تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تستعل 10 دقائق فقط من وقتك ؟

كيف تستعل 10 دقائق فقط من وقتك ؟

عشر دقائق ليست فترة طويلة جدًا من الوقت، لكنها فترة أكثر من كافية للقيام بالعديد من الأمور، في هذه السطور نستعرض 9 أمور يمكنك أن تنجزها في 10 دقائق فقط.

كيف تستعل 10 دقائق

هل تعتقد أن عشر دقائق كمية ضئيلة من الوقت لا تستطيع أن تنجز فيها شيئًا. كم من المرات ان تكون جالسا مع مجموعة من الاصدقاء ويصدر من احد الحاضرين التعبير الاتي ( يا أخي الواحد والله مهو عارف كيف الوقت بمشي ) فيرد اخر ( صحيح الواحد مش عارف يعمل فيه اشي )، قد تصدر ايماءات الموافقة من الكثير من الحضور ان كان ضمنيا او تصريحا بالموافقة على ما يقال، فنعم الوقت سريع جدا ولا يمكن لا حد ان يستطيع الامساك به، او حتى التفكير بملاحقته، احيانا افكر في الامر انا ايضا، ماذا يمكنني ان افعل في ساعة مثلا، للوهلة الاولى قد يبدو الامر صعبا ثم تتوارد الى ذهنك العديد من الامور، كذلك الامر، ماذا يمكنك ان تفعل في اقل منذ لك، حتى تصل الى رقم قد يخيل انه اعجازي، وهو عشر دقائق، لكن في النهاية يتضح انه بإمكانك ان تفعل الكثير فيها.

9 اعمال يمكنك القيام بها في عشر دقائق فقط

ضع برنامج لاعمالك لليوم القادم

من الامور التي على قدر بساطتها على قدر كبير من الاهمية، فنحن في الحقيقة لا يمكننا ان نبدأ يوما جديدا دون معرفة الامور التي نرغب القيام بها، بل يجب علينا ان ندرك وبشكل واضح ما هو البرنامج الذي نرغب القيام به في يوم الغد، ولهذا يمكنك ان تقوم بتفريغ نفسك لمدة عشر دقائق في اليوم لهذه الغاية، كل ما عليك القيام به احضار ورقة وقلم والبدء بتعداد المهام التي من الواجب القيام بها، وتعداد المهام التي يمكنك وضعها على جدول اهتماماتك والتي يمكن ان تكون ليست بذات الاهمية، يفضل وعند القيام بهذه العملية ان تقوم بإحضار اجندة او برنامج يمكن تحديد الاوقات من خلاله، بل وايضا يمكن ان تستعين بالمذكرة الموجودة في الهاتف او الحاسوب، كل هذا يمكنك القيام به بسهولة ويسر وفي عشر دقائق على الاغلب.

يمكنك ان تحضر ملابسك لليوم التالي

احيانا وبعد الاستيقاظ نحن نعاني من التفكير في التحضير لليوم، واغلب معاناتنا تكون من من تحضير الملابس التي نريد ارتداءها، هذا الامر قد يثور على الخصوص في حالة كانت لدينا العديد من الاجتماعات الرسمية او المناسبات لليوم التالي، ولهذا قد يمكنك ان تخصص مساءا عشر دقائق فقط لهذه الغاية من الوقت الفائض لديك، افضل من ان تضيع هذه العشر دقائق من الوقت الضيق الذي لديك في الصباح، تعرف على برنامجك ليوم الغد وتعرف على ما ترغب بلبسه او تحتاج للبسه في اليوم التالي

ان تأخذ حمام سريع

عشر دقائق بسيطة قد تعني انك تجلب الكثير من الانتعاش ليومك او مساءك، في هذه العشر دقائق يمكنك ان تقفز الى حمامك وان تفتح الماء على جسمك لتتخلى عن عناء يوم كامل وتشعر بالانتعاش، فلماذا لا تقوم بهذا الامر على هذه الشاكلة، من الامور الطبيعية والتي نحبها والتي ترتبط بنا هي ان نشعر بإننا بدأنا من جديد، وليس هناك ما يجعلك تشعر بهذا الامر كان تخطف حماما سريعا ( Shower )، لتقلب مزاجك وتنهي متاعبك لهذا اليوم، وتشعر بالانتعاش.

