تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » كيف تستفيدي من فيتامين هـ للجسم والبشرة والشعر وما أهم مصادره؟

كيف تستفيدي من فيتامين هـ للجسم والبشرة والشعر وما أهم مصادره؟

فيتامين هـ واحدا من أكثر الفيتامينات الضرورية للإنسان فهو يحقق منافع كثيرة عند استخدامه نظرا لاحتوائه على مجموعة من المركبات الهامة، وعلى الرغم من ذلك فهو يتوافر بكثرة في أنواع مختلفة من الأطعمة ويمكن أيضا استخلاصه بعده طرق أخرى.

فيتامين هـ

يعلم القليل من الناس أن الحصول على فوائد فيتامين هـ أمر سهل للغاية فمن الممكن تناول بعض المكسرات كالفول السوداني وحبات اللوز أو إذا كنت من مفضلي تناول الفاكهة فالكيوي والمانجو يحقق لك مرادك وإذا كنت لا ترغب في تناول أيا من هذه الأطعمة السابقة فلا مانع من تناول المكملات الغذائية المهم في الأمر هو أن تحصل على احتياجاتك اليومية منه حتى لا تتعرض للأمراض الناتجة عن نقصه في الجسم، ومن خلال هذه المقالة الحصرية على موقع تسعه سنقوم بسرد بعضا من فوائده، والطرق الصحيحة لاستخدامه للجسم والبشرة والشعر وأيضا طرق العثور عليه.

فوائد فيتامين هـ للجسم

فيتامين هـ فوائد فيتامين هـ للجسم

تحتاج أجسامنا إلى الغذاء الجيد والصحي ومنه يتم توفير المركبات والفيتامينات الهامة للجسم لذلك دائما ما ينصح بالتنويع في الأطعمة لضمان حصول الجسم على كافة الاحتياجات اللازمة للنمو وبصفه أساسية فيتامين هـ حيث أنه من الضروري تناوله من قبل كافه الفئات العمرية فالأطفال بحاجة إلى ما لا يقل 5 عن ملجم منه بينما المراهقين والشباب بحاجه إلى ما لا يقل عن 15 ملجم يوميا أما الحوامل والمرضعات وكبار السن يحتاجون إلى 19 ملجم منه ومن فوائده ما يلي:

يمنع الإصابة بالسرطان

كما ذكرنا من قبل أن فيتامين هـ يحمل العديد من الأسرار العلاجية للجسم فهو يحمى من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل بعض الأمراض السرطانية كسرطان الدم وسرطان القولون وسرطان الجلد وذلك لأن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها هذا الفيتامين مثل “البيتا توكوفيرول” و”الألفا توكوفيرول” تقوم بمهاجمه الخلايا الضارة المتسببة في زيادة فعل التأكسد فتعمل على إخماد مفعولها وتحويلها إلى خلايا سليمة.

يساهم في تحسين وظائف المخ

تتعرض خلايا المخ إلى التلف والضمور نتيجة لنقص المركبات الضرورية في الجسم وحسب الدراسات الطبية أن هناك احتمالية بنسبة 60% للإصابة بالإضرابات العقلية وتراجع كفاءة الذاكرة مع نقص الفيتامينات.

علاج فقر الدم

يعمل هذا الفيتامين على تحفيز تدفق الدم في الجسم بصورة سليمة والتقليل من أثار المركبات الضارة المتسببة في تكسير عنصر الحديد في الجسم، وليس ذلك فقط بل إن فيتامين هـ يزيد من إنتاج الحديد في الجسم وبالتالي يعالج مشكلة فقر الدم بشكل نهائي.

يعمل على خفض الكولسترول

يقضي هذا الفيتامين على مشكلة ارتفاع الكولسترول في الدم ويساعد على إنتاج الكولسترول الجيد بدلا منه وتزداد فوائده بشكل أكبر عند تناوله مع فيتامين C، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بخطر النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

فوائد فيتامين هـ للبشرة

يعتبر البعض أن هذا الفيتامين مكون جمالي للبشرة نظرا لفوائده المختلفة فهو خفيف على الجلد ويسهل امتصاصه بسهوله ويمكن استخدامه في علاج الحروق العميقة التي تصيب الجلد مباشرة فهو يخفف من الاحمرار والالتهاب، ويقضى على بكتيريا الجلد المتسببة في أمراض الإكزيما والصدفية والتقرحات الجلدية وذلك بالإضافة إلى دوره الفعال في تحسين ملمس البشرة وشد تجاعيد الوجه حيث يعتبر محفز طبيعي لعنصر الكولاجين في الجلد كما ينعم البشرة ويزيد من رونقها ومرونتها.

