فوائد القرنفل

يمكن الحصول على الكثير من فوائد القرنفل لصحة الجسم وجمال البشرة والشعر، فهو من أهم المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، حيث يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ك، كما أنه غني بالكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، وكذلك يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للميكروبات والالتهابات، وهو بذلك يوفر الكثير من الخصائص الصحية المفيدة للجسم.

فوائد القرنفل للجسم

مكافحة السرطان

أظهرت الدراسات أن مستخلص القرنفل يساهم في كبح نمو الأورام السرطانية ويعمل على مكافحة الخلايا السرطانية وقتلها، ويعزى ذلك إلى وجود مركب الأوجينول والذي يفيد بشكل خاص في محاربة مرض سرطان المريء، وأيضا فإن القرنفل يعد من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي من السرطان، فقد أكدت بعض الأبحاث أن مستخلص القرنفل يعمل على مكافحة الخلايا السرطانية في الثدي بشكل فعال.

علاج مرض السكري

فوائد القرنفل علاج مرض السكري

أظهرت الدراسات أن تناول القرنفل يلعب دورا فعالا في خفض مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي القرنفل على مادة نيغريسين والتي ثبت أهميتها في تحسين إفراز الأنسولين في الدم وتعزيز صحة خلايا الجسم المنتجة للأنسولين، ولذا فإن إضافته إلى النظام الغذائي باستمرار يمكن أن يساهم في الحفاظ على ثبات معدلات السكر في الدم.

محاربة الصداع

بفضل خصائصه المسكنة والمهدئة للآلام فإن القرنفل يمكن استخدامه لعلاج الصداع وتخفيف آلام الرأس، فيكفي مجرد استنشاق القرنفل المطحون في الحصول على الراحة وتوفير استغاثة فورية ضد الصداع، كما يمكن أيضا إضافة قطرتين من زيت القرنفل إلى ملعقة من زيت جوز الهند، ومن ثم تدليكه على مناطق الصداع في الجبهة.

تعزيز هرمون التيستوسيترون

كما أظهرت الدراسات أن تناول القرنفل عن طريق الفم يساهم في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، وهو المسئول عن خصوبة الرجل ولذا فإن تناول القرنفل يمكن أن يسهم في تعزيز الخصوبة لدى الرجل.

تحسين الهضم

ينصح بإضافة القرنفل إلى الأطعمة من أجل إضفاء نكهة جيدة وللمساعدة على هضم الطعام عن طريق تحفيز إنزيمات الهضم، كما أن القرنفل يعمل على مكافحة الغازات والتي تتراكم في البطن مسببة الانتفاخات، ويمكن استخدام القرنفل المطحون مع عسل النحل الطبيعي لعلاج اضطراب المعدة منزليا، وبالتالي يقل الشعور بالغثيان وعسر الهضم.

حماية الكبد

يتميز القرنفل بغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من التأثيرات الضارة للمواد الشاردة، حيث أن هذه المواد يمكن أن تكون ذات تأثير على الجسم في المدى البعيد وخصوصا على الكبد، فيعمل القرنفل على حماية الكبد من إنتاج الجذور الحرة والدهون ويعزز عملية الأيض.

تعزيز المناعة

يحتوي القرنفل على مجموعة من أهم المركبات الفعالة والفيتامينات، والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وتحسين قدراته الدفاعية ومنها فيتامين ج، وبالتالي فإنه يساهم في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعزز قدرة الجسم على مقاومة العدوى والالتهابات البكتيرية.

علاج الجروح

من أهم فوائد القرنفل قدرته على تخفيف الالتهابات وتسكين الآلام بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وخصائصه المسكنة للآلام، ولذا فهو يمكن استخدامه في علاج الكدمات والخدوش والجروح، كما أنه فعال أيضا في تخفيف التورم والتهيج في المناطق المصابة.

تعزيز صحة العظام

وذلك لأن القرنفل يمتاز باحتوائه على عدة مركبات فينولية تشمل الإيسوفلافون وفلافونيس وفلافونيدات، ولذا فإن مستخلص القرنفل يعد مفيدا في الحصول على عظام صحية، فهو يساعد في الحفاظ على كتلة العظام وكثافتها وتقويتها ومنع تدهورها.

