيم الخاطئة سواء كانت علمية أدبية، فلسفية وغيرها.

معنى إيجيكولوجي

قناة إيجيكولوجي معنى إيجيكولوجي

هناك العديد من المتابعين للقناة يتساءلون عن المعنى الحرفي لكلمة “إيجيكولوجي”، ومن هذا المنطلق فقد صرح أحمد سمير تلبية لتساؤلات متابعيه على صفحة القناة بموقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام” بأن “إيجيكولوجي” مكونة من شقين، الأول هو “إيجي” ويعني بها اختصارا لـ Egypt لكون القناة مبتكرة من شباب مصريين، والشق الثاني هو “كولوجي” ويقصد بها العلم، حيث اقتبسها من مختلف العلوم التي تنتهي بأحرف logy مثل Biology، Psychology وغيرها.

طاقم العمل

يتألف طاقم عمل قناة إيجيكولوجي من مجموعة من الشباب المصري حيث يقوم بتأليف وتقديم الحلقات الشاب أحمد سمير، وينتجها أحمد الدلال وهو من مؤسسي القناة الرئيسيين كما أنه يدير صفحة الفيسبوك الخاصة بإيجيكولجي، أما من يقوم بعمل المونتاج صديق لهم يدعى مصطفى، والمخرج الفني للعمل أحمد منصور، بينما يقدم الموسيقى التصويرية للحلقات علي هشام.

أحمد سمير

وهو المؤسس الرئيسي لإيجيكولوجي، حيث أنه صاحب أفكار الحلقات التي يقوم بتقديمها بنفسه، ولمن لا يعرف أحمد سمير فهو شاب مصري الجنسية مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، والده المهندس سمير عيد الذي يقيم حاليا في السعودية ويعمل بجامعة الملك سعود، حاصل على شهادة الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأمريكية في مصر، وتم تعيينه مدرسا مساعدا بنفس الجامعة، وحصل مؤخرا على شهادة الماجستير. يتميز أحمد سمير بروحه المرحة وبساطته في الإلقاء، كما أنه دائما ما يتفاعل مع متابعيه في جميع صفحات إيجيكولوجي ويتجاوب مع أي استفسار أو تعليق يقوم به المتابعين، وشخصيته المتميزة تلك ساهمت بشكل أساسي في نجاح إيجيكولوجي فأصبح لديه آلاف المتابعين على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ردود الأفعال

لم يتوقع صناع إيجيكولوجي النجاح الساحق الذي حققته القناة في فترة قصيرة، فسرعان ما ازداد متابعين القناة إلى أن وصل لأكثر من نصف مليون متابع، وكذلك هو الحال لصفحة الفيسبوك التي يديرها فريق العمل الخاصة بالقناة، وقد حازت الفيديوهات التي يقدمها أحمد سمير على الكثير من الإعجابات والمشاهدة حيث وصلت لأكثر من عشر ملايين مشاهد. هذا النجاح لم يكن وليد اللحظة بل يسبقه دائما ذكاء في تقديم الفكرة أو المعلومة لتصل للمشاهد بانسيابية متناهية وتصبح راسخة في أذهان من يتابع القناة. وعند الدخول إلى صفحات القناة في مواقع التواصل الاجتماعي تجد تفاعلا كبيرا بين صناع القناة والمتابعين لمناقشة موضوع الحلقات التي يتم تقديمها، والكثير من التعليقات التحفيزية التي تشيد بالعمل وصناعه، وبعض التعليقات الفكاهية التي تضفي على الأجواء المزيد من المرح.

قناة إيجيكولوجي نموذجا مشرفا لمجموعة من الشباب العربي المبدع، الذي يقدم محتوى مفيد بعيدا عن الرتابة والتقليدية لينير الظلمة التي تغيم على الكثير من الشباب في وقتنا الحالي، فالقناة بما تقدمه من أطباق متنوعة من ” سلطة العلم” كما يقول أحمد سمير وصديقه أحمد الدلال أثبتت بأن العقول العربية الشابة لديها الكثير لتقدمه وما تحتاجه هو الدعم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − 8 =