تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » فوائد الصمت : كيف يكون عدم الكلام أفضل رد على المتحدث ؟

فوائد الصمت : كيف يكون عدم الكلام أفضل رد على المتحدث ؟

هل للصمت فوائد؟ بالطبع هناك الكثير من فوائد الصمت ، بل إن الصمت في بعض الحالات يكون أبلغ كثيرًا من الحديث، هيا نتعرف على فوائد الصمت .

فوائد الصمت

فوائد الصمت هي أشياء من الممكن أن تكون غير معلومة لدى البعض الذين يشجعون على المواجهة وعدم الكبت وتفريغ النفس دائماً من همهمات الألم التي قد تنقلب على المرء باكتئاب، وهذا نصف الحقيقة أما النصف الأخر من الحقيقة أن الصمت له أيضاً فوائد وفوائد قد تتعجب فعلاً من قوتها، وقد تقول “أعدم الكلام يصبح قوي؟!” والحقيقة نعم، فعدم الرد والكلام أحياناً يكون أبلغ رد في بعض المواقف التي قد يكون فيها الرد ما هو إلا أنك تشعل البنزين بواسطة قادحة، لأن الكلمات أحياناً تقتل وأحياناً تحي وأنا هنا لا أقصد القتل كفعل صريح بل أقصد قتل المشاعر وإحياء الغضب، فالكلام أحياناً يكون أوجع من الضرب والإهانة الكلامية تأثيرها النفسي أصعب من المادي لأنه هنا الجرح الذي تسببه الكلمات يتردد صداه كثيراً في الذاكرة مما يجعل من بعض الأحيان الصمت فيها هو أفصح رد لتكون رجل حكيم يدير المواقف أو سيدة ناضجة العقل تسيطر على غضب الآخرين بفعل بسيط اسمه الصمت.

تعرف على فوائد الصمت التي تجعله أفضل من الحديث أحيانًا

فوائد الصمت في المشاكل الزوجية

هل يوجد زوجين طبيعيين لا يوجد بينهم مشاكل زوجية؟!، بل معروف كثيراً أن المشاكل الزوجية تزداد في البدايات لأن الطرفين يكونان جديدان وهناك أشياء كثيرة يجهلونها عن بعضهم وعن حياة ليسوا فيها مستقلين بل مرتبطين بمسئوليات وشخص أخر. لذلك يكون غالباً هو الوقت الأكثر صعوبة في حياة أي زوجين حتى يعتاد كل زوج على الأخر ليتفادى كل منهم الذي يضايق الأخر ويجعل منه ثائراً. ولكن من ضمن الأشياء التي تشعل الصراعات بين الزوجين هي الكلمات أحياناً. تجد مثلاً أحد الزوجين عصبياً أو في حالة مزاجية سيئة ومثال على ذلك السيدة في وقت الحمل أو الدورة الشهرية فهي تكون غالباً غير مسيطرة تماماً على حالتها الكلامية فتجدها تثور ومن الممكن أن تخطئ في حق الرجل وهي لا تعلم ذلك بل كل الذي يحدث أن هذا يحدث دون كامل إرادتها بل تحت ضغط هرمونات وكيمياء تعمل في جسدها تجعل حالتها النفسية غير مستقرة تماماً لتزن الأمور والكلمات، لذلك هنا دور الزوج في الصمت لأن هناك أزواج كثيرين يعتبرون أن ليس من حق السيدة أن تثور وفي الحقيقة هذا خاطئ لأن الثورة العاطفية هذه تحدث غصب عن الإنسان نفسه، لذلك عليك أن تتصرف بحكمة عزيزي الرجل لئلا تجعل من بيتك خراب بل قَدِر ثورة المرأة وكن عاقل وبعدما تهدأ ثورتها عاتبها باحترام شديد وقل لها أن ما فعلته أذاك عاطفياً، وهنا السيدة سترى فيك رجلاً حكيماً ومسيطر وقادر على جعلها تحترمك فقط ببضع كلمات وتصرفات هي ستعجز ردهم بسوء لأنك تحكمت في ثورتها وعاطفتها بالطريقة الذكية والنساء ضعيفات جداً أمام الرجل الذكي.

وهناك حالة تمثل العكس ويجب أن تُذكر لأنها الأكثر انتشاراً وخصوصاً في بلادنا العربية حيث يكون الرجل مغتاظ من شيء ما ويجب أن تعلمين سيدتي أن غيظ الرجل ليس بسيط أو هوائي أو مزاجي أو يأتي ويذهب فالحقيقة أن نفسية الرجل عندما تغتاظ فهي تهيج بالكامل وليس الأمر بالسهل أبداً عليه، لذلك عندما يكون كذلك لا تتحاملي عليه في سؤاله عن شيء مثلاً كان من المفروض أن يفعله ولم يفعله أو شيء من المفروض أن يصلح أو شيء أنتِ تعلمين أنه من الممكن أن يجعله مهتاج أكثر لأنك حينها ستجدين شخص انفجر ولن يحميكِ من انفجاره سوى هو نفسه عندما يقرر أن يهدأ. وهذا من ضمن فوائد الصمت عندما تكون نفسية الرجل سيئة لهو شيء سيقدره جداً، وبعدما تشعرين أن مزاجه بدأ في قبول الكلام قولي له ما تشائين بصورة لطيفة واذكري له أنك لم تريدي أن تقولي له هذا في وقت مزاجه السيئ لأن الرجال يجب أن تذكريهم بالشيء حتى يفهمون قيمته.