تخفيف التوتر

يتميز القرنفل بقدرته على تهدئة الأعصاب ومنح الارتخاء للجسم، حيث يعمل على تعزيز الهرمونات المسئولة عن تنظيم مستويات الإجهاد وتحسين المزاج، حيث يمكن إضافة فصوص القرنفل أو القرنفل المطحون إلى الشاي من أجل تهدئة الأعصاب وتخفيف الشعور بالتوتر.

مضاد للبكتريا

يحتوي القرنفل على العديد من الخصائص الطبية الهامة كمضاد للبكتريا التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض، ولذا فإن استهلاك مستخلص القرنفل باستمرار يكون كافيا للحماية من عدة أمراض لفعاليته في قتل سلالات البكتيريا المسببة للمرض مثل بكتريا الكوليرا.

علاج زيادة الحديد في الجسم

ارتفاع نسبة الحديد في الجسم يؤدي للإصابة بالمشكلات الصحية الخطيرة مثل داء ترسب الأصبغة الدموية، والذي قد يؤدي لتلف الكبد والإصابة بالسكري، وقد ثبت أن القرنفل بمحتواه الغني من مضادات الأكسدة يساعد في خفض نسبة الحديد الزائدة، حيث ترتبط هذه المواد بالحديد الزائد وتعمل على إزالته.

فوائد القرنفل للشعر

فوائد القرنفل فوائد القرنفل للشعر

يلعب القرنفل دورا هاما في تعزيز تدفق الدم في الجسم مما يساعد على وصوله لفروة الرأس، وبالتالي فإنه يسهم في تغذية فروة الرأس ويساعد على تعزيز نمو الشعر وإطالته بشكل سريع، كما أن القرنفل يعمل أيضا على حماية الشعر من التساقط ويساعد على زيادة كثافته، وعلاوة على ذلك فإنه يعمل على استعادة الحيوية في الشعر وتنشيط خلايا فروة الرأس وزيادة ترطيب الشعر، حيث يستخدم في ذلك محلول القرنفل البارد لمنح الشعر الحيوية والصحة، كما يمكن أيضا عمل بلسم للشعر من القرنفل من أجل ترطيبه جيدا، حيث يؤخذ نصف كوب من زيت الزيتون ويضاف له ملعقتان من مسحوق القرنفل المطحون، بعد مزج المكونات جيدا يتم تطبيق المزيج على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء بعدها، وهذه الوصفة بجانب دورها في ترطيب الشعر فإنها تعمل على تقليل تساقطه وزيادة كثافته وإطالته طبيعيا.

فوائد القرنفل للحمل

مضادات الأكسدة

يعد القرنفل مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والتي تساهم في محاربة الإجهاد التأكسدي، وتحارب الجذور الحرة وتمنع أضرارها على جسم الحامل، وكذلك فإن المواد المضادة للأكسدة ذات أهمية خاصة للحوامل من أجل تقوية مناعة الحامل وحمايتها من عدة مشكلات صحية مثل آلام المفاصل وتورم الساقين.

الأملاح المعدنية

كما يحتوي القرنفل كذلك على أهم الأملاح المعدنية التي يحتاج لها جسم الحامل، وذلك لتعويض النقص من هذه المعادن في جسم الحامل وما يترتب على ذلك من أضرار، وأيضا فإن الأملاح المعدنية ضرورية لتعزيز نمو الجنين، ومن هذه المعادن الكالسيوم والفسفور والصوديوم والمنجنيز.

الألياف الغذائية

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في القرنفل على تعزيز عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، كما أن الألياف الغذائية تلعب دورا هاما في محاربة الإمساك الذي تعاني منه الكثير من الحوامل نتيجة لتغيرات الحمل، ولذا ينصح بإضافته إلى طعام الحامل لتخليصها من هذه المشكلة.

الفيتامينات

نظرا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك فإن القرنفل يلعب دورا هاما في تحسين الصحة العامة للحامل، ويحميها من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ويحميها أيضا من العدوى والالتهابات.

أوميجا 3

علاوة على ذلك فإن القرنفل يحتوي على نسبة جيدة من أحماض الأوميجا 3، والتي تلعب دورا أساسيا في تعزيز نمو دماغ الجنين، ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات الخلقية.

تخفيف الغثيان الصباحي

من أهم فوائد القرنفل للحامل أنه يساعد على تخليصها من الغثيان الصباحي والشعور بالرغبة في القيء، والتي تعد من أهم أعراض الحمل في الشهور الأولى بشكل خاص، وبفضل احتواء القرنفل على خصائص مضادة للبكتريا ومواد مسكنة فإنه يعد أفضل علاجا طبيعيا لدوار الصباح والغثيان والقيء.

