قاموس الإنجليزية

تعتبر القواميس أحد الجامعات المهمة للكلمات ولها دور وتأثير كبيرين في تعلم اللغات بشكل عام، والأمر غير مقتصر على الأجانب فقط بل يقتصر على متعلمي اللغة أنفسهم، فلا يوجد شخص يعرف كل ما في قاموس الإنجليزية أو يدرك كل الكلمات مهما كانت فصاحته اللغوية، فالقاموس يعرفك على المعاني الجديدة وينبئك بما تجهله عن هذه المعلومات، من خلال القاموس ستعرف إلى أي فصيلة لغوية تنتمي هذه الكلمة وستعرف أصلها اللغوي واشتقاقها إن وجد كما ستعرف أمثلة متعددة للكلمات التي تبحث عنها.

بالإضافة إلى كل ما سبق فإن استخدام قاموس الإنجليزية يلعب دورًا هامًا في تعلم اللغة الإنجليزية وتعلم أي مهارة متعلقة بها مثل الكتابة أو الترجمة أو حتى الاستماع، فأثناء تعلمك لا بد أن تواجهك عدة كلمات لا تعرفها، وتكون عملية البحث عن المعاني الجديدة، وهو دور القاموس الرئيسي، عن طريق القاموس، فالمترجم يحتاج دائمًا إلى قاموس ليزاول مهنته وكل متعلمين اللغة لا بد أن تواجههم كلمات كثيرة لا يعرفون معناها ويبحثون عنها، ولكن تكمن المشكلة في أي القواميس استخدم؛ طالما كانت هناك عدة أنواع من قاموس الإنجليزية وقبل تحديد نوع القاموس يجب معرفة الغرض من الاستخدام أساسًا لأن هذا سيحدد نوع القاموس الذي ستستخدمه، حتى تكون أكثر نفعًا واستفادة به.

كيف أختار قاموس الإنجليزية ؟

قاموس الإنجليزية كيف أختار قاموس الإنجليزية ؟

اختيار قاموس الإنجليزية من الأشياء التي يعاني منها الكثير من الأكاديميين وغير الأكاديميين إذ أن استخدام قاموس الإنجليزية في هذه الأيام أصبح أمرًا شائعًا وضروريًا حتى يواكب الفرد التكنولوجيا الحديثة والتطور الرقمي الذي يعتمد على اللغة الإنجليزية بشكل أساسي. ومهما كانت دراسة المرء فإنه بحاجة ماسة لأن تكون اللغة الإنجليزية موجودة في حياته لأهميتها وسيادتها للعالم، وامتلاك قاموس الإنجليزية سيعزز من تلك الفكرة ويعين عليها.

عند التفكير في اختيار قاموس للغة الإنجليزية يجب أن نحدد مبدئيًا الغرض المطلوب من شراءك القاموس، هل أنت طالب أكاديمي وتريد شراء قاموس انجليزي ليعينك على دراستك؟ أم هل أنت متعلم جديد للغة وتريد أن تمتلك قاموسًا ليساعدك في رحلتك التعليمية؟ أو حتى تريد أن تترك قاموس في المنزل أو في مكتبتك لتستخدمه عن الحاجة، إن كانت طالب أكاديمي فإن القواميس ذات اللغة الواحدة (انجليزي انجليزي)، سأحكي عنها بالتفصيل، هي الأنسب والأفضل لك لأنها ذات لغة واحدة وتعرفك المعنى الحقيقي للكلمات بشكل لغوي بسيط مع عدد من التفاصيل الإضافية عن كل كلمة، وإن كنت متعلم جديد للغة فإنه بإمكانك أن تستخدم القواميس العربي انجليزي (مزدوجة اللغة) حتى تصل إلى مستوى جيد في اللغة ثم تنتقل إلى القواميس الأخرى، أما المتخصصين في علم أو دراسة معينة فإن لهم قواميس خاصة بهم، مثلًا إن كنت طالب طب وترغب في أن تُثري معلوماتك الطبية اللغوية أو ترغب في العمل في إحدى المجالات المتعلقة بالطب مثل كتابة المحتوى الطبي أو الترجمة الطبية، فأنت غير ملزم بالبحث في القواميس العامة أو القواميس مزدوجة اللغة، بل تحتاج إلى قواميس متخصصة وهي موجودة بكثرة، ومنها أنواع أخرى، بالإضافة إلى ذلك يوجد عدد ضخم من القواميس المتخصصة مثل القواميس التقنية أو السياسية وغيرها الكثير، وبناءً على كل ذلك يجب أن يقع اختيارنا على قاموس محدد.

