تسعة
الرئيسية » سفر » كيف تبدأ إجراءات الحصول على فيزا روسيا لكأس العالم؟

كيف تبدأ إجراءات الحصول على فيزا روسيا لكأس العالم؟

يعتبر سؤال كيفية الحصول على فيزا روسيا الشغل الشاغل للعالم أجمع خاصة مع اقتراب كأس العالم 2018، فما هي خطوات الحصول عليها؟ وكيف تضمن الحصول على فيزا روسيا لكأس العالم.

فيزا روسيا

يعتبر السفر إلى روسيا واحداً من التجارب الممتعة على الإطلاق خاصة مع الخلفية السياحية الكبيرة التي تتمتع بها تلك الدولة، ولكن مع استضافتها للحدث الأهم على الإطلاق على مستوى العالم ألا وهو كأس العالم لكرة القدم المقرر في منتصف هذا العام زادت متعة تلك التجربة إلى أضعاف مضاعفة. لكن بالطبع يلزم السفر هناك إنجاز مجموعة من الإجراءات أهمها الحصول على فيزا روسيا والتي تمكن صاحبها من الدخول إلى تلك البلد.

اختيار نوع الفيزا

فيزا روسيا مثلها مثل أي فيزا لأي دولة أخرى تشمل أنواعاً وأقساماً مختلفة؛ فهنالك فيزا خاصة بالعمل وأخرى خاصة بالسياحة وأخرى خاصة بالزيارات. وإن كنت تنوي السفر إلى هناك من أجل المتعة فقط لا غير فخيارك الأول هو الحصول على فيزا خاصة بالسياحة وهي فيزا تمكن حاملها من الدخول إلى روسيا والمرور بكافة مدنها دون وجود أية عوائق وبالتالي فستتمكن من حضور كافة المباريات وكذلك تحظى بفرصة للذهاب إلى كافة الأماكن السياحية هنالك، وأقصى مدة يمكن لحامل تلك الفيزا أن يظل فيها داخل الأراضي الروسية هي شهر واحد أما عن المدة التي تستغرقها في الحصول على تلك الفيزا فتختلف من دولة لأخرى ومن وقت لآخر لكن متوسط الفترة في الأحوال العادية التي تستغرقها للحصول على فيزا روسيا سياحية هي 24 ساعة فقط.

أما إن كنت تنوي العمل داخل روسيا فستلجأ إلى استخراج فيزا خاصة بالعمل وهي بالطبع تتيح لك البقاء داخل روسيا لفترة أطول تصل إلى عام كامل قابل للتجديد لكنها في الوقت ذاته تستغرق وقتاً أطول في استخراجها حيث تحتاج إلى مدة تتراوح بين 4 و20 يوماً وربما تطول أكثر من ذلك، كما تحتاج أيضاً إلى تكلفة أعلى لاستخراجها قد تصل إلى 300 دولاراً أو ما يقابلها من العملات الأخرى مع الأخذ في الحسبان أن تلك التكلفة قد تختلف تبعاً لظروف الدولة أو طبيعة العمل.

أما النوع الثالث والأقل شعبية من الأنواع السابقة هي فيزا روسيا الخاصة بالزيارة والتي تشترط وجود أحد أفراد أسرتك أو صديق مقرب لك مقيم في روسيا حيث يرسل لك ما يشبه الدعوة للسفر إلى هناك بغرض زيارته وبالتالي فهي تعرض فترة أطول للإقامة هنالك عن فيزا السياحة حيث تصل مدة إقامتها إلى 3 أشهر متاح خلالها زيارة كافة بقاع الدولة لكن بالطبع تحتاج إلى تكلفة أكبر ووقت أطول لاستخراجها حيث تصل تكلفتها إلى حوالي 500 دولار أمريكي وتختلف تبعاً لمدة الإقامة كذلك، أما مدة استخراجها فتصل إلى حوالي الشهر؛ لذلك إن كنت تنوي استخراج هذا النوع من الفيزا فيتوجب عليك البدء في الإجراءات الخاصة بها مبكراً.

أما النوع الأخير والأهم في هذا العام هي فيزا روسيا للأغراض الإنسانية؛ فكل من ينوي السفر إلى روسيا لغرض سياسي أو ديني أو خيري أو للعمل المجتمعي أو للأحداث الرياضية – مثل كأس العالم – فيمكنه التقديم للحصول على هذا النوع من الفيزا والتي تتيح لحاملها الإقامة داخل روسيا طوال المدة التي سيستغرقها غرض الزيارة، أي في حالة السفر لحضور مباريات كأس العالم فستوفر تلك الفيزا فرصة الإقامة حتى تنتهي هذه الفعالية الرياضية بحد أقصى عام كامل مع تكلفة تقارب تكلفة فيزا الزيارة أي حوالي 500 دولار أمريكي.