فوائد الصمت مع المشاكل الأسرية

وهنا لا أقصر التعامل بين الزوجين بل سأعمم التعامل في الأسرة وبعض المواقف التي يجب عليك أن تتحكم في كلماتك وتقف منتظراً قطف ثمار فوائد الصمت ولا ترد على شيء حتى تزول الغيمة ومن ثم تتكلم، فلكل شيء تحت السماء وقت وكذلك الكلام فللكلام وقت وللصمت وقت، مثالاً ويحدث كثيراً أن فرداً سواء الأب أو الأم يكون غاضباً جداً من أحد أخوتك ومن ثم يثور ويصيح في الكل حتى شريك الحياة نفسه وهنا تجد نفسك أحد هؤلاء الضحايا التي ينوبك من هوجة الصياح هذه قدراً لا بأس به، وللأسف يوجد بعض الأشخاص غير الناضجين يعتبرون أن هذا ظلم بين ويردون على الأب أو الأم رداً مستفزاً أو يسألون ببساطة “هو الذي أخطأ فما ذنبي أنا؟!”، وفي الحقيقة هذا خاطئ جداً لأنك بذلك لن تحل الموضوع أبداً بل ستجد أنك أزدت عليه الحنق والغضب لأنه هو نفسه يعلم إنه ليس لك ذنب وأنك أنت الآن تحمله ذنب وهذا سيزيد غضبه جداً، لذلك عزيزي القارئ إن كان يحدث هذا في بيتك فرجاء التزم الصمت تجاه أي اتهام يوجه لك ولا تتكلم أبداً بل حاول أن تتجنب المكان كله وتبتعد أو تسمع الأمر وتنفذه وهذا ليس خنوع ولا ذل ففي الأخير هؤلاء والديك، لذلك الأمر يندرج تحت بند الاحتمال. ولا تقل لنفسك أنك سيء فالحقيقة أنه فقط يفض غضبه في شيء حي يستمع له ويتأثر به ليس إلا، لذلك عدم كلامك سيكون جيداً جداً كرد فعل حيث لن تعطي فرصة لغضب جديد ينشأ بل ستكون قد عرفت قيمة فوائد الصمت جيداً ومن الممكن هدوءك يهدئ الشخص المهتاج أكثر وربما تحرج الأخر باحترامك لذلك التزام الصمت في مثل هذا الموقف اختيار حكيم جداً.

فوائد الصمت أثناء الحوارات بين المجموعات

هناك أشخاص كثيرين يفعلون الخطأ وهو في الحقيقة يكون بنية سليمة أو قد لا يعلم العواقب، بأن تجد أحدهم يحاول أن يفرض نفسه في وسط مجموعة محاولاً لفت نظر المجموعة عليه من خلال دخوله الدائم في الأحاديث ومن خلال مقاطعته وعلو طبقة صوته، وفي الحقيقة يجب أن تأخذ انتباهك من هذا الفعل لأننا جميعاً نفعل هذا دون أن ندري ولأن هذا يعطي بالتأكيد نتيجة عكسية. فكل الذين يحيطون بك وأنت تريد أن تثير انتباههم سيعتبرونك متطفل وسيكون كلامك ليس سوى صياح في أذانهم وهذا ليس لأنهم هم سيئون بل لأنك أنت تتكلم في أوقات وبطريقة غير مناسبة، فمن فوائد الصمت هنا أن تتحلى بالهدوء لأن أحياناً يكون هو الحل الأفضل. ودعني أقول لك أن الصمت فعلاً يجعل الآخرين قد لا يعلمون قيمتك ولكن أيضاً صمتك وسط المجموعة يجعل منك الحكيم، حيث أن الشخص الصامت يستطيع أن يقرأ عقول الجميع ويحلل الكلمات والأفعال وهو دائماً أكثر شخص فاهم لكيفية التعامل مع هؤلاء الناس، لأنه صامت ومن صمته أدرك ما يتكلم عنه كل واحد فيهم، لذلك عندما سيحين وقت الكلام من بعد الصمت ربما تكون إجابتك عادية في البداية ولكن مع الوقت سيعلمك الصمت كيفية النطق بالمختصر المفيد الذي سينال إعجاب الكل على المدى الطويل. لهذا لا أنصح أبداً بكثرة الكلام وسط المجموعات حتى لو كنت تعرف بعض المعلومات التي يحوم حولها الآخرون وأنت ترى أنك فعلاً لديك الإجابة، فإن لم يطلب منهم أحد رأيك فلا تقل الإجابة واحتفظ بها لنفسك وإن كنت تريد أن تعرضها فانتظر وقت يصمت فيه الجميع وتكلم حتى يستمع الجميع كلامك وهذه من ضمن فوائد الصمت الرائعة جداً أنه سيعلمك متى تختار الوقت المناسب للكلام.

