فوائد الكركم

هل تعلم ما هي فوائد الكركم العديدة والهامة لكل أعضاء جسمك؟! حسنًا سأذكر لك الآن لتكن على دراية لتقوم باستخدامه على الوجه الأمثل، والاستفادة من فوائده بالشكل الصحيح.

عشبة الكركم وتُسمى أيضًا (الزعفران الهندي)، نوعًا من أنواع التوابل المشهور بالعالم، ويتميز باللون الأصفر الجميل، فضلًا عن تميزه عن غيره من الأعشاب بأنه يحتوي على عدة عناصر غذائية هامة جدًا للجسم ككل، وهي: (فيتامينات، معادن مثل الحديد، كالسيوم، فسفور، بوتاسيوم، وزنك، ومغنيسيوم، زيوت طيارة).

ويستخدم الكركم بالعديد من الطُرق، وذلك بإضافته إلى وصفات غذائية، فيمنحها المذاق المميز واللون الجذاب، وأيضًا بإدخاله بوصفات خارجية كالتجميلية والعلاجية، في موضوعنا التالي سنتناول جميع فوائد الكركم للجسم عامة ولحرق الدهون خاصة وكيفية استخدامه.

فوائد الكركم لحرق الدهون

الكركم هو واحد من أهم الأعشاب التي لها الكثير من الفوائد والتي تعمل على علاج الكثير من الأمراض خاصة أمراض السمنة، ومن فوائد الكركم لحرق الدهون ما يلي:

  1. يُخلصك من السمنة الزائدة؛ لأنه يعمل على حرق وتفتيت أي دهون مخزونة بالجسم، كالبطن، الأرداف، الجوانب.
  2. يُشعرك بالامتلاء وعدم الرغبة بالأكل وفقدان الشهية، ومن ثم يُساعد على التقليل من الكمية المعتادة من الطعام.
  3. يُساعد على تحسين جهازك الهضمي؛ حيث يقوم بتنشيط العملية الهضمية، ويُساعد في علاج أي مشكلات تواجهه، كعسر الهضم، أمراض القولون، مشكلات المعدة المتعددة.
  4. يحتوي على مضاد أكسدة، ومن ثمّ يقوم بطرد أي سموم أو ملوثات بالجسم.
  5. يُساعد على التحسين من عملية التمثيل الغذائي بالجسم.
  6. وصفات الكركم المستخدمة لحرق الدهون

إضافة الزنجبيل إلى الكركم

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة كركم ناعم.
  • 1 ملعقة صغيرة زنجبيل ناعم.
  • ¼ ملعقة قشور ليمون مبشور.
  • 1 فنجان ماء مغلي.
  • ¼ ملعقة صغيرة عسل أبيض.

الطريقة

يتم وضع جميع المقادير السابق ذكرها في إناءٍ صغير ونضع فوقها الماء المغلي، ثم نقوم بتغطيته ونتركه لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بتصفيته ثم تحليته بالعسل، ومن ثم نقوم بتناول المشروب قبل الوجبة بـ(30) دقيقة ثلاث مرات يوميًا.

إضافة القرفة إلى الكركم

المكونات

  • ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقة صغيرة من القرفة.
  • رشة من القرنفل.
  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  • كوب من الماء.
  • عسل.

الطريقة

يتم وضع جميع المقادير السابق ذكرها في إناءٍ صغير ثم نقوم بوضعه على نار هادئة لعشر دقائق، ونقوم برفعه من على النار ونتركه يبرد ثم تتم بتصفيته وتحليته بالعسل وتناوله.

فوائد الكركم للبشرة

يحتوي الكركم على كثير من العناصر الهامة جدًا للعناية بالبشرة وخاصة البشرة الدهنية، ومن خلال فوائد الكركم يُقدم الكثيرون على استخدامه كعنصر مهم في عالم الجمال، فهو يمنح البشرة الجمال والنضار والصفاء، ويدخل الكركم في العديد من الوصفات الطبيعية الخاصة بالبشرة ومن أبرز فوائد الكركم للبشرة الآتي:

  • يساهم في تفتيح البشرة وتوحيد لونها، كما أنه يمنحها النضارة، ويُساعد في تأخر علامات التجاعيد والشيخوخة.
  • يُساعد الكركم على التخلص من مشكلة حب الشباب المزعجة لدى الشباب، حيث أن الكركم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على قتل الجراثيم والبكتريا المتراكمة بالبشرة،
  • يُحد من تهيج واحمرار الجلد والبشرة ويُساعد على تخفيف إفراز الدهون بها، والتي تُسبب البثور والرؤوس السوداء، ونظرًا لكثرة فوائد الكركم فمن الممكن عمل وصفة طبيعية بسيطة باستخدامه.

