قص الأظافر

يعد قص الأظافر ضرورة صحية هامة، وهناك الطرق الصحية لتقليم الأظافر التي يجب أن نتبعها دون غيرها، وذلك لأن تقليم الأظافر بطريقة غير الطريقة الصحية يمكن أن يؤدي إلى بعض الأمراض مثل نمو الأظافر باتجاه معاكس، أي تنمو الأظافر تحت الجلد، وفي هذه الحالة لا يمكن حل هذه المشكلة إلا بالجراحة، هذا فضلا عن الآلام الشديدة التي نشعر بها نتيجة لهذا المرض، كما أنه يمكن أن تصيب الأصابع وخاصةً أصابع القدم بعض أنواع الفطريات وذلك نظرا لطريقة قص الأظافر الخاطئة، وسوف نستعرض في السطور التالية الطرق الصحية لقص الأظافر.

طريقة قص الأظافر المثلى

1قص الأظافر بشكل دائري

يضفي قص الأظافر بشكل دائري الشكل الجميل والأنيق للأظافر، وللقيام بهذه الطريقة يجب أولا برد الأظافر باستخدام المبرد على الجانبين بحيث يكون حافة جانبي الظفر متساويين أو على خط مستقيم واحد، ثم بعد ذلك يتم برد الجزء الخارجي (أي المسافة بين الجانبين) بشكل دائري يميل إلى البيضاوي، بشرط أن تكون الزاوية متساوية بين جانبي الظفر.

2طريقة قص الأظافر للرجال

يقوم كثيرا من الرجال بقص أظافرهم بطريقة عشوائية، فكل ما يهمهم هو التخلص من هذه الأظافر، حيث يقصون الظفر عن أخره لدرجة أن حافة الظفر تكون تحت اللحم المحيط بالظفر، وهذه الطريقة الخاطئة تؤدي إلى نمو الأظافر تحت الجلد عند أطرافها، وهذا يسبب العديد من المشاكل والآلام والأوجاع، فبالنسبة لطريقة قص الأظافر الصحية للرجال، يجب أولاً التأكد من أن الأصابع والأظافر جافة ونظيفة، وعند قص أظافر القدم يجب استخدام مقص خاص، مع مراعاة عدم القص بشكل مستدير، بل يكون القص بشكل مستقيم لأن القص بشكل مستقيم يعد أفضل طريقة لقص الأظافر بطريقة صحية عند الرجال.

3طريق قص أظافر القدمين

يهمل البعض قص أظافر القدمين إلا بعد فترات طويلة، وتعد هذه من العادات غير الصحية، نظرا لتركم الأوساخ والميكروبات تحت سطح الأظافر، مما يعطي الشكل المنفر لأصابع القدم بالإضافة إلى ضررها الصحي، ويمكن أن يكون سمك أظافر القدمين كبير، مما يؤدي إلى صعوبة قصها، ففي هذه الحالة ينصح قبل قص أظافر القدمين نقعها في مياه دافئة لمدة 10 دقائق، ثم بعد ذلك يتم تجفيف الأظافر جيدا، ويتم بعد ذلك قص الأظافر، ويجب استخدام المقص الخاص بتقليم أظافر القدم فهو خفيف ومن السهل مسكه والتحكم فيه، وعند بداية تقليم الأظافر يجب البدء في القص من زوايا الأظافر، ويتم القص بشكل مستطيل وليس الشكل الدائري، ويتم بعد ذلك برد الأظافر للحصول على شكل جميل وأنيق لها.

4كيفية تقليم الأظافر بالطريقة الصحيحة

يجب عدم قص الأظافر حتى أخرها لكي تقوم بوظيفتها وهي حماية الجلد الطري في الأصبع، وإذا كانت الأظافر بالغة الطول، يجب قصها على مراحل، بمعنى أن يتم التقصير ثم القص، وذلك حتى يكون القص سالما ولعدم تشويه شكل الظفر. عند تقليم الأظافر يجب أن تكون جافة تماما وذلك لأن قص الأظافر وهي رطبة يؤدي إلى قصها بشكل غير صحيح وتشعثها، وعند استخدام مبرد الأظافر، لا يستخدم المبرد ذهابا وإيابا على الظفر بل يجب البرد في اتجاه واحد حتى لا يتشعث الظفر.

يحظر التخلص من الجلد الزائد حول الأظافر أثناء قصها، لأن قص قطع الجلد الزائد حول الظفر قد يؤدي إلى التهابات شديد بالأصبع تصل في بعض الأحيان إلى الجراحة.

