فوائد العسل انواع العسل مشتقات العسل
فوائد العسل انواع العسل مشتقات العسل

قد تم توثيق فوائد العسل الصحية منذ القدم بدءاً من الحضارة اليونانية، الى الرومانية، الفيدية، وكذلك في النصوص الإسلامية ولقد ابرزت كتابات هذه الحضارات صفات ومزايا الشفاء الموجودة في العسل. كذلك أثبتت العديد من الدراسات أن فوائد العسل عديدة ومذهلة حيث أشار الباحثون إلى أن القدماء المصريين استخدموا العسل فى علاج الجروح وتوصلوا إلى بعض خصائصه العلاجية.

فالعسل يحتوى على العديد من الفوائد حيث إنه يعمل على خفض الوزن ممن يعانون من السمنة وفق ارشادات معينة، ويحافظ على جمال البشرة ونعومتها وينظف مسامها، يعالج الجروح ويقوي المناعة في الجسم وكذلك يمد الجسم بالطاقة المطلوبة، ويحتوي على عناصرعديدة حيوية بالنسبة للجسد، يحسن من الشهية ويحارب مرض الانيميا ويساعد في شفاء امراض الفم.

كذلك يستخدم كمادة علاجية وغذائية للأطفال والكبار، فهو يعالج التهاب الكبد المزمن وأمراض القلب كما أنه يقوى عضلة القلب ويساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم، ويستخدم في علاج الأرق والصداع العصبي والالتهاب العصبي والتهاب المفاصل والعقم، ويساعد في نمو العظام والأسنان والوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية وتسمم الحمل، بالإضافة إلى تقليل آلام الطمث، كما أنه مفيد للحوامل أثناء الحمل والولادة لما له من مفعول يساعد على تقوية انقباض الرحم أثناء الولادة، ويستخدم كعلاج لمرض السكري والتبول اللإرادى والتهابات اللثة واللسان، وإنتفاخات البطن والبواسير وكثرة الغازات كما يمنع تكوين البلغم في الرئتين خاصة عند المدخنين.

فوائد العسل للبشرة

يعمل العسل على تفتيح مسام البشرة وإزالة الأتربة والشوائب وقتل البكتريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب، كما أنه يساعد على حماية البشرة من الجفاف وظهور التجاعيد المبكرة، كما يحتوى العسل على العديد من المواد المرطبة التي تجعله مرطب فعال للبشرة، كما أنه يساعد على جعل البشرة تبدو ناعمة كالحرير.

فوائد العسل للشعر

يعمل العسل على منع تساقط الشعر، حيث إنه يحسن صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس عامة، كما أنه يعتبر مغذي طبيعي لها فنسبة السكريات العالية الموجودة في العسل تساعد على الحفاظ على الترطيب، مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر فهو يعتبر بلسم ممتاز لنعومة الشعر كما يستخدم العسل لعلاج جفاف الشعر .

انواع العسل

يختلف نوع العسل على حسب مصدر الرحيق سواء كان الزهور أو الإفرازات النباتية، وتبعا لذلك يختلف لون العسل وطعمه ورائحته ومن أنواع العسل :

  •  عسل السدر : وهو أجود أنواع العسل على مستوى العالم أجمع، ويتميز بلونه البني الداكن ورائحته المميزة الذكية والخفيفة .
  • عسل دوار الشمس : وهو يتميز بلونه الأصفر، وطعمه اللاذع اللذيذ.
  • عسل الحمضيات : ولونه أبيض وقليل الكثافة، وينصح خبراء التغذية بتناوله لتهدئة الأعصاب .
  • عسل القطن : خفيف ورائحته مميزة يتجمد بسرعة ويتحول إلى لون أبيض كالثلج .
  • عسل البرسيم الأبيض : وهو عسل شفاف ويعتبر من أفضل أنواع العسل .

مشتقات العسل

  • غذاء الملكات : هو سائل أبيض تفرزه شغالات النحل الحديثة العمر من غدد في مقدمة رأسها وهو الغذاء الرئيسي لملكة النحل .
  • حبوب اللقاح : من أهم المواد التي ينتجها النحل خلال تجواله بين الزهور لجمع الرحيق منها .
  • صمغ النحل وهو مادة ينتجها العسل من خلال تجميع مواد راتنجية صمغية من براعم الأشجار، ثم يقوم بمعالجتها ويضيف إليها بعض المواد مثل حبوب اللقاح.
  • سم النحل هو سائل ابيض شفاف ذو رائحة نفاذة وطعم لاذع، يقوم النحل بوضعه داخل جسم العدو بواسطة آله اللسع .

البلاد المنتجة للعسل

تحتل الصين المرتبة الأولى بين الدول في إنتاج وتصدير العسل حيث يحتل العسل مكانة بارزة في الطب الشعبي الصيني قبل أن تغزو الأدوية الصينية الأسواق العالمية، فقد كانوا يستخدمون العسل كمضاد للسموم ولعلاج مشاكل سوء التغذية .

بينما تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثاني، وعلى الرغم من الجفاف الذي أصابها وأثر على إنتاجها للعسل إلا أنها استطاعت إيجاد مصادر أخرى لاستخراج العسل ، وحافظت على إنتاجها الذي يتميز بجودته ومذاقه الطبيعي .

وتحتل الأرجنتين المرتبة الثالثة بين الدول حيث يعتمد اقتصادها بشكل كبير على الربح العائد من صادرات العسل، كما يتميز العسل الأرجنتيني بأنه ذو جودة عالية كما أنه عسل صافى .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 + 10 =