تحضير الأوراق المطلوبة

أما عن الأوراق والمستندات الواجب توافرها من أجل التقدم بطلب الحصول على فيزا روسيا مهما كان نوعها فتشمل الأوراق التالية:

طلب مطبوع بالحصول على فيزا روسيا

بداية يتوجب على المتقدم ملء طلب بالحصول على الفيزا وهو ما يمكن الحصول عليه عبر الدخول إلى الموقع الرسمي للسفارة الروسية حيث ستجد الطلب متاحاً لملء كافة الخانات المطلوبة به والتي تشمل بيانات المتقدم وغرض الزيارة ونوع الفيزا المطلوبة، وبعد ملء كافة تلك الخانات قم بطباعة الطلب وذلك لأنه يشترط أن تقوم بالتوقيع عليه شخصياً باليد وليس توقيعاً إلكترونياً؛ لذلك قم بطباعة الطلب والتوقيع عليه بيدك.

تجهيز جواز السفر

تشترط السفارة الروسية من كافة المتقدمين للحصول على فيزا روسيا مهما كان نوعها أن يكونوا حاملين لجواز سفر خاص بهم صالح لمدة عام ونصف بحد أدنى، بمعنى آخر أن يكون تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر بعد تاريخ انتهاء الفيزا بستة أشهر على الأقل (في حالة إن كانت مدة الإقامة المتاحة عام كامل)؛ لذلك إن كنت لا تمتلك جواز سفر حتى الآن أو يحتاج إلى تجديد فقم بالإسراع بالحصول عليه.

تجهيز الصور الشخصية

كأي وثيقة رسمية يحتاج صاحبها إلى وجود صور شخصية خاصة به ولكن ليست كالصور التقليدية التي نحملها إنما يجب أن تكون أبعادها 45 * 35 مل مع وجود خلفية بيضاء خلف الوجه على أن يكون الوجه مرتكزاً في منتصف الصورة دون انحناءات.

بيان حساب بنكي

عند تجهيز طلب التقدم للحصول على فيزا روسيا من خلال الموقع الرسمي للسفارة الروسية سيتم تحديد التكلفة المطلوبة لاستخراج تلك الفيزا وفقاً لنوعها ولمدة الإقامة، وبالتالي عند الانتهاء من تحضير طلب التقديم ستحتاج إلى استخراج بيان حساب بنكي يفيد بوجود رصيد كافي لك يسمح بسداد تلك النفقات مع التأكد على أن يكون هذا البيان موجهاً إلى السفارة الروسية بشكل خاص. كما يجب العلم أيضاً بأن تلك الإجراءات لا يمكن الانتهاء منها عبر الدفع نقداً أو بشيكات أو حتى بكروت الدفع البنكية أو الائتمانية فلا سبيل أمامك سوى تجهز البيان البنكي.

حجز مسبق في فندق

تتطلب السفارة الروسية كذلك من المتقدمين للحصول على طلب فيزا سياحية أن يتقدموا بتأكيد حجز في فندق في روسيا للإقامة به؛ لذلك قم بالبحث عن فندق مناسب لك واتصل بهم وحدد مدة إقامتك ثم تقدم للسفارة الروسية ببيان يوضح اسم الفندق وبياناته ومدة الإقامة التي حجزت لها. أما إن كنت ستسافر من خلال وكالة سياحة أو ضمن فوق سياحي فلا حاجة لذلك لأن الوكالة ستتولى حجز الفندق لك وتوافيك بالتفاصيل التي تحتاجها كما تقوم بعض الوكالات باستخراج الفيزا لعملائها دون الحاجة إلى ذهابهم بأنفسهم للتقدم بالطلب.

بيان موافقة من جهة العمل

أما إن كنت تنوي التقدم للحصول على فيزا خاصة بالعمل فيتعين عليك الحصول على جواب مؤكد من جهة العمل في روسيا بموافقتها على قدومك للعمل لديهم مزود ببيانات محددة تحددها السفارة الروسية، الأمر نفسه ينطبق على فيزا الأغراض الإنسانية والتي تحتاج منك جواب موضح بغرض الزيارة وموثق من جهة العمل؛ بمعنى آخر إن كنت ستسافر إلى هناك لأجل الانضمام إلى قافلة طبية على سبيل المثال فسوف تحتاج إلى جواب موثق من الجهة التي سترسل تلك القافلة يوضح بيانات تلك القافلة ووجهتها وبرنامج عملها داخل الأراضي الروسية ومدة الإقامة وكافة البيانات المشابهة.

أخيراً قد تجد أن السفارة الروسية تطالبك بمزيد من الأوراق أو الوثائق مثل التحاليل الطبية الأساسية أو ما شابه. فكن على استعداد.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

سبعة عشر + عشرة =