لماذا قد تحتاج إلى استخدام قاموس الإنجليزية ؟

وجود قاموس الإنجليزية هو أمر مهم للجميع اليوم، ليس فقط لطلاب الأدب الإنجليزي أو طلبة المدارس بل كل أسرة في العالم يجب أن يكون لديها قاموسها الخاص، فلا يخفى على الجميع أن التكنولوجيا وكل ما يعتمد عليها أو يبنى عليها بالإنجليزية، ومن الأسباب المهمة لامتلاك قاموس معين هي

  1. لكي نعرف معاني الكلمات.
  2. حتى نتعرف على طريقة نطق بعض الكلمات وأصولها اللغوية.
  3. لنعرف صيغ المفرد والجمع والمثنى من الكلمات.
  4. لنرى أمثلة متعددة للكلمات داخل الجمل.

أنواع القواميس

قاموس الإنجليزية أنواع القواميس

قاموس انجليزي انجليزي (قاموس للغة نفسها).

للقواميس عدة أنواع، تتعدد استخداماتها حسب الرغبة منها أساسًا، ويبقى على رأس قواميس اللغة الانجليزية، قاموس انجليزي انجليزي، وهنا أنا لا أتحدث عن اسم القاموس التجاري أو اسمه الشائع، بل عن نوعه، قاموس الانجليزي انجليزي هو قاموس يشرح كلمات اللغة الانجليزية بالانجليزية، فعلى سبيل المثال يمكن أن تبحث عن تعريف القطة فتكون الإجابة هي (قطة: هي حيوان أليف يمشي على أربع أقدام). هكذا يكون الأمر في القاموس الانجليزي أي يشرح معنى الكلمة بلغة مبسطة يفهمها متعلمي اللغة وأصحاب اللغة الأصليين، كما تتعقد اللغة من نوع إلى آخر، حسب اسم القاموس المعروف بين الناس، وبشكل عام فإن هذا النوع هو ما ينصح به كل الطلاب الأكاديميين حتى يتعلموا اللغة بشكل جاد وحتى تزداد معرفتهم الصحيحة بمعاني الكلمات وفئاتها اللغوية وطريقة نطقها أيضًا.

قاموس انجليزي عربي (قاموس من لغة لأخرى)

هذا النوع من قاموس الإنجليزية لا أقصد به انجليزي عربي فقط، ولكن أقصد به أن يكون في القاموس زوج لغوي يحتوي على معنى الكلمة ومقابلها في اللغة الأخرى، وهذه النوعية مناسبة لغير المتخصصين ومن العامة غير الأقوياء في اللغة، من خلالها يمكنهم تعلم كلمات جديدة وفحص المفردات اللغوية التي يرونها في حياتهم ولا يعرفون معناها، وبشكل عام هي ليست سيئة ولكن استخدامها لن يفيد المتخصصين على الأغلب.

قواميس متخصصة

تلك القواميس هي نوعية للطلاب الأكاديميين ولكن ليس لدارسي اللغة الإنجليزية بشكل عام، بل هي مخصصة لفئات أخرى من الطلاب، مثلًا هنالك قاموس الإنجليزية للمصطلحات القانونية وهذا النوع من القواميس يضم مصطلحات متخصصة بالقانون فقط ولكن بالإنجليزية، وفي الغالب تفيد المترجمين ومن يرغب بمعرفة المصطلحات القانونية باللغة الإنجليزية، وتلك النوعية من القواميس يمكن أن تتنوع بين النوعين السابقين معًا. كما أن هناك عدد من القواميس المتخصصة مثل القواميس الطبية والتقنية والدينية وغيرها الكثير حسب تخصصات الدراسة، وهذه النوعية لن تفيد سوى المتخصصين ولا يمكن للعامة شرائها أو محاولة التعلم بها أو الاستفادة منها، لأنها لن تزيد الأمر إلا سوءًا.

قاموس الإنجليزية الإلكتروني

في العصر الحالي ومع تلاشي الكتب الورقية أو قلة استخدامها، تظهر لنا فكرة القواميس الإلكتروني، وهي ظاهرة قديمة بالمناسبة، وبما أنه جاء ذكر أنواع القواميس فلابد من ذكر هذا النوع، تقدم القواميس الإلكترونية فكرة القواميس بسهولة تامة بدلًا من حمل مجلد ضخم أو عدد من الأوراق التي يمكن أن تتلف فإن القواميس الإلكترونية توفر كل هذا بجانب تقديمها السرعة في البحث والأداء، في القاموس الإلكتروني ستبحث عن الكلمة وتخرج لك مباشرة مع وجود فرصة لوجود تفاصيل كثيرة عن الكلمات التي يتم البحث عنها.

وتنقسم تلك النوعية من قاموس الإنجليزية إلى عدة أشكال مثل وجودها في موقع إلكتروني لا يسمح بالدخول له إلا عن طريق الإنترنت أو توجد في تطبيقات يمكن أن تعمل بالإنترنت أو بدونه ولكن بكل تأكيد تلك القواميس هي الأسهل والأوفر والأكثر مرونة بين أنواع القواميس كلها. أخيرًا امتلاك قاموس أمر مهم للجميع والاهم هو استخدامه والاستفادة منه بأقصى درجة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 3 =