تحذيرات للحوامل

يعد استخدام القرنفل آمنا أثناء الحمل طالما استخدم في صورته الطبيعية أو مطحونا كتوابل طبيعية أثناء الحمل، ولكن ينبغي تجنب استخدام الزيت المستخلص من القرنفل أو المكملات الغذائية التي تحتوي عليه لتجنب حدوث تأثيرات جانبية عليها وعلى جنينها، وأيضا لا بد من استشارة الطبيب بخصوص الكمية التي يسمح بتناولها حيث أشارت بعض الحوامل أنهن قد تعرضن لتقلصات في الرحم بعد تناول القرنفل.

فوائد القرنفل للفم

يعاني بعض الأشخاص من رائحة الفم الكريهة مما يدفعهم إلى مضغ العلكة أو اللبان باستمرار للحصول على رائحة نفس منتعش، ومعظم هؤلاء الأشخاص ليسوا على علم بخطورة العلكة لكونها واحدة من أكثر المنتجات السامة الموجودة في المتاجر، فهي محملة بمواد كيميائية ضارة مثل الأسبارتام الذي يعد من المحليات الصناعية الخطيرة، ولذا ينصح باستخدام القرنفل وغيره من المواد الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث يحتوي القرنفل على الكثير من مضادات الفطريات ومضادات الميكروبات والبكتيريا والتي تعمل على مكافحة الرائحة الكريهة في الفم، كل ما عليك فعله هو وضع فص من القرنفل تحت اللسان بدون مضغ لمدة نصف ساعة واستبداله بآخر بعدها، حيث تعمل الزيوت العطرية القوية في القرنفل على امتصاص الروائح الكريهة وتمنح نفسا منتعشا.

فوائد القرنفل للتخسيس

فوائد القرنفل فوائد القرنفل للتخسيس

أظهرت الدراسات والأبحاث أن القرنفل يلعب دورا فعالا في القضاء على السمنة وزيادة الوزن، حيث وجدوا أن خلاصة القرنفل تساهم في تخفيف السمنة والقضاء على دهون البطن، وذلك عن طريق دورها في زيادة التمثيل الغذائي وحرق السعرات الزائدة، ولاستخدام القرنفل للتخسيس تضاف ملعقة من القرنفل المطحون إلى كوب من الماء ثم يوضع على النار ليغلي، وبعد ذلك يضاف له ملعقة كبيرة من العسل ويتم تناوله على الريق يوميا، حتى يمكن ملاحظة التغير في الوزن في فترة وجيزة.

فوائد القرنفل للبشرة

علاج حب الشباب

الخصائص المضادة للبكتريا في القرنفل تعد مفيدة في الحد من ظهور حب الشباب والبثور على البشرة، والتي تظهر نتيجة لتراكم الأوساخ والبكتريا الضارة، حيث تعمل الخصائص المضادة للجراثيم في مستخلص القرنفل على تخليص البشرة منها، مما يساهم في تخفيف حب الشباب والتقليل من احمرار وتورم البشرة وتقليل مشكلات البشرة الأخرى.

تعزيز شباب البشرة

كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل على حماية البشرة من آثار الجذور الحرة، والتي تعد السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد المبكرة، فعن طريق استخدام مستخلص القرنفل على البشرة يمكن الحصول على بشرة صحية شابة خالية من التجاعيد.

وصفة القرنفل والليمون والعسل للبشرة

بجانب القرنفل وفوائده العظيمة للبشرة فإن هذه الوصفة تحتوي على مكونات أخرى هامة للبشرة، فهي تحتوي على الليمون الذي يمتاز باحتوائه على فيتامين ج، والذي يلعب دورا حيويا في علاج حب الشباب وتبييض البشرة وإزالة البقع والتصبغات الموجودة فيها، كما أن هذه الوصفة تحتوي أيضا على العسل والمعروف بخصائصه المهدئة للبشرة فهو يساهم في تخفيف التهابات البشرة ويرطبها ويمنحها توهجا طبيعيا، ومكونات هذه الوصفة فهي عبارة عن 3 حبات من القرنفل وعصير ليمونة واحدة وملعقة كبيرة من العسل، أولا يتم طحن القرنفل جيدا ثم يمزج مع الليمون والعسل جيدا للحصول على مزيج متجانس، وبعد ذلك يطبق هذا المزيج كقناع على البشرة بأكملها لمدة ربع ساعة، وبعدها يغسل الوجه بالماء البارد، وبتكرار هذه الوصفة مرتان أسبوعيا يمكن الحصول على بشرة صافية وخالية من الشوائب والعيوب.