فوائد الكركم للجسم

فوائد الكركم كثيرة وعجيبة فلم يخلق الله سبحانه وتعالي شيء إلا وهو له العديد من الفوائد التي ينتفع بها الإنسان، ومن فوائد الكركم أنه يُساعد في شفاء بعض من الأمراض المختلفة مثل:

  1. تعمل عشبة الكركم على تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان، وتحميه من أن يتعرض لبعض الأمراض الخطيرة.
  2. يُساعد الكركم على تنظيم نسبة السكر بالدم عند مرضى السكري.
  3. يساهم في تنشيط الكبد ويعمل على تخلصه من السموم المتراكمة.
  4. يقوم الكركم بتنشيط الأنزيمات التي تعمل على حماية الجسم من أن يُصاب بالخلايا السرطانية.
  5. يساهم في خفض ضغط الدم لأصحاب الضغط المرتفع.
  6. عند استخدام الكركم محلولًا مع الماء يُساعد في التخلص من غازات البطن ويمنع الشعور بالمغص.
  7. يُساعد على تنظيف وتحسين أداء الجهاز الهضمي.
  8. يساعد على الولادة بشكل طبيعي وبوقت مبكر.

فوائد الكركم للشعر

هناك الكثير من فوائد الكركم التي تعم على الشعر وتمنحه الجمال والتألق، فالشعر يتعرض لكثير من العوامل التي تؤثر على جماله، ومن خلال استخدامك للكركم سوف تحصلين على شعر ناعم وجميل خالي من العيوب، ومن فوائد الكركم للشعر ما يلي:

  1. يُساعد على منع تساقط الشعر، ويساهم في نموه سريعًا، كما أنه يقضي على التهاب فروة الرأس، ويعمل على علاج الإكزيما التي تتعرض لها فروة الرأس.
  2. يحارب قشرة الشعر ويعالج تقصفه.
  3. يقوي بصيلات الشعر، وينشط الدورة الدموية بفروة الرأس.
  4. يُمكن أن يتم صبغ الشعر باستخدام الكركم، فهو لا يحتوي على أي مواد كيماوية فبهذا لا يضر فروة الرأس أو الشعر.
  5. ويتم استخدامه كصبغة، من خلال مزج ملعقة من الكركم مع ملعقة من البابونج المغلي، ويطبق على الشعر ويترك لمدة 15 دقيقة، ومن بعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، فهذه الوصفة تعمل على صبغ وتفتيح لون الشعر.

فوائد الكركم للحامل

يعتبر تناول الكركم خلال فترة الحمل من الأشياء الهامة، وعلى الرغم من ذلك فله عدة أضرار، فهو ضار على السيدة الحامل إن تناولته بشكل مباشر، وقد يسبب ولادة مبكرة؛ لأنه يقوم بتحفيز عضلات الرحم على الانقباض. ولكن يمكنك الاستفادة من فوائد الكركم خلال فترة الحمل بطريقة استخدامه الصحيحة، ومن فوائده:

  • يقوم بالتخلص من النمش والكلف الناتج عن الحمل.
  • يعمل على التخلص من البقع الداكنة التي تظهر على البشرة.

وللاستفادة من تلك الفوائد، قومي بمزجه مع كوب من الماء حتى يصبح على هيئة عجينة، وضعيه على المناطق المصابة بالبقع واتركيه حتى أن يجف ويتم غسله بعد ذلك بالماء الفاتر.

ويعتبر الكركم من أنواع الأعشاب الهامة للمرأة بشكل عام، فيعمل على تنظيم الدورة الشهرية، ويحميها من سرطان الثدي، حيث أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، ومن الممكن أن يتم استخدام الكركم لعلاج اضطرابات الطمث، ولكن يكون من الأفضل استشارة الطبيب.

فوائد الكركم للأسنان

يحتوي الكركم على كثير من المركبات التي تجعله واحد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في تبيض الأسنان، كما أنه يعمل على تخلص الأسنان من البكتريا والجراثيم المتراكمة داخل الفم نتيجة لبقايا الطعام والحلوى، وهناك بعض من الفوائد الهامة للكركم وهي:

  • يُساعد على تنظيف الأسنان والتخلص من التصبغات، ويعمل على توحيد لونها ويجعلها بيضاء كالثلج.
  • مضاد للالتهاب؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكركمين، وهو واحد من المركبات الطبيعية المفيدة لصحة الأسنان.
  • يُساعد في التخلص من الكلي المتراكم على الأسنان، ويقوم بتنظيفها بعمق شديد بتجويف الفم والمناطق المحيطة به، كما يُساعد على تطهير وتعقيم الفم والأسنان من البكتريا والجراثيم المتراكمة بهما، والتي تعمل على تسوس الأسنان وتساعد بأن الأسنان تتساقط.