يعتبر هذا النوع من الفيتامينات هو أفضل علاج لمشكلة البقع الجلدية لأنه يعمل على توحيد لون البشرة ويقضى على الاسمرار، ويقلل أيضا من إنتاج صبغة الميلانين الضارة ويساعد في القضاء على مشكلة الخطوط البيضاء الناتجة عن تمدد الجلد ويعطي نضارة طبيعية للبشرة مع الانتظام على استعماله، ويمكن أيضا استخدامه كبديل لمرطب الشفاه فهو يساعد على ترطيبها بصورة طبيعية ويقضي على اسمرارها وهناك طرق عديدة للاستفادة من فوائده للبشرة مثل:

استخدام الكبسولات

قم بتفريغ محتوى كبسولة واحدة من فيتامين هـ وتوزيعها على الوجه بالكامل قبل النوم مباشرة مع تطبيقه على الشفاه وغسل الوجه في الصباح كالمعتاد وتكرار الدهان مره واحده يوميا لتفتيح البشرة والقضاء على التجاعيد.

قناع زيت اللوز وفيتامين هـ

لتحضير هذا القناع ستحتاج إلى 100 جرام من زيت اللوز و3 كبسولات من فيتامين هـ و3 ملاعق كبيرة من الزبادي مع 3 ملاعق كبيرة من طحين الأرز ثم تقوم بخلط جميع المكونات معا وتطبيقها على البشرة حتى تجف تماما ثم تقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ وتكرار القناع مره واحدة يوميا للقضاء على البقع الداكنة وأثار حب الشباب وأيضا الحصول على بشرة نضرة.

قناع الحليب وفيتامين هـ

يناسب هذا القناع أصحاب البشرة الجافة والمختلطة، ولكن يفضل عدم استعماله من قبل أصحاب البشرة الدهنية فالحليب والفيتامين يمكن أن يتسببا معا في ظهور البثور بالبشرة، ولتطبيق القناع ستحتاج إلى خلط ملعقتين كبيرتين من الحليب مع 2 كبسولة من الفيتامين وملعقة كبيرة من العسل وتطبيق القناع على الوجه بالكامل ويمكن استعماله بعد التعرض للشمس لتقليل أثار صبغة الميلانين المحتملة على البشرة.

فوائد فيتامين هـ للشعر

فيتامين هـ فوائد فيتامين هـ للشعر

كثيرا ما يتعرض الشعر للعوامل الضارة التي تفقده بريقه ورونقه وتتسبب في جفافه وتقصفه ولكن فيتامين هـ يعمل على تحفيز نموه من جديد ويساعد على تقويه البصيلات بالإضافة إلى دوره في تحسين ملمس الشعر وزيادة لمعانه أيضا يقضى على مشكلة القشرة الزائدة ويساعد على توازن كمية الدهون في فروه الرأس، ويمكن جني فوائده للشعر عن طريق تناول اللوز أو الخضروات الورقية والأسماك بجميع أنواعها ويمكن عمل قناع للشعر من زيت الزيتون وكبسولات فيتامين هـ مره واحدة أسبوعيا لتنعيمه وتطويله وزيادة كثافته.

من الأمور التي يعالجها أيضا هذا النوع من الفيتامينات مشكلة الشيب المبكر للشعر حيث يحتوي على مركبات تعمل كمضاد لصبغة الميلانين المتسببة في ظهور الشعر الأبيض.

فيتامين هـ أين يوجد؟

يمكن العثور عليه من مصادر طبيعية متعددة فهو يتواجد بكثرة في شتى أنواع الخضروات الورقية مثل الملوخية والجرجير والبقدونس والشبت والخس، وإذا لم تكن من محبي الخضروات الورقية فبإمكانك تناول الفواكه مثل البرتقال أو عصير الليمون والأفوكادو كما يتواجد هذا الفيتامين في بعض أنواع المكسرات مثل اللوز والبندق والفول السوداني، وأيضا يمكن إضافة بعض الزيوت الطبيعية إلى غذائك مثل زيت جنين القمح فكل ملعقة منه تحتوي على ما يزيد عن 20 مللي جرام من الفيتامين بينما تحتوي كل ملعقة من زيت الذرة على حوالي 3 مللي جرام منه.

الخاتمة

يُنصح بالرجوع إلى الطبيب قبل البدء في تناول كبسولات فيتامين هـ ويجب الحذر عند تناول كميات كبيرة منه لأن الجرعات العالية قد تؤدي لنتائج عكسية فمن الممكن تناول كبسولة واحدة منه يوميا للقضاء على الوهن والشعور المستمر بالتعب بينما الإكثار منه قد يؤدي إلى صداع مزمن وأرق ودوار وآلام بالمعدة كما يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية حادة، ويحذر تناوله بالنسبة للأشخاص المصابين بسيولة الدم أو المصابون بنقص فيتامين k في الجسم، ويجب أيضا تناوله بحذر بالنسبة للحوامل والمرضعات.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

هدى محمد

طالبة في كلية التربية لدى من العمر 21 عامًا، ومن هواياتي المفضلة كتابة القصص والمقالات والخواطر.

أضف تعليق

أربعة × 1 =