فوائد القرنفل للأسنان

يتميز القرنفل بقدرته الفعالة في علاج التهابات اللثة وتخفيف آلام الأسنان، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتريا واحتوائه على مسكنات الألم الطبيعية، حيث يعمل على علاج آلام الأسنان والقضاء على نزيف اللثة دون آثار جانبية، ولاستخدامه في ذلك يوضع فصا من القرنفل على السن التي تعاني من الألم حيث يعمل كمخدر طبيعي يساهم في تخفيف الألم، وفي حالات الألم الشديدة يمكن وضع القرنفل المطحون على السن المصابة لتسكين الألم.

فوائد القرنفل للربو

يمكن استخدام القرنفل لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي ومكافحة البرد والسعال، حيث أن الزيوت الموجودة في القرنفل تعمل على تهدئة الجهاز التنفسي علاوة على تأثيره كمضاد للالتهابات، ويستخدم عن طريق تدليك الصدر بالزيت المستخلص من القرنفل مما يساعد على فتح الجيوب الأنفية والممرات التنفسية، ويمكن أيضا إضافة القليل من هذا الزيت أو إضافة بعضا من مسحوق القرنفل إلى كوب من الماء الدافيء، وتناول شاي القرنفل لتخفيف حدة السعال وتهدئة الكحة وتهيج الصدر.

فوائد القرنفل على الريق

ينصح بتناول كوبا من اللبن مضافا له ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون صباحا على معدة فارغة، فهذا المشروب يتميز بالكثير من الخصائص الفعالة في علاج مشكلات الخصوبة وحالات العقم، كما أنه يكافح أمراض القلب والمعدة ويقضي على مشكلات الجهاز الهضمي المزعجة، وبالإضافة إلى أن هذا المشروب يسهم في تخفيف الآلام الروماتيزمية ويخفف التهابات المفاصل والتهابات اللثة وأوجاع الأسنان، علاوة على أنه مفيد في علاج مشكلات الجهاز التنفسي والقضاء على الكحة وانسداد الأنف، ويعمل كذلك على منح الجسم الطاقة ويقضي على الشعور بالكسل والخمول، وعلاوة على ذلك فإنه يسهم في تنظيم معدلات السكر في الدم، ويقوي مناعة الجسم ويحميه من العدوى، كما أنه يعمل على تحسين المزاج ويخفف من مشاعر التوتر والقلق.

الآثار الجانبية للقرنفل

يجب تجنب القرنفل للأطفال أو الرضع وذلك لأنه قد يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية الخطيرة، والتي تتمثل في تلف الكبد وعدم توازن السوائل في الجسم وغير ذلك من المشكلات الصحية، وعلى الرغم من فعاليته في الحد من تورم اللثة إلا أنه لا ينصح بتطبيق القرنفل عليها بشكل مباشر فهو قد يتسبب في حدوث تلف في الغشاء المخاطي ولب الأسنان، وفي بعض الحالات قد تكون أنسجة الأسنان لديها حساسية ضد القرنفل وفي هذه الحالة يتسبب في تهيجها، كما يحتوي القرنفل على مادة الأوجينول والتي تسبب إبطاء تخثر الدم، ولذلك ينبغي تجنب القرنفل لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر، بالإضافة إلى أن القرنفل يمكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي عند استهلاكه بإفراط، وكذلك فيجب تجنبه بالنسبة لمن يعانون من قرحة المعدة والتهابات القولون وغيرها من مشكلات الجهاز الهضمي، وأيضا فيفضل تجنبه للحوامل لما قد يتسبب به من مضاعفات وآثار جانبية.

ذكرنا في هذا المقال العديد من فوائد القرنفل للصحة وللأسنان وللشعر والبشرة وغيرها، فهو يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا والخصائص المضادة للأكسدة علاوة على الخصائص المسكنة للآلام، ولذا فإنه يحمي الجسم من عدة مشكلات صحية وأمراض كما يعالج بعض المشكلات الصحية ويقضي عليها، علاوة على دوره في الحصول على بشرة نضرة خالية من التجاعيد، فضلا عن أهميته في الحصول على شعر صحي وكثيف.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة + أربعة عشر =