فوائد الصمت في احترام الظروف

في كثير من الأحيان يأتي موقف ويكون هناك مأتم لأحدهم وترى شخص ثرثار يتحدث بصوت عالي في وسط المأتم لدرجة أن الجميع يسمعون ما يقول، وهنا دعني أقول لك أن هذا الشخص يكون غالباً في نظر الجميع غير ناضج لأنه لا يتفهم حرمة المواقف والأماكن. وتجد أحياناً أخرى اثنين في دار عبادة يتحدثون مع بعض أثناء الصلاة مثلاً، وكذا موقف مثل هذا يوضح لنا فوائد الصمت التي يجب فعلاً أن ندركها فيجب على المرء أن يفهم حرمة الأماكن والظروف، فلا يجب أن تذهب لعزاء أحدهم ثم لا تتوقف عن الكلام فهذا سيؤذي المشاعر وخصوصاً في مثل هذه المواقف حيث الكلام لا يفيد بل مجرد الجلوس صامتاً لبرهة من الوقت هو أفضل هدية تقدمها كحداد على من قررت أن تعزي ذويه لأن الصمت يكون احترام للحزن. ونعرف جميعاً أن هناك دقائق مخصصة للحداد حيث يصطف اللاعبون متجاورون أو أشخاص يتفقون على حداد معين في دقيقة صمت على روح فقيد ما أو لاعب ما مشهور وهذا من ضمن المؤكدات على فوائد الصمت في الحيز الإنساني.

فوائد الصمت أثناء النميمة

أحياناً كثيرة تجد بعض الأشخاص من الأهل أو الأصدقاء مثلاً ينمون في سيرة أحدهم بصورة قاسية بعض الشيء وأنت لك منظور معين في هذا الحوار حيث ترى أن رأيك مخالف، نصيحتي لك هنا عليك وبالصمت لأن هذه الحوارات مثل الدوامة حتماً ستجعلك داخلها وتجعلك تستمع لأشياء وتقول أشياء عن أشخاص ليسوا موجودين، ومن الممكن أن يكون وسطكم شخص ينقل ما قلته على فلان ويصنع لك مشاكل أنت في غنى عنها. لذلك في أي حوار يخص النميمة نصيحتي ابتعد عنه لأجل مصلحتك لأن هذا في الأساس خطأ ولا يجب عليك أن تشارك به، بل فقد اصمت واستمع إن كان لا مفر من الجلوس معهم.

فوائد الصمت في الحفاظ على الأسرار

في حياة الجميع أسرار ومن ضمن فوائد الصمت العظيمة هي الحفاظ على الأسرار وسترها بصورة ناضجة وعدم استغلال هذه الأسرار كنوع من أنواع الاستبداد أو الابتزاز. فيجب عليك أن تكون شخص يصون العشرة وتصون الثقة التي أهلت الشخص أن يتعاطف معك ويعلن لك عن شيء قد يكون جوهري في حياته. فلا تجعل من مثل هذا السر مشاع للجميع أثناء السمر والجلسات الطيبات بل يجب عليك أن تصمت تماماً وكأنك لا تعلم شيئاً حتى ولو أخر بجوارك يعلم فلا توحي لأحد أنك تعلم فهذا حق السر عليك وهو الستر.

أخيراً عزيزي القارئ يجب أن تعلم أن فوائد الصمت لا تحصى بل إنها شيء عظيم. وأن يصمت الشخص عن الكلام لفترات معينة، وهناك رياضة بالكامل تعتمد على الجلوس صامتاً بوضع ثابت تدعى “اليوجا” حيث في مثل هذه الرياضة تدرب عقلك على التفكير بصورة ناضجة تستطيع أن تتحكم أنت فيه دون أن تتحكم الأفعال اللاإرادية بك، وصدقني هي صعبة الممارسة. بل وكثيرون يطلقون على الصمت هيبة حيث أن الناس قليلي الكلام غالباً عندما يتكلمون يقولون شيئاً مدروساً ومفكر فيه جيداً لذلك لا تتوانى عن أن تحصل على أكبر فوائد للصمت في كل وقت.

سلفيا بشرى

طالبة بكلية الصيدلة في السنة الرابعة، أحب كتابة المقالات خاصة التي تحتوي علي مادة علمية أو اجتماعية.

أضف تعليق

5 × خمسة =