فوائد الكركم للكبد

يعتبر الكركم واحد من أهم الأعشاب التي يتم استخدامها في علاج العديد من الأمراض، ومن ضمن هذه الأمراض أمراض الكبد، فهو يُساعد في تخلص وحماية الكبد من كافة السموم المتراكمة بداخلها.

يعمل الكركم أيضًا على تنشيط الأنزيمات التي تعمل على التخلص من الخلايا السرطانية، حيث أن بعض الباحثين أثبتوا أن الكركم يحتوي على مركب الكركمين الذي يعمل على تحفيز إنتاج العصارة الصفراء بالمرارة، وقد يُساعد هذا في التخلص من السموم الصفراوية، ويعمل على تجديد خلايا الكبد من المواد الضارة.

فوائد الكركم لحب الشباب

يتم استخدام الكركم في الكثير من الوصفات الطبيعية للبشرة للحصول على فوائد الكركم المذهلة، كما أنه من النباتات المهمة التي تُستخدم في العناية بالوجه وتخلص من جميع المشكلات الجمالية، ومن أكثر المشكلات الجمالية تعقدًا هو ظهور حب الشباب الذي يعيق جمال الفتيات والشباب أيضًا.

فتلك المشكلة يتعرض إليها كلًا منهم بفترة عمرية محددة، ولكن في بعض الأوقات تأخذ وقتًا طويلًا للتخلص منها، لذلك أتينا إليكم بالكركم للتخلص من تلك المشكلة المزعجة، فالكركم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل كمطهر من الجراثيم والفيروسات المتراكمة بالبشرة، ومن وصفات الكركم لعلاج حب الشباب ما يلي:

قومي بخلط ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة من مسحوق خشب الصندل وملعقة من عصير الليمون، واخلطيهم جيدًا ومن ثم يتم تطبيق الخليط على البشرة وتُترك لمدة 10 دقائق، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

يتم مزج ملعقة كبيرة من الماء مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ويتم خلطهم جيدًا، ويطبق على الوجه والأماكن التي بها حب الشباب، ويترك حتى يجف ومن ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

فوائد الكركم الطازج

أكدت الكثير من الدراسات الطبية على أهمية فوائد الكركم للإنسان بوجه عام، سواء كانت فوائد صحية أو فوائد جمالية، فهو يحتوي على الكثير من العناصر التي تجعله من أهم الأعشاب الطبيعية، ومن أهم الفوائد للكركم الطازج:

  • يعمل على تحسين عملية الهضم.
  • مضاد لالتهاب المفاصل والعظام.
  • يحافظ على القلب ويحميه من أن يتعرض للأزمات القلبية الخطيرة.
  • يقي الجسم من أمراض السرطان.
  • يُساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم.
  • يعالج التهابات الشعب الهوائية، ونزلات البرد والحمى والالتهاب الرئوي.
  • يعالج حالات الاكتئاب والزهايمر.

طريقة استخدام الكركم للعناية بالبشرة

تختلف دائمًا طريقة استخدام الكركم على حسب الهدف الاستفادة منه، فعندما نقوم باستخدام الكركم للعناية بالبشرة يكون له طريقة مختلفة، ويتم مزجه مع عدة مكونات أخري مثل:

  1. قومي باستخدام 3 ملاعق من عصير البرتقال الطازج، وملعقتان كبيرتان من مسحوق الكركم، وملعقة ونصف من مسحوق خشب الصندل واخلطيهم جيدًا، وطبقيه على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ومن ثم يتم غسله بالماء الفاتر.
  2. امزجي ملعقة من الكركم مع ملعقة من عصير الليمون واخلطيهما جيدًا، ثم قومي بوضع المزيج على البشرة واتركيه لمدة 30 دقيقة ومن ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن يتم تكرار هذا الماسك مرتين بالأسبوع.

في الختام، فما تم ذكره قليلٌ من كثير عن فوئد الكركم والذي يُعد من الأعشاب الساحرة لكثرة فوائده للجسم بشكل عام، ولكن عليك عزيزي القارئ أن تتحرى الدقة قبل تناول أي نوع من أنواع الأعشاب بغرض العلاج، وتقوم باستشارة طبيبًا مختص؛ فهذا المقال لا يُقدم روشتة لعلاج مرضٍ ما ولكن هي بعض النصائح والوصفات المجربة، والتي من الممكن أن تصلح لشخص ولا تصلح إلى الآخر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × واحد =