يجب تعقيم أدوات تقليم الأظافر بعد القص، ويجب أن تكون أدوات قص الأظافر شخصية حتى لا تكون مصدرا لنقل العدوى من أو إلى الآخرين. وتختلف الفترة الزمنية لتقليم الأظافر من شخص إلى أخر وتختلف أيضا من وقت إلى آخر، فليس هناك مدة زمنية يتم تحديدها لقص الأظافر، والأمر بسيط وهو مراقبتها حتى تصبح بالنظر طويلة فيتم قصها.

5أدوات قص الأظافر

أدوات قص الأظافر هي القصافة والمقص والمبرد ولكل منهم استخدامه فتستخدم القصافة في حال إذا كانت الأظافر قصير نسبيا، أما إذا كانت الأظافر طويلة جدا فلا يمكن استخدام القصافة، بل يجب استخدام مقص الأظافر فهو الأسهل في هذه العملية، أما المبرد فيستخدم لتنعيم الأظافر وإعطائها الشكل الجميل الأنيق، فلكل أداة من أدوات قص الأظافر وظيفتها الخاص.

6طريقة برد الأظافر بشكل مثلث

يفضل العديد من الفتيات بعد قص الأظافر طريقة البرد بشكل مثلث، لأنها تكون الشكل الشائع والمميز لبرد الأظافر الذي يفضله المشاهير، وتتميز هذه الطريقة بسهولتها فما عليك إلا برد الجانبين بالتساوي إلى أن يتقابلا في نقطة واحدة، لإعطاء الظفر الشكل المثلث.

7طرق العناية بالأظافر

كما أن قص الأظافر ضرورية لا يمكن الاستغناء، فهناك طرق للحفاظ على صحة الأظافر، وتعتبر هذه الطرق أيضا مهمة كي نحصل على أظافر صحية بدون مشاكل، فيحظر ملامسة الأظافر للمنظفات والمذيبات والمواد المبيضة للأظافر لفترة طويلة، ويجب عدم غمس الأظافر في الماء لمدة كبيرة، وإذا كانت طبيعة عملك تطلب ذلك، فعليك بارتداء الجوانتي، ولا تلتقط الأجسام المعدنية بأظافرك حتى لو كانت بالغة الصغر أو وزنها خفيف، ومما يضر الأظافر أن تدير قرص التليفون بأصابعك، والأفضل من ذلك استخدام قلم في هذه العملية، وبالنسبة لطلاء الأظافر، فيجب عدم إزالة طلاء الأظافر بصورة متكررة، بل يجب إصلاح ذلك باستخدام طبقة جديدة من الطلاء، ويحظر أيضا استخدام المواد المزيلة (مثل الأسيتون)، لأن الاستخدام المتكرر لمثل هذه المواد قد يؤدي إلى تقصف الأظافر. يعد استخدام الأظافر الصناعية من العادات غير الصحية للأظافر، وذلك لأن هذه الأظافر تحدث التهابات وتهيجات بالجلد وتضر أيضا بصحة الأظافر الطبيعية، كما يحظر استخدام مقويات الأظافر لأنها تتسبب في الانفصال الحر للظفر نظرا لاحتوائها على الفورمالين الحر، وإذا كانت هناك ضرورية للقيام بذلك يجب أن تتم هذه العملية في أقل وقت ممكن حتى لا تتأثر الأظافر بهذا العنصر الضار. وأيضا يحظر استخدام الآلات الحادة (كالمبرد) لإزالة طلاء الأظافر، لأن ذلك قد يؤدي إلى تكسير الأظافر بسهولة وظهور حفر صغير على سطحها.

8الخاتمة

للأظافر أهمية بالغة في جسم الإنسان، فهي تحمي طبقة الجلد الموجودة أسفلها وتكون بمثابة درع واقي لها، لذا يجب علينا الحفاظ على صحة أظافرنا خاصةً أثناء قص الأظافر لأن هناك العديد من الممارسات غير الصحية أثناء تقليم الأظافر والتي قد تؤدي إلى بعض المشاكل مثل نمو الأظافر باتجاه معاكس، أي تنمو الأظافر تحت الجلد، وفي هذه الحالة لا يمكن حل هذه المشكلة إلا بالجراحة، وهذا بخلاف الآلام الشديدة التي تصاحب هذه المشكلة، وقد بينت في هذا المقال جميع الطرق الصحية التي يتعين ابتاعها في تقليم الأظافر، مثل عدم قص الأظافر إلى أخرها حتى يقوم الظفر بوظيفته وهي حماية طبقة الجلد أسفلة، وتقليم الأظافر وهي جافة، وضرورة استخدام مقص خاص أثناء قص أظافر القدم مع الحفاظ على أن يكون قص أظافر القدم وغير ذلك من الطرق الصحية التي شرحتها بالتفصيل وذكرت الأدوات المختلفة المستخدمة في قص الأظافر مثل القصافة المقص والمبرد، وطرق العناية بصحة الأظافر مع الشرح المفصل لهذه الطرق.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 − 2 =