ان تتفقد مركبتك في الصباح

بالطبع اننا في الصباح نعيش اجواءا من العجلة، فنحن نكون على الاغلب اقرب الى الرغبة بالانتهاء من الكثير من الامور على عجل، وبالتالي ننطلق دون الانتباه الى بعض الامور المهمة والضرورية قبل الانطلاق، لهذا مرة اخرى ومساءا، او ان تحاول ان توفر وقتا لهذا الامر صباحا، فتفقد ماء المركبة او زيتها او الاطارات في الصباح فقط في عشر دقائق قد يغنيك عن التعرض لمشاكل لساعات في ذات اليوم، هذا الامر يعتبر نجاحا بكل المعنى للكلمة، ان تستطيع اختصار هذه الكمية من الوقت عن طريق وقت اقل بكثير.

الاتصال بصديق او قريب عزيز عليك

ما اجمل ان تحافظ على صلاتك واتصالاتك بالاخرين، من الاصدقاء او الاقارب، واحيانا كثيرة هذا الامر قد لايحتاج اكثر من 10 دقائق في اليوم، كل ما عليك القيام به هو ان تقوم بالامساك بهاتفك والاتصال بهذا الشخص والاطمئنان عليه، وقد يمكنك احيانا ان تتصل بإثنان في العشر دقائق ا وان ترسل رسائل، وهي عملية غير مكلفة على الاطلاق وبسيطة.

ممارسة تمارين رياضية بسيطة

التمارين الرياضية مهمة جدا في حياتنا وبعض هذه التمارين قد لا تحتاج الا لبعض الدقائق المعدودة للقيام بها، وبالتالي يمكنك لتنشيط دورتك الدموية ولكي تكون في قمة نشاطك ان تقوم بالبدء بتمارينك الرياضية في الصباح، او اي وقت من اوقات الصباح وبوقت قصير للغاية، انت فقط تحتاج الى عشر دقائق فقط لا غير للقيام بهذا الامر

القيام بعض الممارسات الدينية

لغايات الصفاء الروحي، يمكنك ان تقوم بإداء بعض الشعائر الدينية التي انت تحتاجها، والتي بها تتقرب الى الله عز وجل، فكل انسان بحاجة للقيام بمثل هذه التوجهات لغايات السمو، والراحة النفسية، هو امر لا يحتاج الى الكثير من الوقت، ولكنه مفيد جدا في تجديد الروح وسموها.

تصنع سندويشة او وجبه سريعة

قد تكون جائعا، كم يكلفك من الوقت ان تقوم بعمل سندويشة داخل البيت، كم يلزمك من الوقت لقلي بيضة حتى تتخلص من الجوع الذي يداهمك، هي امور لا تحتاج فيها الى اكثر من عشر دقائق لا غير، ولكنها تؤتي ثمارها دوما، وقد يكون فيها الفائدة اكثر من التعامل مع بعض مطاعم الوجبات الجاهزة لكي تتناول طعامك، ابقى في بيتك، ولمدة عشر دقائق ابدأ بتحضير وجبتك كأسرع ما يمكن.

تفقد بريدك الالكتروني

لا احد فينا لا يحتاجه في ايامنا الحاضرة، فهو البديل المناسب للبريد العادي، وهو البديل السريع للتخاطب والتخاطر بيننا في هذه الايام، ومن منا لا يمتلكه هذه الايام، فإن كنت تتراسل مع الاصدقاء بواسطته، او لمراسلات العمل، فهو امر في غاية الضرورة والحاجة، ولهذا نحن نحتاج الى البريد الالكتروني، ونحن ايضا نحتاج الى تفقده دوما، وعلى الاغلب هو لا يحتاج الى ذلك الوقت لكي تستطيع تصفح بريدك الالكتروني، خاصة انه يمكنك ان تقوم بهذا الامر بواسطة هاتفك المحمول او حاسوبك المحمول، ولا تحتاج للجمود لهذه الغاية. او الذهاب الى اماكن بعيدة، كل ما تحتاجه هو عشر دقائق من يومك لهذه الغاية.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

3 × 3 =